معلم المستقبل

معلم المستقبل

تعليمي - ترفيهي - ابداعي - متميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
نرحب بك في منتدى معلم المستقبل ونتمنى لك قضاء أجمل الأوقات
الزائر الكريم تشرفنا بزيارتكم واعلم بأنك بالمكان الذي يفخر بشخصكم الكريم ويسعى للنهوض به . المرجو إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ورغبت بالمشاركة فيشرفنا قيامكم بالتسجيل
المدرب التربوي هو شخص تربوي متمرس ذو خبرة عريضة ومعرفة متعمقة ، يقدم هذا التربوي التوجيه والإشراف إلى معلم مبتدئ ضمن برنامج تدريبي منظم يهدف إلى إكساب ذلك المعلم الخبرة والمعرفة والمهارة والأساليب التدريسية، التي يحتاجها ليؤدي درسا فاعلا
التعلم التعاوني : التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة (تضم مستويات معرفية مختلفة) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة
باسم إدارة منتدى معلم المستقبل .. وباسم كل أعضاء المنتدى الكرام ... نرحب بكل من ينضم لمنتدانا فحللتم أهلاً .. ونزلتم سهلاً
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو خالد مهنا
 
أبو البراء
 
زهرة المدائن
 
أبو محمد
 
عاشقة العلم
 
فلسطين
 
البحر الهائج
 
em2008
 
muhanna2013
 
المايسترو
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط معلم المستقبل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط معلم المستقبل على موقع حفض الصفحات
ما رأيك في منتدى معلم المستقبل
ممتاز( ) جيد ( ) حسن ( ) رديء ( )
تصويت
ما القصد من وراء ما تفعله مصر على الحدود
* الضغط على أهل غزة
100%
 100% [ 2 ]
* حماية حدودها
0%
 0% [ 0 ]
* ارضاء أسيادها
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ السبت يوليو 13, 2013 10:31 am
العضو المميز
العضو المميز : زهرة المدائن
ارفعوا الحصار عن غزة
شكر
شكر وتقدير لكل عضو سجل في منتدى معلم المستقبل
المشرف المتميز
أبو خالد مهنا

شاطر | 
 

 نماذج اختبارات اخري لمادة حاضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة العلم

avatar

عدد المساهمات : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

مُساهمةموضوع: نماذج اختبارات اخري لمادة حاضر   الثلاثاء يناير 05, 2010 3:14 pm

نموذج(1)

بسم الله ارحمن الرحيم
امتحان نهاية الفصل الأول من العام الجامعي 2004 – 2005 م
الجامعــــــــــــة الإسلاميـــــــــة – غــــــــزة
اسم المساق :- حاضر العالم الإسلامـــي
كليـــــــــــــــة أصــــــــــــــــــول الديــــــــن الزمــــــــــــن :- ساعتـــــــــــــــــــــــــــان
قســـــــــــــــم العقيـــــــــــدة الإسلاميـــة الرقم الجامعي :- …………………
الاسم :- ……………………… الشعبـــــــــــــة:-.......................

ملاحظة :- على الطالب تفريغ إجابة السؤالين الخامس والسادس في الجدولين المعدين لذلك

الجدول المعد لتفريغ إجابة السؤال الخامس.

رقم السؤال أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر
الإجابة

الجدول المعد لتفريغ إجابة السؤال السادس.

1- ( ) 2- ( ) 3- ( ) 4- ( ) 5- ( )
6- ( ) 7- ( ) 8- ( ) 9- ( ) 10- ( )


لاستخدام المصحح فقط

السؤال الأول الثاني الثالث الرابع الخامس السادس المجموع
الدرجة


توقيع مدرس المساق




0
السؤال الأول :-
لقد تقاسمت أجنحة المكر الثلاثة - التبشير والاستشراق والاستعمار- الأدوار في خطة غزو العالم الإسلامي .
أ – بين الأعباء - التي حملها كل جناح من أجنحة المكر تلك – والرامية إلى إنجاح خطتهم المشئومة .
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………...........................................................................
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………......................................................
ب- بين باختصار إلى أي مدى اختلفت مواقف المسلمين من الحضارة الغربية .
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………................................
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
السؤال الثاني : -
إن الأسرة هي المؤسسة الأولى في المجتمع ، وكل مؤسسات المجتمع لابد لها من رئيس مسئول .
بين بالتفصيل غير الممل لمن تكون القوامة في أهم مؤسسات المجتمع
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………...........................................................................
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………................................



السؤال الثالث :-
من خلال دراستك للماسونية ، ومعرفة مخططاتها ، والاطلاع على أقوال كبار الماسون ، بين ما يلي :-
أ – الأهداف التي تسعى الماسونية إلى تحقيقها .
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………................

ب – أهم الوسائل التي تتبعها الماسونية لتحقيق أهدافها .
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………............................................................................

ج – قرار المجمع الفقهي المنعقد بمكة المكرمة في العاشر من شعبان 1398 هـ في قضية الماسونية والمنتسبين
إليها.
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………...........................................
السؤال الرابع :-
عرف المصطلحات الآتية :-

الجاهلية :-
…………………………………………………………………………………………………

الغزو الفكري :-
…………………………………………………………………………………………………

العلمانية :-
………………………………………………………………………………………………….

التغريب :-
………………………………………………………………………………………………….

