وكالة الغوث الدولية – غـزة
دائرة التربية والتعليم
مركز التطوير التربوي
مادة علاجية في اللغة العربية
لطلاب الفصول الخاصة وضعاف التحصيل
الفصل الدراسي الثاني - الصف الأول
قسم المرحلة الدنيا
يناير 2010
تدريبات علاجية لمهارات الفصل الدراسي الثاني
في مادة اللغة العربية للصف الأول الأساسي
للعام الدراسي 2009/2010
¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬
¬¬¬¬¬¬¬الدرس الرابع عشر [ الأمانة ]
المهارة: التمييز السمعي.
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلم:
الأمانة الأمان الأمين أمانته
البائع للبائع صالحٌ صالِحاً
عُلْبة رَقبة بَقرة عَشرة
قرش قروش قروش فِراش
المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة:
شَمْس شجرة لِص عَصير
مِشْمِش عشرة قَفص صَغير
مَشْفى شَجر مِقََــص قَصير
المهارة: الحركات الطويلة [ المدود ا، و، ي ]
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب: [ ا، و، ي]
القر.. ش - صـ.. لح - عَصـ.. ر
المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة]
الهدف: يصل التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة لها:
1 . ذَهبَ صالحٌ إلى مقصف المدرسة.
2 . سَقَطَت القروشُ من البائعِ.
3 . اشترى صالحٌ عُلْبة َعَصير.
4 . شَكَر البائعُ صالحاً على أمانته.
المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب
[ ش - ــشـ - شـ ] [ ص - ــصـ - صـ ]
مَـــ ..... ـــفى عَـــ ..... يـر
فِرا..... ..... الـح
.. ..مْـس أَقْفا .....
المهارة: تكوين كلمات من مقاطع:
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع
النشاط: صل المقاطع لتكوّن كلمة صحيحة تم اكتب الكلمات:
صا صَف
1. صالح
الْبا نـة 2. ........................
الأما لِح 3. ........................
مَقْـ ئع 4. ........................
المهارة: تمييز الكلمة المماثلة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:
مَقْصف ذهب صالِحٌ إلى مَقصف الْمَدرسة.
أَمانته شَكَرَ البائعُ صالحاً على أمانتـه.
سقطت سَقطتِ الْقروشُ منَ البائع
عُلْبة اشْترى صالحٌ عُلبَة عَصير.
المهارة: تحليل الكلمة إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلّل الكلمات التالية إلى حروفها:
القروش صالح اشْتَرى
المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركِّب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:
شَـ كـَ رَ عَـ صـ يـ ر مِـ قـ ص
--------------- ----------------- ----------------
المهارة: إضافة أو حذف [ال التعريف].
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:
مَـدرسـة المَدْرسـة
عُلْبـة ---------
-------- الْقُروش
أمانة ----------
المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة:
مَقْصِف مَقْصِف صَفّ مَقْصِف
قُروش قُروش قُروش فِراش
صانِع صالِح صالِح صالِح
المهارة: تمييز الحرف [ ش – ص ]
الهدف: يميز التلميذ حرفي الشين والصاد.
النشاط: حوِّط حرف الشين في الكلمات التالية:
عشرة شَكر سقطت القروش
حوِّط حرف الصاد في الكلمات التالية:
صالِح مَقصِف صوص الأَرْض
المهارة: تكوين كلمات من حروف .
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات من مجموعة حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:
[ كـ ، شـ ، ر ] ...................................
[ ر ، ع ، ص، يـ ] ...................................
النشاط: ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف التالية:
ر ، ص ، ش ، ي ، ا ، ح ، ل ، ع ، ك
_________ ، __________ ،__________
المهارة: تكوين جملة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر.
سَقَطت - الْبائِع - مِن - الْقُروش ......................................
عَصير - اشْترى - عُلْبة - صالحٌ .....................................
المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل. [ ش ، ص ]
النشاط: اكتب الجمل التالية مرتين بخط النسخ:
عُصفور صالِح في الْقَفص.
1- ---------------------------------------------------------------
2- ---------------------------------------------------------------
يَشْربُ شـادي الشّـاي
1--------------------------------------------------------------------
2--------------------------------------------------------------------
الدرس الخامس عشر [ النظافة ]
المهارة: التمييز السمعي
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلم:
النَّظافة فَرْحانة المُعلمة غُرفة
رَحَّبَتْ دَخَلَتْ هَتفت أخذت
الإيمان الأمان الأمانة الأَمين
زَرْع دِرْع فَرْع دُروع
المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة ]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة.
خُلود نملة ظروف مَحْفوظ
خُلد نَحْلة ظَرْف حافظ
خالِد نخْلة طرف ظافِر
المهارة: الحركات الطويلة [ المدود ا ، و ، ي ]
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب: [ ا ، و ، يـ ]
الْمُد .. رة - النَّظ .. فة - خُلـ .. د
المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة]
الهدف: يصل التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة:
1- هتفت الطالباتُ: النظافةُ من الإيمان.
2- رحبت المعلمةُ بالمديرة .
3- رفعت خلودُ الدِّرْعَ فرحانة .
4- تحدثت المديرةُ عن النظافة .
المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب.
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب:
[ خ - ـخـ - خـ ] [ ظ - ـظـ - ظـ ]
بَــ .. يل النَّـ .. ـافَـة
.. لود مَحْفو ..
فِرا .. .. ــرْف
المهارة: تكوين كلمات من مقاطع.