القومية :-
………………………………………………………………………………………………….
السؤال الخامس:- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :-
أ - ترمي خطة آدم وايزهاويت إلى :-
1- تقويض جميع الأديان . 2- تقسيم الجويم إلى معسكرات تتصارع فيما بينها بشكلٍ دائمٍ .
3- 1+2 . 4- لاشيء مما سبق.
ب- العلمانيون من الناس هم :-
1- الذين يحترمون العلم وما يقرره ، ويتبنون أحكامه . 2 - الذين يؤمنون بالاحتكام إلى الشريعة الإسلامية .
3 - الذين يلجأون إلى الأهواء والآراء الشخصية . 4 - لاشيء مما سبق..
ت- من وسائل علمنة المجتمع :-
1- علمنة التعليم والإعلام والقوانين 2- العلمنة من خلال الدسائس الفكرية اللادينية
3-1+2 . 4-كل ما سبق صحيح.
ث- من تجاوزات الفكر القومي العربي:-
1- إضفاء الصبغة الإسلامية على التاريخ. 2-محاولة تضخيم تاريخ الجاهلية والاعتداد به. 3- الاحتكام إلى الإسلام بوصفه المقوم الأساس للشخصية العربية. 4 - 1+3
ج- الدعوة إلى القومية دعوة باطلة منكرة يأباها دين الله لأنها:-
1-تفرق بين المسلمين. 2-من دعاوى الجاهلية.
3-تؤدي إلى موالاة الكفار والملاحدة 4 - كل ما سبق صحيح.
ح- من المبررات الفكرية والدينية التي أدت إلى نشوء العلمانية في أوروبا:-
1-تحريف الدين النصراني وفساد عقائده. 2-فساد رجال الدين.
3-الطغيان العلمي والعقلي الذي مارسه رجال الكنيسة ضد العلماء والمفكرين 4 - كل ما سبق صحيح.
خ-نشأت الدعوة إلى القومية تحت تأثير:-
1-الحرب العالمية الأولى. 2- الحرب العالمية الثانية.
3-1+2 . 4-مجاراة القومية الطورانية.
د-يهدف التبشير إلى تحقيق مايلي:-
1-تنصير المسلمين. 2-إخراج المسلمين من دينهم.
3-إخضاع العالم الإسلامي لسيطرة الاستعمار الغربي 4-كل ما سبق صحيح.

ذ- عمد المستشرقون إلى دراسة الإسلام وعلومه بغية تحقيق ما يلي:-
1-اكتشاف مواطن القوة في الشعوب المسلمة ومن ثم العمل على إضعافها . 2-إحياء الدعوات والنعرات الجاهلية.
3-1 + 2 . 4-لاشيء مما سبق.

ر- من الأسباب التي أدت إلى تغريب كثير من المسلمين:-
1- تحرر البلاد الإسلامية من سيطرة الاستعمار . 2-الضعف السياسي الذي أصاب المسلمين.
3-1 + 2 . 4-لاشيء مما سبق.

0
السؤال السادس:-
ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( x ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي :-
1- يعتمد ميزان البحث لدى المستشرقين على الموضوعية ، واعتماد الحقائق العلمية .
2- البحث العلمي يجب أن يتجرد فيه صاحبه عن الهوى والميل الشخصي .
3- يعتبر الدافع الديني في الحروب الصليبية دافعاً ثانوياً .
4- يعتبر الدكتور طه حسين من أبرز الشخصيات المناهضة للتغريب .
5- يعتبر الشيخ محمد عبده من مناصري التوفيق بين الإسلام والثقافة الغربية .
6- العلمية معناها إبعاد الدين عن مجالات الحياة وفصل الدين عن الدولة .
7- خلق الله عز وجل الإنسان لمهمة عظيمةٍ هي خلافته في الأرض .
8- الجاهلية حالةٌ موضوعيةٌ وليست فترة تاريخية .
9- يقوم التصور الاعتقادي في المجتمع الإسلامي على العديد من الأسس منها :- " الحاكمية لله وحده "
10 - مما جنته الأمة المسلمة من وراء العلمانية الذلة والتخلف والتقهقر بعد أن كانت خير أمةٍ
أخرجت للناس .


انتهت الأسئلة
مع دعائنا لكم بالتوفيق دوماً
مدرسو المساق/ د.نسيم ياسين، د.أحمد العمصي، د. خالد حمدان، د.عماد الدين الشنطي، د. محمود عنبر

نموذج (2)


بسم الله الرحمن الرحيم
لجامعة الإسلامية - غزة امتحان نصف الفصل الأول 2004/2005م التاريخ : 11/10/2004م
كلية أصول الدين المادة : حاضر العالم الإسلامي الزمن : سـاعتـان
اسم الطالب :……………………. الرقم الجامعي :……………………….........اسم المدرس : …………….
السؤال الأول: ضع علامة () أمام العبارة الصحية وعلامة () أمام العبارة الخاطئة)
1. يرى العلماء أن ضبط كلمة (علماني) بفتح العين لا سند له من لغة أو تاريخ بل هو مجرد إقرار لخطأ شائع.
2. تطلق كلمة الاستشراق على الدراسات التي يقوم بها غير المسلمين من اليهود والصارى ونحوهم للدين الإسلامي
3. الجاهلية المقيدة هي التي ترتبط بزمن وفترة معينة في الجزيرة العربية وانتهت ببعثته صلى الله عليه وسلم ولم يعد لها وجود في أي مكان من الأرض.
4. اعتمد المستشرقون في دراستهم منهجاً يقوم على أساس وضع النتيجة مسبقاً ثم البحث عن أدلة لإثباتها.
5. اتفق المؤرخون على تحديد بداية الاستشراق عندما قصد الراهب جريد دوي أورلياك بلاد الأندلس وتتلمذ على أساتذتها.
6. اعتبر المؤرخون النصارى أن الدافع الديني للحروب الصليبية دافعاً ثانوياً.
7. اختار البابا مدينة (بيزنطة) مجمع الجيوش الصليبية المنطلقة للشرق الإسلامي.
8. يعتبر القس الأسباني (ريمون لول) أول من تولى مهمة التنصير بعد فشل الحروب الصليبية .
9. إذا كانت معركة حطين بين المسلمين والمغول فإن معركة عين جالوت بين المسلمين والصليبين.
10.استولى الصليبيون على القدس من أيدي السلاجقة بعدما استردوها من الفاطميين
السؤال الثاني: اختر الإجابة الصحيحة مما يلي.
1. بدأت حركة الاستشراق في فرنسا تتجه نحو اتخاذ طابع علمي على يد :
ا. جرير دوى اور الياك ب. سلفستر دى ساس جــ. سلفستر الثاني. د. هامر برجستال
2. أول مؤتمر استشراق دولي عقد في :
ا. روسيا . ب. إنجلترا . جــ. باريس د .أمريكا.
3 0 أول من دعا إلى العلمانية بشعاراتها الصريحة:
ا. نصارى العرب. ب. العملاء والمأجورون. جـ. طه حسين. د . ا + ب.
04من وسائل التبشير:
ا. الترجمة. ب.جمع المخطوطات وفهرستها وتحقيقها. جـ. البعثات الجامعية والمنح. د .لا شيء مما سبق.
05هم الذين لا يبالون بالأحداث ولا يكترثون بالأمور وليس لهم هدف في الحياة سوى الأكل والشرب والمسكن والنكاح:
ا. الجهلة بحقيقة الإسلام. ب. الخارجون. جـ. المتهاونون. د . الأجراء.
06الذي دعا إلى تحويل الحملات الصليبية العسكرية إلى حملات صلبية سلمية هو:
ا. القس أدهمار. ب. ملك فرنسا لويس التاسع.جـ. القس رامون لال بول. د . القس بطرس البستاني
7 0 من الموسوعات التي أصدرها المستشرقون:
ا. تاريخ الأدب العربي. ب.المعجم اللاتيني. جـ.دائرة المعارف الإسلامية . د .كل ما سبق صحيح.
8 0 زعم المستشرقون أن أحكام الشريعة الإسلامية مستمدة من:
ا.القانون الجنائي الإيطالي. ب.القانون التجاري الألماني. جـ.القانون الروماني الوثني. د .ا + ب.
09من ملامح خطة التغريب:
ا. أخذ المجتمعات الإسلامية بنظم التعليم الغربية
ب. الاعتماد على وسائل الإقناع المختلفة والاستفادة من جهود المبشرين.
جـ. توليت الاستعمار الغربي أبناء النصارى والمنافقين في مراكز الحكم.
د .كل ما سبق صحيح.
10. من وسائل الاستشراق:
ا.مجال التمريض والتطبيب ب. تقديم المساعدات والمعونات للفقراء والمحتاجين
ج.البعثات الجامعية والمنح والقروض د. لا شيء مما سبق
011الجاهلية المطلقة هي:
ا. التي كانت تشمل كل وجه الأرض وقد انتهت ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم.
ب. التي تكون في بعض ديار المسلمين وفي كثير من المسلمين.
جـ. التي تكون في مصر دون مصر كما هي في دار الكفار وفي شخص دون شخص قبل أن يسلم.
د . لا شيء مما سبق صحيح.
012أهم الأعمال التي قام بها صلاح الدين قبل معركة حطين هي:
ا. محاربة الأفكار الإسماعيلية الشيعية المنحرفة. ب. توحيد المسلمين في بلاد الشام ومصر.
جـ. بث روح الجهاد في نفوس الناس. د . جميع ما سبق صحيح.
السؤال الثالث: أجب عما يأتي بأكمل الفـــراغ:
أ. من أسباب نشأة العلمانية: فساد العقيدة النصرانية وطغيان الكنيسة وفساد رجالها، ويتمثل ذلك في:
1- ……………………………………………… 2- …………………………………………..
3- ……………………………………………… 4- ………………………………………….
5- ……………………………………………… 6- ………………………………………….
二. من خصائص النظام الجاهلي:
1- ……………………………………………… 2- …………………………………………..
3- ……………………………………………… 4- ………………………………………….
جـ. أتباع وأنصار الغزو الفكري:
1- ……………………………………………… 2- …………………………………………..
3- ……………………………………………… 4- ………………………………………….
مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق
مدرسو المساق / - د. نسيم ياسين - د. أحمد العمصي0د.خالد حمدان 0د.عماد الشنطي 0د.محمود عنبر.





نموذج03)



بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان نهاية الفصل الصيفي من العام الجامعي 2006 – 2007 م
الجامعـة الإسلامية– غزة، كلية أصول الدين
اسم المساق :- حاضر العالم الإسلامـــي
قسم العقيـدة الإسلاميَّة والمذاهب المعاصـرة الزمــــــــــــن :- ساعتـــــــــــــــــــــــــــان
اسم الطالب :- ………………………… الرقم الجامعي :- …………………………

ملاحظة :- على الطالب تفريغ إجابة السؤالين الأول والثاني في الجدولين المعدين لذلك

الجدول المعد لإجابة السؤال الأول.

رقم السؤال 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15
الإجابة
رقم السؤال 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30
الإجابة


الجدول المعد لإجابة السؤال الثاني.