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقطعين.
النشاط: صل المقاطع لتكوِّن كلمة صحيحة، ثم اكتب الكلمات:
النَّظا نـة
1- النظافة
فَرْحا فـة 2- ---------------
دِرْ ثَتْ 3- ---------------
تَحدَّ ع 4- ---------------
المهارة: تمييز الكلمة المماثلة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:
غُرفَـة دَخَلتِ المديرةُ غُرْفَة الصَّف الأوَّل.
الدِّرْع رَفَعتْ خُلودُ الدِّرْع فَرْحانـة.
أخَذَتْ أَخَذَتْ خُلودُ دِرْعَ النَّظافـة.
المهارة: تحليل الكلمات إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلِّل الكلمات التالية إلى حروفها.
ظَرْف خُبْـز مَطْبـخ
المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات
ظ ، فـ ، ر --------------
خـ ، ا ، ف --------------
م ، حْـ ، فـ ، و ، ظ --------------
المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:
نظافـة النَّظـافـة
مُديـرة --------
صـف --------
-------- الدِّرع
-------- الإيمان
المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة:
نظافة نظافة نظافة نظيف
أخذ أخذت أخذت أخذت
درع درع زرع درع
المهارة: تمييز حروف معينة في كلمات مختلفة.
الهدف: أ- يحوط التلميذ حرف الخاء.
ب- يحوط التلميذ حرف الظاء.
النشاط: أ- حوِّط حرف الخاء في الكلمات التالية:
دَخلت خَروف مُخ رَحَّبت
ب- حوِّط حرف الظاء في الكلمات التالية:
ظُفر حَافظ الطَّالبات مَحْفوظ
المهارة: تكوين كلمات جديدة من مجموعة حروف.
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ كلمات لها معنى من حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:
[ر ، ع ، د ] ...................................
[ل ، و ، خ ، د] ...................................
ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف:
ظ ، ن ، ا ، ف ، ـة ، و ، خ ، ل ، د ، ر
------------ ، ------------ ، -------------
المهارة: تكوين جملة مفيدة من كلمات.
الهدف: يكون التلميذ جملة مفيدة من كلمات.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر:
1. المديرة ُ– عَن – تحَدثت – النظافة --------------------------
2. خُلود - فَرْحانة – الدرْعَ – رَفَعَت --------------------------
3. دَخَلَت – اَلأْول – المديرةُ – الصَف - غرفةَ --------------------------
المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ النموذج بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجملة التالية مرتين بخط النسخ:
حافظَ محفوظٌ على النظافة.
1- -------------------------------------------------------------------------------------------
2- -------------------------------------------------------------------------------------------
دخلت خُلود الْمَطْبَخ.
1- -------------------------------------------------------------------------------------------
2- -------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس السادس عشر: [ وَطَنُ الْحُــرِّيـَّة ].
المهارة: التمييز السمعي:
الهدف: يميز التليمذ الكلمات سمعياً.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلم:
السّجن الجيران أيمن وطن
خرجت فرحت خُروج سيخرُج
تُكْمل نُكْمل يُكْمل أُكْمل
المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة ]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدَّالة على الصورة:
لَوْح سَـرْو زَيْتون ظبْي
لَوْن دَلْو عُيون جَدْي
لَوْز حُلْو لَيْمون جَدِّي
المهارة: الحركات الطويلة المدود ( ا ، و ، ي )
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب [ ا ، و ، ي ]
وَفَـ.. ء ، الجِـ ..ران ، خُرُ.. ج
المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة ]
الهدف: يصل التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة:
1. احْتَفَل الْجيرانُ بخروجِ وَفاء
من السجن .
2. خَرَجَتْ وفاءُ مِن السجْن .
3. فَرِحَت أُمُّ وَفاء كثيراً .
المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب.
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب:
[ و – ـو ] [ يـ - ـيـ - ـي – ي ]
... داد خَـ... مـَة
حلـ... ...لعـب
سـر... جَـدْ...
لـ... ح ظبـ...
المهارة: تكوين كلمات من مقاطع.
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقطعين.
النشاط: صل المقاطع لتكوِّن كلمة صحيحة ثم اكتب الكلمات:
الْحُرِّ ران
1- الحرية
الْجيـ يّـة 2- --------------
أَيْـ ـفل 3- --------------
احْتَـ مَـن 4- --------------
المهارة: تمييز الكلمة المماثلة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة الممائلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:
السِّجن خَرَجَتْ وَفاءُ من السِّجن.
الجيران احْتفلَ الجْيرانُ بخُروج ِوَفاء من السجن.
سَيَخْرُجُ قالتِ الأم: سَيَخْرجُ أيمن، ونُكْمِلُ فَرْحَتنا.
المهارة: تحليل الكلمات إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلل الكلمات إلى حروف:
وَطن أَيْـمـن جَدْي
المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركّب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:
بـ ، يـ ، ت -----------------------
ط ، و ، يـ ، ل -----------------------
يـ ، بـ ، ر ، ي -----------------------
المهارة: إضافة أو حذف (ال التعريف)
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ ( ال التعريف )
النشاط: أكمل بحسب المثال:
وَطـن الْوَطـن
حُرِّيـة ---------
--------- السِّجـن
أمّ ---------
المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط : ضع خطا تحت الكلمة المخالفة :
وَفاء وِعاء وَفاء وَفاء
واد وِدَادُ وِدَادُ وِدَادُ
خُروج خُروج خُروج خرج
كثيراً كثيرٍ كثيراً كثيراً
المهارة: تمييز حروف معينة في كلمات مختلفة.