رقم السؤال 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15
الإجابة
رقم السؤال 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30
الإجابة



خاص بالمصحح


رقم السؤال الأول الثاني الثالث الرابع المجموع
الدرجة
0
السؤال الأول: ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحية وعلامة () أمام العبارة الخطأ.
1- يرى العلماء أن ضبط كلمة (علماني) بفتح العين لا سند له من لغة أو تاريخ بل هو مجرد إقرار لخطأ شائع.
2- الماسونية الكونية جل أعضاءها من اليهود ولا يسمح لغير اليهود بالدخول فيها إلا لمن وصل أرقى الدرجات
بمقدار إخلاصه وكفاءته وأصبحت الماسونية كل عقيدته.
3- الاستشراق هو دراسة علوم الشرق سواء كانت دراسات إسلامية أم غيرها.
4- الجاهلية المقيدة هي التي ترتبط بزمن وفترة معينة في الجزيرة العربية وانتهت ببيعته الرسول ولم يعد لها
وجود في أي مكان من الأرض.
5- العلمانيون من الناس هم الذين يحترمون مقررات العلم ويكيفون حياتهم وفق مقتضياته.
6- أعطى الإسلام المرأة نصف الرجل في الميراث في كافة الأحوال.
7- الإله عند بعض المحافل الماسونية يسمة (ادويزام).
8- معظم الأفكار والأطروحات الغربية التي تناولت العولمة بالدراسة تقوم على ما طرحه الكاتب الأمريكي
الياباني الأصل (فرانسيس فوكاياما) في كتابه (نهاية التاريخ والإنسان الأخير).
9- تبنت الماسونية الفلاسفة والمفكرين الملاحدة أمثال ماركس ونتشيه وفرويد واميل دوركايم وغيرهم.
10- الإسلام كان مسبوقاً بتعدد الزوجات في الأمم القديمة كلها إلا عند اليهود والنصارى.
11- إعطاء المرأة نصف الرجل مبني على العدالة في توزيع الأعباء والواجبات على قاعدة الغرم بالغنم.
12- عندما أعطى الإسلام المرأة نصف دية الرجل بناء على أن الدية هي تعويض مالي روعيت
فيه الخسارة المعنوية التي لحقت الأسرة بفقدان المرأة.
13- تعد نوادي الروتاري واللوينز من أشهر وأوسع النوادي الماسونية التي تحمل لافتات العمل
الخيري الاجتماعي.
14- يعتمد ميزان البحث لدى المستشرقين على الموضوعية ، واعتماد الحقائق العلمية .
15- البحث العلمي يجب أن يتجرد فيه صاحبه عن الهوى والميل الشخصي .
16- يعد الدافع الديني في الحروب الصليبية دافعاً ثانوياً .
17- يعد الدكتور طه حسين من أبرز الشخصيات المناهضة للتغريب .
18- يعد الشيخ محمد عبده من مناصري التوفيق بين الإسلام والثقافة الغربية.
19- العلمية معناها إبعاد الدين عن مجالات الحياة وفصل الدين عن الدولة .
20- خلق الله عز وجل الإنسان لمهمة عظيمةٍ هي خلافته في الأرض .
21- الجاهلية حالةٌ موضوعيةٌ وليست فترة تاريخية .
22- يقوم التصور الاعتقادي في المجتمع الإسلامي على العديد من الأسس منها:-"الحاكمية لله وحده"
23- مما جنته الأمة المسلمة من وراء العلمانية الذلة والتخلف والتقهقر بعد أن كانت خير أمةٍ.
24- تطلق كلمة الاستشراق على الدراسات التي يقوم بها غير المسلمين من اليهود والنصارى ونحوهم للدين
الإسلامي
25- اعتمد المستشرقون في دراستهم منهجاً يقوم على أساس وضع النتيجة مسبقاً ثم البحث عن أدلة لإثباتها.
26- اتفق المؤرخون على تحديد بداية الاستشراق عندما قصد الراهب جريردوي أورلياك بلاد الأندلس وتتلمذ
على أساتذتها.
27- يعد القس الأسباني (ريمون لول) أول من تولى مهمة التنصير بعد فشل الحروب الصليبية .
28- يقسم العضو الجديد الذي يتم قبوله في التنظيم الماسوني على كتابه المقدس الذي يدين به أصلاً .
29- من الأسباب الداخلية التي ساهمت في نشأة القومية العربية النصارى العرب .
30- من نتائج القومية العربية ظهور القضية الفلسطينية .
السؤال الثاني:- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :-
1- ترمي خطة آدم وايزهاويت إلى :-
أ - تقويض جميع الأديان. ب- تقسيم الجويم إلى معسكرات تتصارع فيما بينها بشكلٍ دائمٍ .
ج- أ + ب. د- لاشيء مما سبق.
2- العلمانيون في بلادنا هم :-
أ- الذين يحترمون العلم وما يقرره، ويتبنون أحكامه. ب - الذين يؤمنون بالاحتكام إلى الشريعة.
ج- الذين يلجأون إلى الأهواء والآراء الشخصية . د- لاشيء مما سبق..
3- من وسائل علمنة المجتمع :-
أ- علمنة التعليم والإعلام والقوانين. ب- العلمنة من خلال الدسائس الفكرية اللادينية. ج- أ + ب. د- كل ما سبق صحيح.
4- من تجاوزات الفكر القومي العربي:-
أ- إضفاء الصبغة الإسلامية على التاريخ. ب- محاولة تضخيم تاريخ الجاهلية والاعتداد به.
ج- الاحتكام إلى الإسلام بوصفه المقوم الأساس للشخصية العربية. د- أ + ب
5- الدعوة إلى القومية دعوة باطلة منكرة يأباها دين الله لأنها:-
أ-تفرق بين المسلمين. ب-من دعاوى الجاهلية. ج-تؤدي إلى موالاة الكفار والملاحدة. د- كل ما سبق صحيح.
6- من المبررات الفكرية والدينية التي أدت إلى نشوء العلمانية في أوروبا:-
أ- تحريف الدين النصراني وفساد عقائده. ب- فساد رجال الدين.
ج-الطغيان العلمي والعقلي الذي مارسه رجال الكنيسة ضد العلماء والمفكرين. د - كل ما سبق صحيح.
7- نشأت الدعوة إلى القومية تحت تأثير:-