الهدف: أ- يميز التلميذ حرف الواو.
ب- يميز التلميذ حرف الياء.
النشاط: أ- حوِّط حرف الواو في الكلمات التالية:
مـوز وردة جـرو دلـو
ب- حوِّط حرف الياء في الكلمات التالية:
يلعب وليد خرجت يـَبْني
المهارة: تكوين كلمات من حروف.
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ كلمات لها معنى من حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:
ج ، س ، ن ----------------------------
ن ، ي ، ج ، ر ، ا ----------------------------
ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من حروف:
ر ، ج ، ا ، يـ ، و ، ط ، ن ، ح ، ـة
--------------- ، ---------------- ، ------------------
المهارة: تكوين جملة مفيدة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة مفيدة من كلمات.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر:
وَفاءُ - من - السجن - خَرَجَت
-------------------------------------------------------
احْتفلَ - بخروجِ - الجيرانُ - مِن - وَفاء - السجْن
--------------------------------------------------------
المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ نموذج بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجملة التالية مرتين بخط النسخ:
احْتَفَلَ الجيرانُ بخروجِ وَفاء من السجْن.
1- ----------------------------------------------------
2- ----------------------------------------------------
لَيْمون بلادي لَذيذ.
1- -----------------------------------------------------
2- -----------------------------------------------------
الدرس السابع عشر [ أرض الخير]
المهارة: التمييز السمعي.
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلم:
أَرْض أقراص بَيْض قَرْض
نذير منذر زعتر بذور
قالَتْ خَبَزَتْ غَسَلَتْ أَكَلَتْ
المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة:
ضياء أرض تلميذ جَرَّة
وَفاء بيض أستاذ كرة
صفاء مَرَض تلاميذ ذرة
المهارة: الحركات الطويلة [ المدود ا، و، ي ]
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب: [ ا، و، ي]
أَقْر... ص ، أُمّـ... ، بُذ... ر
المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة]
الهدف: يصل التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة لها:
1- خَبَزَتِ الأمُّ أقراصَ الزعتر.
2- غَسَلَتِ الأمُّ الزعْتَر جَيداً.
3- أَكَلَ ضِياءٌ ومُنْذرٌ وقالا: ما أَلَذه!
4- قَالتِ الأمّ:ُ هذا الزعْتَرُ من الأرض
فَحَافظا عَليْها.
المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب
[ ذ - ــذ] [ ضـ - ــضـ - ض ]
مُنـ.. ر أر..
أستا.. ..ـفْدع
..رة أَخـ..ـر
المهارة: تكوين كلمات من مقاطع:
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع
النشاط: صل المقاطع لتكوّن كلمة صحيحة تم اكتب الكلمات:
الزَّعْـ راص
1- الزعتر
أَقـ تر 2- ---------------
مُنْـ طف 3- ---------------
تقـ ذِر 4- ---------------
المهارة: تمييز الكلمة المتماثلة:
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:
خَبَزَت خَبَزَت الأم أقراصَ الزْعتر.
ألـذَّه أكلَ ضياءٌ ومنذرٌ، وقالا: ما ألذَّه!.
فحافظا قالتِ الأم: هذا الزعْتر من الأرض فحافظا عليْها.
المهارة: تحليل الكلمة إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلّل الكلمات التالية إلى حروفها:
ضِياء مُنذِر مَريض
المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركِّب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:
مـ ، ـعـ ، ا ، ذ -----------------------
أ ، خـ ، ضـ ، ر -----------------------
يـ ، ر ، فـ ، ض -----------------------
المهارة: إضافة أو حذف [ال التعريف].
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:
أرض الأرض
خير ---------
--------- الزَّعتر
أقراص ---------
المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة:
الخير الخير الخبز الخير
أخضر أحمر أخضر أخضر
نيـل ذيـل ذيـل ذيـل
المهارة: تمييز حروف معينة في كلمات مختلفة
الهدف:أ- يحوِّط التلميذ حرف الذال.
ب- يحوِّط التلميذ حرف الضاد.
النشاط: أ- حوِّط حرف الذال في الكلمات التالية:
منذر تلميذ معاذ وداد
حوِّط حرف الضاد في الكلمات التالية:
مضرب مقصف بيض ضاع
المهارة: تكوين كلمات جديدة من حروف
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات من مجموعة حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:
[ ض ، ر ، أ ] ..................................................
[ ر ، ن ، ذ ، م ] ..................................................
النشاط: ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف التالية:
ي ، ض ، ذ ، ب ، ع ، ل ، ر ، أ ، ف
_________ ، __________ ،__________
المهارة: تكوين جملة مفيدة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر.
1- الأم - الزعْتَرَ - جَيداً - غَسَلَت
------------------------------------------------------------------
2- أقرَاصَ - خَبَزَت - الأمُّ - الزعْتَر
-------------------------------------------------------------------
3- الزعتَرُ - هذا - الأرض - مِـن
-------------------------------------------------------------------
المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجمل التالية مرتين بخط النسخ:
هـذهِ ذ ُرة لـذيذة.
1- ------------------------------------------------
2- ------------------------------------------------
مَضْرِب ضِيـاء على الأرض .
1- ------------------------------------------------
2- ------------------------------------------------
الدرس الثامن عشر [ رحلة إلى القدس]
المهارة: التمييز السمعي.