أ- الحرب العالمية الأولى. ب- الحرب العالمية الثانية. ج- أ + ب. د -مجاراة القومية الطورانية.
8- يهدف التبشير إلى تحقيق مايلي:-
أ- تنصير المسلمين. ب- إخراج المسلمين من دينهم. ج- إخضاع العالم الإسلامي لسيطرة الاستعمار د- كل ما سبق صحيح.
9- عمد المستشرقون إلى دراسة الإسلام وعلومه بغية تحقيق ما يلي:-
أ- اكتشاف مواطن القوة في الشعوب المسلمة ومن ثم العمل على إضعافها .
ب-إحياء الدعوات والنعرات الجاهلية. ج- أ + ب . د- لاشيء مما سبق.
10- من الأسباب التي أدت إلى تغريب كثير من المسلمين:-
أ- تحرر البلاد الإسلامية من سيطرة الاستعمار. ب-الضعف السياسي الذي أصاب المسلمين.
ج- أ + ب . د-لاشيء مما سبق.
11- مؤسس الماسونية اليهودي هو:
أ- (هيرودوس الثاني) والي الرومان على بلاد الشام. ب- (هيرودوس الثالث) والي الرومان على فلسطين.
ج- (هيرودوس الثاني) والي الرومان على فلسطين. د - كل ما سبق غير صحيح.
12- من أهداف العولمة الدينية:
أ- التشكيك في المعتقدات الدينية واستبعاد الإسلام عن الحكم.
ب-التشكيك في المعتقدات الدينية وتشجيع الفرد على الأنانية والحرية الشخصية.
ج- طمس الهوية الثقافية للأمة. د- لا شيء مما سبق.
13- من أهداف العولمة الاقتصادية:
أ- إضعاف فاعلية المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية. ب- إضعاف السياسات الاقتصادية في الدول النامية فقط.
ج- استئثار قلة من أغنياء العالم بثلث ثروة العالم. د- لا شيء مما سبق.
14- الماسونية الملوكية:
أ- تعرف بالعقد الكوني ولا يدخلها إلا من تنكر لدينه ووطنه وأعطى الولاء للدين.
ج - أعضاؤها من اليهود ومن غيرهم الذين تجردوا من الدين والولاء للوطن.
ب- أعضاؤها من اليهود وأكثرهم يسكن فلسطين. د- لا شيء مما سبق.
15- أول قطر تم فيه إلغاء الشريعة الإسلامية من قبل الاستعمار:
أ- تركيا ب- الهند. ج- مصر. د- سوريا.
16- أول من دعا إلى العلمانية بشعاراتها الصريحة:
أ- نصارى العرب. ب- العملاء والمأجورون. ج- طه حسين. د .أ + ب.
17- من الموسوعات التي أصدرها المستشرقون:
أ- تاريخ الأدب العربي لكارل بروكلمان. ب- المعجم اللاتيني.ج- دائرة المعارف الإسلامية. د- كل ما سبق صحيح.
18- زعم المستشرقون أن أحكام الشريعة الإسلامية مستمدة من:
أ- القانون الجنائي الإيطالي. ب- القانون التجاري الألماني. ج- القانون الروماني القديم د- أ + ب.
19- إن من يدعو إلى العلمانية لا نصيب له من الإسلام لأنه:
أ- أنكر ما أجمعت عليه الأمة. ب- أنكر جملة معلومات من الدين بالضرورة.
ج- يرفض تحكيم الشريعة الإسلامية. د- كل ما سبق صحيح.
20- الجاهلية المطلقة هي:
أ- التي كانت تشمل كل وجه الأرض وقد انتهت ببعثة النبي. ب- التي تكون في بعض ديار المسلمين وفي كثير منهم.
ج- التي تكون في مصر دون مصر كما هي في دار الكفار وفي شخص دون شخص قبل أن يسلم.
د- لا شيء مما سبق صحيح.
21- أهم الأعمال التي قام بها صلاح الدين قبل معركة حطين هي:
أ- محاربة الأفكار الإسماعيلية الشيعية المنحرفة. ب- توحيد المسلمين في بلاد الشام ومصر.
ج- بث روح الجهاد في نفوس الناس. د- جميع ما سبق صحيح.
22- الذين لا يبالون بالأحداث ولا يكترثون بالأمور وليس لهم هدف في الحياة سوى الأكل
والشرب والمسكن والنكاح هم :
أ- الجهلة بحقيقة الإسلام. ب- الخارجون. ج- المتهاونون. د- الأجراء.
23- الذي دعا إلى تحويل الحملات الصليبية العسكرية إلى حملات صلبية سلمية هو:
أ- القس أدهمار. ب- ملك فرنسا لويس التاسع. ج- القس رامون لال بول. د- القس بطرس البستاني
24- من وسائل التبشير:
أ- الترجمة. ب- جمع المخطوطات وفهرستها وتحقيقها ونشر الكثير منها.
ج- البعثات الجامعية والمنح. د- لا شيء مما سبق صحيح.
25ـ من وسائل التنصير:-
أ ـ التعليم في المدارس والكليات والجامعات ب ـ الطب والتمريض ج ـ (أ + ب) د ـ لاشيء مما سبق.
26ـ أطلق دعاة التغريب عليه عدة مصطلحات بهدف تجميله في أذهان الآخرين منها:-
أ ـالقومية و المدنية ب ـالحياة الجديدة و التنوير والتطوير ج ـالعولمة و القومية و المدنية د ـالعولمة والتطوير والمدنية.
27- عمد المستشرقون إلى دراسة الإسلام وعلومه بغية تحقيق ما يلي:-
أ- العمل على إضعاف مواطن القوة في الشعوب المسلمة. ب-إحياء الدعوات والنعرات الجاهلية.
ج- العمل على ارتماء الشعوب المسلمة في أحضان الغرب الاستعماري. د- كل ما سبق صحيح.
28 ـ من وسائل علمنة المجتمع :-
أ- علمنة التعليم والإعلام والقوانين ب- العلمنة من خلال الدسائس الفكرية اللادينية.
ج- العلمنة من خلال إخماد الحركات الإسلامية د-كل ما سبق صحيح.
29ـ اعتمد ميزان البحث لدى المستشرقين على:
أ ـ الحيادية و الموضوعية ب ـ وضع المقدمات الصحيحة للوصول إلى نتائج سليمة
ج ـ الاعتماد على المراجع المعتمدة د ـ الاعتماد على الهوى و الخيال في تفسير الوقائع.
30- بدأت حركة الاستشراق في فرنسا تتجه نحو اتخاذ طابع علمي على يد :
أ- جرير دوى اور الياك ب- سلفستر دى ساس ج- سلفستر الثاني. د- هامر برجستال