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلم:
رِحلة عاصمة قيامة كنيسة
الْـقــُدس أسواق أقواس أقداس
صلى تجوّل شاهد قال
المسجد الأقصى الصَّخرة غزة
لمهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة:
قلم قفص شبّاك كلب
علم مقص شبك كلاب
سُلـَّم أقفاص سمك عُلب
المهارة: الحركات الطويلة [ المدود ا، و، ي ]
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب: [ ا، و، ي]
شـ...هَـد ، كَنـ...سَـة ، بُـ... ق
المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة]
الهدف: يصل التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة لها:
1- صَلى التلاميذُ في المَسجد الأقصَى
2- انطَلقَتِ الرحلةُ مِنْ غَزة إلى
القُدس
3- تَجَوَّلَ التلاميذُ في أسواق القدس
4- شَاهَدَ التلاميذُ قُبةَ الصخْرَة.
المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب
[ ق - ـقـ - قـ ] [ كـ - ك - ـك ]
...لـم ...نيـسة
أسوا.. سَـمَـ...
الـــ...د س شبّـا...
المهارة: تكوين كلمات من مقاطع:
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع
النشاط: صل المقاطع لتكوّن كلمة صحيحة تم اكتب الكلمات:
رِحْـ صى
1- رحلة
الأقـ لة 2- ---------------
أَسْـ قَتْ 3- ---------------
انْطًلَـ واق 4- ---------------
المهارة: تمييز الكلمة المتماثلة:
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:
الرحْلةُ انطلقت الرحْلة مِنْ غَزَة إلى القدْسِ.
أسْواق تَجَوَّلَ التلاميذ في أسْواق القدسِ.
المسْجد صَلى التَلاميذ في المَسْجِد الأقصى.
عاصِمةُ قال المعلمُ: القدسُ عاصِمَةُ فلسْطين .
المهارة: تحليل الكلمة إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلّل الكلمات التالية إلى حروفها:
قُبَّـة الأقصى كَنيسة
المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركِّب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:
ا نـ ط لـ قـ ت د يـ ك عـ كـ ا
--------------------- ----------- -----------
المهارة: إضافة أو حذف [ال التعريف].
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:
رحلة الرِّحلة
قدس -------
أقصى -------
------- الصَّخرة
كنيسة -------
المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة:
انطلق انطلقت انطلقت انطلقت
كنيسة كنيسة كنيسة مكنسة
أسماك أسماك أسماء أسماك
أسواق أسوار أسواق أسواق
المهارة: تمييز حروف معينة في كلمات مختلفة .
الهدف:أ- يحوِّط التلميذ حرف القاف.
ب- يحوِّط التلميذ حرف الكاف.
النشاط: أ- حوِّط حرف القاف في الكلمات التالية:
قبة بقرة قفص فريق
حوِّط حرف الكاف في الكلمات التالية:
سُكَّر ملك شباك عبير
المهارة: تكوين كلمات جديدة من حروف
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ كلمات من مجموعة حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:
[ س ، ق ، د ] --------------------------
[ ص ، ر ، خ ، ة ] --------------------------
النشاط: ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف التالية:
كـ ، ق ، ن ، ة ، س ، د ، ب ، ا ، ع ، ي
_________ ، __________ ،__________
المهارة: تكوين جملة مفيدة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر.
1- التلاميذُ - صَلى - المَسجدِ - في - الأقصى
-----------------------------------------------------------------------------------------
2- تجولَ - أسوَاقِ - في - القُدس - التلاميذُ
-----------------------------------------------------------------------------------------
3- قُبة - التلاميذُ - الصخرة - شَاهَدَ
----------------------------------------------------------------------------------------
4- الرِّحلةُ - انطَلقتِ - غَزة - مِن - القدس - إلى
----------------------------------------------------------------------------------------
المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجمل التالية مرتين بخط النسخ:
تَجَوَّل الْفَرِيق في أَسْوَاقِ الْقُدْس.
1- --------------------------------------------------------------------------
2- --------------------------------------------------------------------------
في سُوقِ عَكا سَمَكٌ كَبير.
3- ------------------------------------------------------------------------------
4- -------------------------------------------------------------------------------
الوحدة السابعة [ قِصَصٌ وَحِكايات]
الدرس التاسع عشر [ قِصَصٌ وَحِكايات ]
المهارة: التمييز السمعي.
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلِّم:
خَلْفَ صَف نَظيف ضَعيف
الْبقرة الشَّجرة الصَّخرة المُديرة
محفوظ خُلود عَجوز عمود
صَدَّق صادِق صَديق صِدْق
المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة ]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة:
مِحْراب ثعْلَب ثَوْم
مَحْراث ثعالب ثَوْر
مُثلث كلْب ثَوْب
المهارة: الحركات الطويلة المدود ( ا ، و ، ي )
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب: [ ا ، و ، ي ]
الدّ...ك ثيـر...ن عَجـ...ز صديقـ... الْمـ...كر ضَعـ...ف
المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة ]
الهدف: يصل التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة لها:
1- دَخَل الدّيكُ في الْخُمّ .
2- هَجَمَ الثَّعلبُ وأمْسكَ بالدّيك.
3- صَدَّق الدّيكُ الثَّعلبَ، وخَرَجَ من الْخُمّ.
4- رأى الديكُ الثَّعْلبَ خَلْفَ الشَّجَرة .
المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب.
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب:
[ ثـ - ث - ـثـ ] [ ـــث - ثـ - ث ]
الـ...ـعْلب ...مرة
...مانية عُـ...مان
مِحْرا... ثالِـ...
المهارة: تكوين كلمات من مقاطع.
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع.
النشاط: صل المقاطع لتكوِّن كلمة صحيحة ثم اكتب الكلمات:
الثَّعْـ قي
1- الثَّعْلَب
صَديـ كِر 2- -------------
عَجو لَب 3- -------------
الما سَك 4- -------------
أمْـ ز 5- -------------
المهارة: تمييز الكلمة المماثلة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضَع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:
الْخُم دَخَلَ الدّيكُ في الْخُمّ.
أَمْسَك هَجَمَ الثَّعْلبُ، وأَمْسَكَ بالدّيك.
خَلْفَ رأى الدّيكُ الثَّعْلبَ خَلْفَ الشَّجَرة.
ضعيف اقْتَرَبَ الثَّعلب، وقال: لا تَخَفْ يا صديقي،
فأنا عجوز ضَعيف.
المهارة: تحليل الكلمة إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلل الكلمات التالية إلى حروفها:
لَيْث ثَمانية ثَوْم
المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:
ثَـ مـَ ر ا لـ ثَّ ـعـْ لـ ب ثَـ لـ ا ث
--------- ------------------ ----------
المهارة: إضافة أو حذف [ ال التعريف ]
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:
ثَعْلَب الثَّعلَب
-------- الدّيـك
عَجوز ----------
ضعيف ----------
-------- الْخُـم
المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة.
ثَعْلَب ثَعْلَب كَلْب ثَعْلَب
ثَوْم ثَوْب ثَوْم ثَوْم
ثَـمر ثَـمر ثَـمر قَمَر
ثابِت ثابِت ثامِن ثابِت
المهارة: تمييز الحرف [ حرف الثاء]
الهدف: يميز التلميذ حرف الثاء في الكلمات.
النشاط: ضع دائرة حول حرف الثاء في الكلمات التالية:
ثَمَـرة ثَوْم تَمْر لَيْث
مِحراث مُثَلَّث ثَعْلب مِحْراب
المهارة: تكوين كلمات من حروف.
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:
ر ث و ------------------------
م ر ح ث ا ------------------------
ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف التالية:
[ م ، ب ، ث ، ل ، و ، ي ، ع ]
---------------- ، ---------------- ، ----------------
المهارة: تكوين جملة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر:
الْخُمّ - في - الدّيكُ - دَخَلَ
---------------------------------------------------
الثَّعْلَبَ – الشَّجرة - خَلْفَ – الدّيكُ - رَأى
---------------------------------------------------
بالدّيك - الثَّعلبُ - وَأَمْسكَ - هَجَمَ
---------------------------------------------------
الْخُمّ - من - صَدَّق – وَخَرَجَ - الثَّعْلبَ - الدّيكُ
---------------------------------------------------
المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجملة التالية مرتين بخط النسخ:
رَسَمَ ثابِتٌ صورةَ لَيْثٍ وَثَعْلب .
1- ---------------------------------------------------
2- ---------------------------------------------------
الدرس العشرون [ الْغُراب والْجَرَّة]
المهارة: التمييز السمعي.
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلم:
عَطِشَ عَطَشاً عَطْشان عاشَ
يَشْرَبُ تَشْربُ نَشْرَبُ أَشْرَبُ
الشَّجَرَة الحِجارة الْجرَّة الصَّخْرة
شَديدٌ شَديداً شَديدٍ شَديـدة
المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة:
غُراب غِناء قُمْـع
غَرْب بَبّغاء شَمْع
مَغْرِب هواء صَمْغ
المهارة: الحركات الطويلة المدود (ا، و، ي )
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب: [ ا، و، ي]
قَلـ...ل ، الْغُر...ب ، يُلْقـ... ، غُـر...ب
فـ...ـها ، الْحِجـ...رة حـ...وَل
المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة]
الهدف: يطابق التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة لها:
1- ارْتفعَ الْماءُ، وَشَرِبَ الْغُراب.
2- عَطِشَ الْغُرابُ عَطَشاً شديداً.
3- أخَذَ الْغُرابُ يُلْقي الْحِجارةَ في الْجَرَّة.
4- حاولَ الْغُرابُ أَنْ يَشْرَبَ فَلَمْ يَسْتَطِع.
المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب
غـ - ـغـ - غ - ـغ ـغ - غ - غـ - ـغـ
فَرا..... .....زال
.....راب نَبَـ......
صَمْـ..... نَـ.....ـم
مَـ...رِب أَصْبا.....
المهارة: تكوين كلمات من مقاطع:
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع
النشاط: صل المقاطع لتكوّن كلمة صحيحة تم اكتب الكلمات:
حا قي
1- حاول
يُلْـ وَل 2- ---------------
الْحِجا رَة 3- ---------------
المهارة: تمييز الكلمة المتماثلة:
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:
عَطشاً عَطِشَ الْغُرابُ عَطشاً شديداً.
الْحِجارة أَخَذَ الْغُرابُ يُلْقي الْحِجارةَ في الْجَرّة.
فَكَّـرَ فَكَّـرَ الْغُرابُ: كَيْفَ يَصِلُ إلى الْماء.
جَرَّةً وَجَدَ الْغُرابُ جَرَّةً فيها ماءٌ قَليل.