السؤال الثالث:
اْ- اذكر خصائص المجتمع الإسلامي بإيجاز مع الدليل؟
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ب- إن الأسرة هي المؤسسة الأولى في المجتمع، وكل مؤسسات المجتمع لابد لها من رئيس مسئول.
اشرح هذه العبارة باختصار، مستدلاً لما تقول كلما لزم الأمر.
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ج- بيّن الموقف الصحيح من الحضارة الغربية مع التعليل والتمثيل .
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
السؤال الرابع :-
أ- عرف المصطلحات الآتية :-
الجاهليــة.................................................................................................................................................................................................... الغزو الفكري:-........................................................................................
........................................................................................................
التغريـــب:-........................................................................................
........................................................................................................
القوميَّـــة:-........................................................................................
........................................................................................................
العلمانيَّـــة:-........................................................................................
........................................................................................................

ب- أكمل الفـــراغ:
1- من أسباب نشأة العلمانية: فساد العقيدة النصرانية وطغيان الكنيسة وفساد رجالها، ويتمثل ذلك في:
أ- ……………………………………………… ب-………………………………………
ج- ……………………………………………… د- ……………………………………..
هـ- ……………………………………………… و- …………………………………….

2- من خصائص النظام الجاهلي:
أ- ……………………………………………… ب-………………………………………
ج- ……………………………………………… د- ……………………………………..

3- أتباع وأنصار الغزو الفكري:
أ- ……………………………………………… ب-………………………………………
ج- ……………………………………………… د- ……………………………………..



انتهت الأسئلة مع دعائنا لكم بالتوفيق دوماً

مدرسا المساق: د. محمد حسن بخيت، د. خالد حسين حمدان



نموذج (4)



بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان نهاية الفصل الأول من العام الجامعي 2007 – 2008 م
الجامعـة الإسلامية– غزة، كلية أصول الدين
اسم المساق :- حاضر العالم الإسلامـــي
قسم العقيـدة الإسلاميَّة والمذاهب المعاصـرة الزمــــــــــــن :- ساعتـــــــــــــــــــــــــــان
اسم الطالبـ :- ………………………… الرقم الجامعي :- ………………الشعبة……

ملاحظة :- على الطالبة تفريغ إجابة السؤالين الأول والثاني في الجدولين المعدين لذلك
الجدول المعد لإجابة السؤال الأول:
رقم السؤال 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25
الإجابة

الجدول المعد لإجابة السؤال الثاني:
رقم السؤال 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25
الإجابة

خاص بالمصحح
رقم السؤال الأول الثاني الثالث الرابع المجموع
الدرجة /20 /20 /10 /10 /60

السؤال الأول : ضعي إشارة (√) أمام العبارة الصحيحة، وإشارة (×) أمام العبارة غير الصحيحة.