شَرِبَ ارْتَفَع الْماءُ، وَشَرِبَ الْغُراب.
المهارة: تحليل الكلمة إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلّل الكلمات التالية إلى حروفها:
فَراغ غالِب غَيْمة بَبّغاء
المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركِّب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:
غـ فـ ر صـ ـغـ يـ ر غـ ا ضـ ب
----------- ---------------- ----------------
المهارة: إضافة أو حذف [ال التعريف].
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:
غُراب الْغُراب
حِجارة ------
جَرَّة ------
------ الْمـاء
المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة:
غُراب غَرْب غَرْب غَرْب
ذِراع فَراغ ذِراع ذِراع
غالِب غالِب غالِب غاضِب
المهارة: تمييز الحرف [ حرف الغين ]
الهدف: يميز التلميذ حرف الغين في الكلمة.
النشاط: أ- حوِّط حَوْلَ حرف الغين في الكلمات التالية:
غاضِب عَرب غَرْب مِغْـرفَة
فَراغ صَمْغ عَطش صَغير
المهارة: تكوين كلمات جديدة من حروف .
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات من مجموعة حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:
غ ، ر ، ب ، ا ------------------------
م ، ة ، ي ، غ ------------------------
النشاط: ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف التالية:
ب ، غ ، م ، ي ، ا ، ر ، ة
_________ ، __________ ،__________
المهارة: تكوين جملة مفيدة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر.
1- الْماءُ - وَشَرِبَ - ارْتَفع - الْغُراب
------------------------------------------------------------------------------------
2- الْغُرابُ - عَطَشاً - عَطِشَ - شَديداً
-----------------------------------------------------------------------------------
3- قليل - جَرَّةً - ماءٌ - فيها - الْغُرابُ - وَجَدَ
---------------------------------------------------------------------------------
المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجمل التالية مرتين بخط النسخ:
في الْغابـةِ غُرابٌ صَغير.
1- --------------------------------------------------------------------
2- --------------------------------------------------------------------
الدرس الحادي والعشرون [ الْهِرُّ الذكي ]
المهارة: التمييز السمعي.
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً .
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلِّم:
ماهِـر ساهِـر شاهِـر زاهِـر
الْحَجَـر الْجُحْـر البَحْـر الْهـِر
صارَ طارَ طَرَدَ طارَدَ
قِطْعة قِطَّة رِحْلة كَنيسة
المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة ]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة:
مُهُـر نَمِـر بلال
نَهْـر فأر هلال
دَهْـر هِـر تِلال
المهارة: الحركات الطويلة المدود (ا ، و ، ي )
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب:[ ا ، و ، ي ]
فَرْفـ... ر ، جـ... ع ، نَبـ... ـه ، هـ... شِم
أَمـ... م ، يَهْد ...
المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة ]
الهدف: يطابق التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة لها:
1- طاردَ ماهِرٌ فَرْفوراً
2- جاعَ الْهِـرُّ ماهِر
3- خَرَجَ فَرْفورٌ لِيأْكل الْجُبن .
4- هَجَم ماهِرٌ على فَرْفورٍ،
وأَمْسك بِـه .
المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب.
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب:
[ هـ - ـهـ - ـه – ه ] [ هـ - ـه - ـهـ - ه ]
جُحْر... وَجْـ...
مـا...ر ...جَـمَ
الْــ...ـر مِيـا...
عَلَيْـ... مَـ...ا
المهارة: تكوين كلمات من مقاطع.
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع.
النشاط: صل المقاطع لتكوِّن كلمة صحيحة ثم اكتب الكلمات:
مـا فور
مـاهِـر
فَرْ هِر -------------
طا كُـل -------------
ها رَدَ -------------
لِيَأْ شِـم -------------
المهارة: تمييز الكلمة المماثلة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضَع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:
جَاعَ جاعَ الْهِرُّ ماهِر.
جُحْره دَخَلَ فَرْفورٌ في جُحْرِه.
هَجَمَ هَجَمَ ماهِرٌ على فَرْفورٍ، وأَمْسَكَ به.
جُبْنٍ وَضَعَ ماهِرٌ قِطْعَةَ جُبْن أَمامَ الجُحْر.
المهارة: تحليل الكلمة إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلل الكلمات التالية إلى حروفها:
هَـجَـم هاشِـم هَواء
المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركّب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:
يَـ ـهْـ رُ ب هـِ بَـ ـة مـُ ـهْـ ر
-------------- -------------- --------------
المهارة: إضافة أو حذف [ ال التعريف ]
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:
جُـحْـر الْجُحْـر
ذَكِـيّ ------------
جُـبْـن ------------
------------ الْهِرّ
------------ الْقِطْعَـة
المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة.
ماهِـر باهِـر ماهِـر ماهِـر
نَهْر نَهْر شَهْر نَهْر
فَرْفوراً فَرْفورٌ فَرْفُوراً فَرْفُوراً
هُـوَ هُـوَ هُـوَ هي
يَهْـدي يَهْـدِف يَهْـدي يَهْـدي
المهارة: تمييز الحرف [ حرف الهاء]
الهدف: يميز التلميذ حرف الهاء في الكلمات.
النشاط: ضع دائرة حول حرف الهاء في الكلمات التالية:
نَبيـه مُهْـر نَهْـر نار بَيْتـه
هـارِب هَـواء سَـهَـر جُحْرِه جَرَّة
المهارة: تكوين كلمات من حروف.
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:
[ ز ، ة ، هـ ، ر ] ------------------------
[ ج ، هـ ، م ] ------------------------
ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف التالية:
م ، ا ، هـ ، ر ، ب ، ن
---------------- ، ---------------- ، ----------------
المهارة: تكوين جملة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر:
1 - ماهِرٌ - فَرْفوراً - طارَدَ
------------------------------------------------
2 - الْهِـرُّ - جاعَ - ماهِر
------------------------------------------------
3 - فَرْفورٌ - الْجُبْن - خَرَجَ - ليأكُلَ
------------------------------------------------
4 - جُحْرِه - دَخَلَ - فَرْفورٌ - في
------------------------------------------------
المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجملة التالية مرتين بخط النسخ:
هَـجَـمَ الهرُّ ماهِـرٌ على فرفور .
1- ---------------------------------------------------
2- ---------------------------------------------------
الوحــدة الثامنــة ( قـضـايا إنسانية )
الدرس الثاني و العـشـْـرون ( سليم يعـود إلى المدرسة )
الـمـهــارة : التمييز السمعي .
الــهــــدف : يميز التلميذ الكلمات سمعياً .
الـنــشــاط : ضع خطاً تحت الكلمات التي تسمعها من المعلم .
حــادِث حــارِث مِــحْــراث مُــثــلـَّـث
سُــلـَّـم سَــلامــة سَــلــيــم سَــلــمــان
يَــعــودُ تــعــودُ نــعــودُ أعــودُ
الـْـحَـذر الـْـجـِـذر الـْـجَــزر الـْـخَـيـْـر
الـمـهــارة : الحركات الطويلة ( المدود ) ( ا * و * ي ) .
الــهــــدف : يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب .
الـنــشــاط : أكمل الكلمة بحرف المد المناسب .
حـ..دِث سَــلــ..ــم عُــبــ..ر
الـمـهــارة : تكوين كلمات من مقاطع .
الــهــــدف : يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع .
الـنــشــاط : صل المقاطع لتكوِّن كلمة صحيحة ثم اكتب الكلمات .
كـُــرْ فــي 1- كُرْســي
الـْـمَـشـْـ سِــي 2- ....................
ســلا رِّك 3- ....................
مُـتـحَــ مَــة 4- ....................
الـمـهــارة : تمييز الكلمة المماثلة .
الــهــــدف : يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة .
الـنــشــاط : ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة .
ســلــيــمٌ سَــلــيــمٌ يــعــودُ إلى الـْـمَـدرســة
تـَـعــرَّض تـَــعَــرَّضَ سَــلــيــمٌ لِــحــادثِ سَــيْــر
الـْمَــشـْــفــى دَخـَــلَ سَــلــيــمُ الـْمَــشْــفــى
سَــلامــة قـال المـديــر: الحـمـدُ لله عـلى ســلامــة ِ سَــلـيــم
الـمـهــارة : تحليل الكلمة إلى حروف .
الــهــــدف : يحلل التلميذ الكلمة إلى حروف .
الـنــشــاط : حلل الكلمات التالية إلى حروفها .
مُــتـَــحــرِّك سَــلــيــم تـَــعَــرَّضَ
الـمـهــارة : تركيب كلمات من حروف .
الــهــــدف : يركب التلميذ حروف الكلمة .
الـنــشــاط : ركِّب الحروف لتكون كلمات .
ســ لـ ا مــ ــة كـُــ رْ سِــ ي ا لـْ حَـ ذ ر
....................... ....................... .......................
الـمـهــارة : إضافة أو حذف ( أل التعريف ) .
الــهــــدف : يضيف أو يحذف التلميذ ( أل التعريف ) .
الـنــشــاط : أكمل بحسب المثال :
مَــدْرَســة الـْـمَدْرَسَــة .................. الـْـحَـذر
مُــعَــلـِّــم ............... طـَــريــق ...................
الـمـهــارة : تكوين كلمات من حروف .
الــهــــدف : 1- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف .
2- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات من مجموعة الحروف .
الـنــشــاط : 1- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف .
2- كوِّن ثلاث كلمات من مجموعة الحروف .
ع , ج , ر .............. ( ب , ل , ج , أ , ث , و , م , غ , ر )
ل , م , س , يـــ ............... ............. ............. .............
الـمـهــارة : تكوين جملة مفيدة من كلمات .
الــهــــدف : يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة .
الـنــشــاط : كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر .
سَـلـيـمٌ , لِـحـادثِ , تـَـعَـرَّض , سَيـْـر ............................................
دَخـَـلَ , الـْـمَـشـفـى , سَـلـيـمُ ............................................
زارَ , الـْمَـشفى , سَـليماً , في , المُعـلـِّمُ ............................................
الـمـهــارة : كتابة نموذج بخط النسخ الجميل .
الــهــــدف : يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل .
الـنــشــاط : اكتب الجملة التالية مرتين بخط النسخ .
سَــلــيــم ٌ يَــعــود ُ إلــى الــمــدْرَســة
............................................................
...........................................................
الدرس الثالث و العـــــشرون ( لـَـيْـلـَـة في الـْـمُـخـَـيَّـم )
الـمـهــارة : التمييز السمعي .
الــهــــدف : يميّز التلميذ الكلمات سمعياً .
الـنــشــاط : ضع خطاً تحت الكلمات التي تسمعها من المعلم .
مُـخـَـيَّـم خِــيــم خـُــم خـَـيْــمــة
الأمْــطــار الأطــفــال الـْـحــائــط الـْـعَـطــش
بَـيْـتــهــا طِـفـْــلــهــا مَــنـْــزلــهــا أطــفــالــهــا
عـاصِــفــة عـاصِــمــة عـاطِــفــة مُــعَــلـَّــقــة
الـمـهــارة : الحركات الطويلة ( المدود ا * و * ي ) .
الــهــــدف : يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب .
الـنــشــاط : أكمل الكلمة بحرف المد المناسب ( ا , و , ي ) :
صــ........رة صــ........ بـِــر الـْجــ.....ران سَـنـعـــ.....د
الـمـهــارة : تكوين كلمات من مقاطع .
الــهــــدف : يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع .
الـنــشــاط : صل المقاطع لتكوّن كلمة صحيحة ثم اكتب الكلمات .
صـُــو ـــفــال 1- صُـورة
الأطـْـ رَة 2- ....................
صــا ئِــط 3- ....................
الـْـحــا بـِــر 4- ....................
الـمـهــارة : تمييز الكلمة المماثلة .
الــهــــدف : يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة .
الـنــشــاط : ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة .
غـَـمَـرَت غَـمَـرتْ مـيـاهُ الأمـطـارِ مَـنْـزلَ أُمِّ صـابــر .
الـْـجـيـران أَسْــرَع َ الـْـجـيـرانُ لِلْـمُــســاعــدة .
طِـفـْــلـُـهـا رَدّ طِــفْــلـُهـا : سَــنـعـودُ يَــوْمـاً إلى يـافـا .
الـمـهــارة : تحليل الكلمة إلى حروف .
الــهــــدف : يحلل التلميذ الكلمة إلى حروف .
الـنــشــاط : حلل الكلمات التالية إلى حروفها .
أسْــرَع َ سَــنـعـود بَــيْــتــه
الـمـهــارة : تركيب كلمات من حروف .
الــهــــدف : يركب التلميذ حروف الكلمة .
الـنــشــاط : ركَّب الحروف لتكون كلمات .
نـَـ ظـ رَ ت ا لـْـ حــ ا ئِــ طـ عَــ ا صِــ فــ ـــة
....................... .......................... .......................
الـمـهــارة : إضافة أو حذف ( ال التعريف ) .
الــهــــدف : يضيف أو يحذف التلميذ ( ال التعريف ) .
الـنــشــاط : أكمل بحسب المثال :
مُـخـَـيَّـم الـْـمُـخـَـيَّــم .................. الـْـحَـائِــط
جــيــران ............... ................... الـصُّــورة
الـمـهــارة : تكوين كلمات من حروف .
الــهــــدف : 1- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف .
2- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات من مجموعة الحروف .
الـنــشــاط : 1- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف .
2- كوِّن ثلاث كلمات من مجموعة الحروف .
( ف , ل , طـ ) .............. ( و , ي , ل , ن , ة , خ , د , ذ , ر )
( ر , م , غ , ت ) ............... ............. ............. .............
( ل , ي , ة , ل ) ...............
الـمـهــارة : تكوين جملة مفيدة من كلمات .
الــهــــدف : يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة .
الـنــشــاط : كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر .
أمُّ صابر , الـْـمُـخـَـيَّــم , في , تسْـكـُن ........................................
يومـاً , إلى , يـافـا , سَـنـعـودُ ........................................
مَـيـاهُ , غـَمَـرَت , مَـنْـزلَ , أمِّ صَـابـر , الأمْـطـار ........................................
الـمـهــارة : كتابة نموذج بخط النسخ الجميل .
الــهــــدف : يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل .
الـنــشــاط : اكتب الجملة التالية مرتين بخط النسخ .
أفـَــاق َ أطـْــفـَــالُ أمِّ صــابــر ٍ مَــذعــوريــن .
........................................................................
.........................................................................
الدرس الرابع و العـشـْـرون ( سـعـيـد ٌ و الهـرَّة المسكينة )
الـمـهــارة : التمييز السمعي .
الــهــــدف : يميز التلميذ الكلمات سمعياً .
الـنــشــاط : ضع خطاً تحت الكلمات التي تسمعها من المعلم .
سَـعـيـد سَـعـيـدة سَـعْــد عـيـد
الــهــرِّة الــمُــهــر الــهـِــر الـنـَّـهــر
الـمِـسْـكـيـنـة الـمِــكـْـنـَـسـة الــسِّـكـيـنـة الـكـَـنـيـسـة
تـنـاولَ عـادَ طـَـلـَـبَ شـَـكـَـرَ
الـمـهــارة : الحركات الطويلة المدود ( ا * و * ي ) .
الــهــــدف : يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب .
الـنــشــاط : أكمل الكلمة بحرف المد المناسب ( ا , و , ي ) :
الـطـَّعـَـ.. م سَــعَــ.. د ولــدِ.. تـنَـ..وَل
الـمـهــارة : تكوين كلمات من مقاطع .
الــهــــدف : يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع .
الـنــشــاط : صل المقاطع لتكوِّن كلمة صحيحة ثم اكتب الكلمات .
الـْـمِـسْــ ــعــام
1- المِسْكينة
الــطـَّــ كــيــنــة 2- ....................
وَلـَــ وَلَ 3- ....................
تــنــا دي 4- ....................
الـمـهــارة : تمييز الكلمة المماثلة .
الــهــــدف : يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة .
الـنــشــاط : ضع خط