1- يعتبر "لويس التاسع" هو أول من حوَّل الحملات الصليبية العسكرية إلى حملات صليبية سلمية، تستهدف الغرض نفسه.
2- جاهلية التصور والاعتقاد تعني من جملة ما تعني عدم تحكيم شرع الله تعالى في واقع الحياة.
3- أضحت قاعدة أوروبا التي ارتكزت عليها في غزوها الفكري للعالم الإسلامي هي: "إذا أرهبك عدوّك فأفسد فكره ينتحر به ومن ثم
تستعبده".
4- الجاهلية العامَّة: تصورات معينة، وسلوك معين، حيثما وجدت فهي الجاهلية بصرف النظرعن الزمان والمكان والقوم.
5- الجاهلية المطلقة تكون في شخص دون شخص كالرجل قبل أن يسلم، فإنه يكون في جاهلية، وإن كان في دار الإسلام".
6- الانجراف في تيار الشهوات يتبع مباشرة جاهليَّة الحكم والاتباع.
7- رغبة بعض أمراء أوربا في الحصول على أراضٍ جديدة في الشرق الإسلامي راجع إلى الدافع التجاري.
8- مشاركة ملوك وأمراء أوربا في الحروب الصليبية جاءت تلبية لما يعتبرونه الواجب الديني المتمثل في نصرة النصرانية ومحاربة الإسلام
وأهله.
9- من أبرز وسائل الغزو الفكري: الدعوات، والنعرات الهدامة، والفرق الضالة.
10- يعتبر القس الأسباني "ريمون لول" أول من تولى مهمة التنصير بعد فشل الحروب الصليبية
11- أجمع المؤرخون على أن الاستشراق تعود بدايته إلى الراهب الفرنسي "جريردوي أورالياك" الذي قصد بلاد الأندلس الإسلامية وتتلمذ
على أساتذتها في أشبيلية وقرطبة.
12- البابا سلفستر الثاني (999-1003م) هو الذي أول من دعا إلى الحروب الصليبيَّة.
13- حمل التبشير عبء الأعمال في ميدان المعرفة في حين حمل الاستشراق أعباء الدعوة الجماهيرية.
14- جهل معظم المسلمين بحقائق الإسلام ومفاهيمه، وقلة الدعاة المخلصين كان من أهم الأسباب التي أدت إلى تغريب كثير منهم.
15- يعتبر مصطلح العلمانية ترجمة دقيقة لكلمة (secularism) بالإنجليزية و(secularite) بالفرنسية.
16-يرى د.عبد الصبور شاهين أن كلمة "العِلمانية" بكسر العين هو الأصوب، وعليه درجت معظم المعاجم.
17- العلميون من الناس هم الذي يحترمون العلم وما يقرره، ويتبنون حكمه.
18- نهضة أوربا المادية مع العلمانية سبب يمكن اعتماده لاستقدام العلمانيَّة إلى العالم الإسلامي.
19-يعد انصراف حكام المسلمين إلى شهواتهم ومصالحهم الشخصية سبباً مباشراً من أسباب مجيء العلمانية إلى العالم الإسلامي.
20- يعتبر ميشيل عفلق -مؤسس حزب البعث- من أوائل الذين دعوا إلى العلمانية بشعاراتها الصريحة.
21-الجهلة بحقيقة الإسلام هم الذين لا يبالون بالأحداث، ولا يكترثون بالأمور.
22- العلمانية وسيلة مباشرة من وسائل الغزو الفكري.
23- زعم المستشرقين أن الحضارة الإسلامية منقولة عن الحضارة الرومانية راجع إلى تشكيكهم في التراث الإسلامي
24- ضياء كوكب ألب، أحمد خان، طه حسين من أبرز الدعاة إلى الاتجاه الثالث، وهو اتجاه تطوير الإسلام والتوفيق بينه وبين الثقافة
الغربية.
25- العلمية: وجهة تنتسب إلى العلم وتحتكم إليه في كل مجالات الحياة وجوانبها.

السؤال الثاني: اختاري الإجابة الصحيحة مما يلي:
1- سميت الحروب الصليبية بهذا الاسم لأنَّ:
أ- ملوك فرنسا والنمسا وإيطاليا شاركوا فيها ب- الكنيسة هي التي دعت إليها
ج- المشتركين فيها اتخذوا الصليب شعاراً لهم د- كل ما سبق صحيح.
2- بعد أن أدركت أوربا إخفاقها في تحقيق أهدافها الماكرة عن طريق الحروب العسكرية ضد المسلمين عمدت إلى:
أ- تنصير المغول الوثنيين واستخدامهم في حروب مدمرة ضد المسلمين ب-غزو المسلمين فكرياً عن طريق وسائل العلم والتعليم. ج- (أ + ب) د- لاشيء مما سبق
3- تمثلت أهداف الحروب الصليبية في:
أ- إذلال المسلمين بغزوهم في عقر دارهم. ب- إقامة إمارة أو إمارات صليبية -وخاصة في فلسطين- تدوم إلى الأبد.
ج- التشكيك في العقيدة الإسلامية وتشجيع العقائد والأفكار اللادينية، ومن ثم القضاء على الإسلام وأهله. د- كل ما سبق صحيح.
4- "إن الحروب الصليبية الهادئة التي بدأها مبشرونا في القرن السابع عشر لا تزال مستمرة إلى أيامنا هذه" قائل هذه العبارة هو:
أ- ميز ب- المبشر الصليبي غاردنز ج - لورانس براون د- المبشر رامون لول.
5- يهدف التبشير إلى:
أ- تنصير المسلمين ب- إخراج المسلمين من دينهم أو التذبذب فيه ج- (أ + ب) د- لاشيء مما سبق.
6- هدف إضعاف روح المقاومة الروحية والمعنوية في نفوس المسلمين، يعتبر غرضاً لـ :
أ- التبشير ب- الاستشراق ج - الاستعمار د- كل ما سبق.
7- من وسائل تطوير التعليم الديني من الداخل حسب خطة علمنة التعليم:
أ - تقليل ساعات مادة التربية الدينية. ب - قفل الوظائف المهمة أمام خريجي المعاهد والكليات الشرعية.
ج - الاستهزاء من علماء الإسلام د- كل ما سبق صحيح.
8- من صور علمنة التعليم:
أ - المجلات النسائية التي تصدر في معظم البلاد الإسلامية ب - الابتعاث إلى الخارج.
ج - ما تكتبه الصحف في الزاوية المعروفة "أنت والنجوم" د- كل ما سبق صحيح.
9- الذين باعوا أنفسهم لأعداء دينهم وأمتهم وأوطانهم مقابل ثمن بخس دراهم معدودة، أو مناصب موعودة، أومتع مرذولة هم:
أ – الأجراء ب - الجهلة بحقيقة الإسلام ج – الخارجون د- المتهاونون.
10- من وسائل الغزو الفكري:
أ – التبشير والدعوات والنعرات الهدامة ب-الاستشراق والفرق الضالة ج– التغريب والمذاهب الفكرية الفلسفية د- كل ما سبق صحيح.
11- من مبررات العلمانية الفكرية والدينية في أوربا:
أ – تحريف الدين وفساد عقائده ب- الثورة الفرنسـية ج– النشاط اليهودي د- كل ما سبق صحيح.
12- الذي رمى المصحف على رأس شيخ الإسلام مصطفى صبري هو:
أ – مصطفى كمال ب- رفاعة الطهطاوي ج– طه حسين د- قاسم أمين.
13- القوميَّات اللاتي كانت سبباً في إلغاء الخلافة الإسلامية وإلغاء فكرة الجامعة الإسلامية، هي:-
أ – العربية و الفارسية ب- الطورانية والعربية ج– الكردية والطورانية د-الفارسية والطورانية.
14- نشأت الدعوة إلى القومية العربية تحت تأثير:
أ – مجاراة القومية الطورانية ب- استعارة الأفكار والنظم الغربية ج- (أ + ب) د- لا شيء مما سبق.
15- الذي اشعل الحماس القومي، وأثار العرب على الأتراك هو:
أ – لورانس ب- الإمبراطور قسطنطين ج- بطرس البستاني د- فارس الشدياق.
16- من تجاوزات الفكر القومي العربي:-
أ – محاولة تضخيم تاريخ الجاهلية ب- إعطاء القومية -بوصفها انتماءً- مضموناً عقديَّاً.
ج- إقصاء الإسلام والانتقاص من دوره في الحياة د- كل ما سبق صحيح.
17-في صبيحة الثالث من مارس (آذار) من سنة 1924م، هدم الكفار الخلافة الإسلامية على يد اليهودى المتمسلم:
أ – قسطنطين زريق ب- مصطفى كمال ج- أنطون سعادة د- كروزون وزير خارجية بريطانيا.
18- الدعوة إلى القومية سواء كانت عربية أم غيرها، دعوة باطلة منكرة، يأباها دين الله ، وذلك لـ:
أ- أنها تؤدي إلى موالاة الكفار والملاحدة ب- كونها تفرِّق بين المسلمين ج- (أ + ب) د- لاشيء مما سبق.
19- من انخرط من أبناء المسلمين في دعوة تحرير المرأة من الممكن أن يكون:
أ- جاهل لوضع المرأة في الإسلام ب- هدفه نشر الفساد في المجتمع، والإساءة إلى الإسلام.
ج- شخص مأجور لقادة الغزو الفكري د- كل ما سبق صحيح.
20- الدعوة إلى تحرير المرأة ضجة مفتعلة ليس وراءها إصلاح ولا صلاح، بل وراءها أهداف شريرة منها:
أ- إبعاد المرأة عن رسالتها الفطرية كزوجة وأم ومربية للأجيال. ب- إخراجها إلى الشارع لتكون سهلة التناول لطلاب المتع الرخيصة. ج- (أ + ب) د- لاشيء مما سبق.
21- العولمة ترجمة لكلمة:
أ- "Mondialisation" ب-“Globalisation” ج-(secularism) &(secularite) د - (أ + ب).
22- زعم المستشرقون أن أحكام الشريعة الإسلامية مستمدة من:
أ- القانون الجنائي الإيطالي. ب- القانون التجاري الألماني. ج- القانون الروماني القديم د - (أ + ب).
23- الذين لا يبالون بالأحداث ولا يكترثون بالأمور وليس لهم هدف في الحياة سوى الأكل والشرب والمسكن والنكاح هم :
أ- الجهلة بحقيقة الإسلام. ب- الخارجون. ج- المتهاونون. د- الأجراء.
24- بدأت حركة الاستشراق في فرنسا تتجه نحو اتخاذ طابع علمي على يد :
أ- جرير دوى اورلياك ب- سلفستر دى ساس ج- سلفستر الثاني. د- هامر برجستال.
25- ترمي خطة آدم وايزهاويت إلى :-
أ - تقويض جميع الأديان. ب- تقسيم الجوييم إلى معسكرات تتصارع فيما بينها بشكلٍ دائمٍ. ج- أ + ب. د- لاشيء مما سبق.

السؤال الثالث: اكتبي المعنى الاصطلاحي للمصطلحات الآتية:
الجاهليَّة:...................................................................................................................................
...................................................................................................................................
الغزو الفكري هو: .........................................................................................................................
......................................................................................................................
التبشير: ...................................................................................................................................
..................................................................................................................................
المستشرق: ...............................................................................................................................
.............................................................................................................................
التغريب: ................................................................................................................................
................................................................................................................................
العلمانية هي: ............................................................................................................................
القومية هي: ............................................................................................................................
العولمة هي: ............................................................................................................................
..................................................................................................................
..................................................................................................................
السؤال الرابع: أجيبي على الأسئلة الآتية
أ- يترتب على جاهلية الحكم والإتباع أمران اثنان:-
أولاهما:.........................................................................................................................
ثانيهما:..........................................................................................................................
ب- كيف تردين على من زعم أن الدافع الديني في الحروب الصليبية هو دافع ثانوي؟
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
ج- في نقاط خمس لخصي ميزان البحث لدى المستشرقين
1-............................................2-...........................................3-................................
4-...............................................................5-............................................................
د- من أبرز تلاميذ المستشرقين:
1-............................................2-...........................................3-................................
4-............................................5-...........................................6-................................


انتهت الأسئلة مع دعائي لكن بالتوفيق دوماً
مدرس المساق/ د. خالد حسين حمدان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج اختبارات اخري لمادة حاضر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معلم المستقبل :: الفئة الأولى :: المنتدى الجامعي-
انتقل الى: