معلم المستقبل

معلم المستقبل

تعليمي - ترفيهي - ابداعي - متميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
نرحب بك في منتدى معلم المستقبل ونتمنى لك قضاء أجمل الأوقات
الزائر الكريم تشرفنا بزيارتكم واعلم بأنك بالمكان الذي يفخر بشخصكم الكريم ويسعى للنهوض به . المرجو إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ورغبت بالمشاركة فيشرفنا قيامكم بالتسجيل
المدرب التربوي هو شخص تربوي متمرس ذو خبرة عريضة ومعرفة متعمقة ، يقدم هذا التربوي التوجيه والإشراف إلى معلم مبتدئ ضمن برنامج تدريبي منظم يهدف إلى إكساب ذلك المعلم الخبرة والمعرفة والمهارة والأساليب التدريسية، التي يحتاجها ليؤدي درسا فاعلا
التعلم التعاوني : التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة (تضم مستويات معرفية مختلفة) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة
باسم إدارة منتدى معلم المستقبل .. وباسم كل أعضاء المنتدى الكرام ... نرحب بكل من ينضم لمنتدانا فحللتم أهلاً .. ونزلتم سهلاً
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أسرار طرق تبييض البشرة..حقائق ينبغي معرفتها
السبت يناير 21, 2012 7:22 am من طرف أبو خالد مهنا

» ريال مدريد يعاقب بيبي لتعديه على ميسي
السبت يناير 21, 2012 7:17 am من طرف أبو خالد مهنا

» فوز الزمالك على الداخلية 2-1
الجمعة يناير 20, 2012 1:44 am من طرف أبو خالد مهنا

» مباراة الزمالك والجونة
الأربعاء يناير 11, 2012 9:15 pm من طرف أبو خالد مهنا

» وزارة الاتصالات تقرر تخفيض أسعار خدمات الانترنت
الأربعاء يناير 11, 2012 9:13 pm من طرف أبو خالد مهنا

» اليوم بدء العام الدراسي في غزة والضفة
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:23 am من طرف أبو خالد مهنا

» الاتفاق على إدخال 60 سيارة حديثة لغزة أسبوعيا
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:12 am من طرف أبو خالد مهنا

» الوحدات في طريقه لغزة بدعوة من غزة الرياضي
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:10 am من طرف أبو خالد مهنا

» كلمة انجليزية نستخدمها تسىء للاسلام
الأربعاء مايو 26, 2010 4:36 pm من طرف زهرة المدائن

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أغسطس 2014
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو خالد مهنا
 
أبو البراء
 
زهرة المدائن
 
أبو محمد
 
عاشقة العلم
 
فلسطين
 
البحر الهائج
 
em2008
 
muhanna2013
 
المايسترو
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط معلم المستقبل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط معلم المستقبل على موقع حفض الصفحات
ما رأيك في منتدى معلم المستقبل
ممتاز( ) جيد ( ) حسن ( ) رديء ( )
تصويت
ما القصد من وراء ما تفعله مصر على الحدود
* الضغط على أهل غزة
100%
 100% [ 2 ]
* حماية حدودها
0%
 0% [ 0 ]
* ارضاء أسيادها
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ السبت يوليو 13, 2013 10:31 am
العضو المميز
العضو المميز : زهرة المدائن
ارفعوا الحصار عن غزة
شكر
شكر وتقدير لكل عضو سجل في منتدى معلم المستقبل
المشرف المتميز
أبو خالد مهنا
شاطر | 
 

 مادة علاجية في اللغة العربية للصف الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد مهنا
Admin


عدد المساهمات: 104
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 03/01/2010
العمر: 50
الموقع: معلم المستقبل

مُساهمةموضوع: مادة علاجية في اللغة العربية للصف الأول   الأربعاء فبراير 24, 2010 2:01 pm

وكالة الغوث الدولية – غـزة
دائرة التربية والتعليم
مركز التطوير التربوي





مادة علاجية في اللغة العربية
لطلاب الفصول الخاصة وضعاف التحصيل
الفصل الدراسي الثاني - الصف الأول









قسم المرحلة الدنيا
يناير 2010


تدريبات علاجية لمهارات الفصل الدراسي الثاني
في مادة اللغة العربية للصف الأول الأساسي
للعام الدراسي 2009/2010
¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬
¬¬¬¬¬¬¬الدرس الرابع عشر [ الأمانة ]
المهارة: التمييز السمعي.
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلم:

الأمانة الأمان الأمين أمانته
البائع للبائع صالحٌ صالِحاً
عُلْبة رَقبة بَقرة عَشرة
قرش قروش قروش فِراش


المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة:



شَمْس شجرة لِص عَصير
مِشْمِش عشرة قَفص صَغير
مَشْفى شَجر مِقََــص قَصير



المهارة: الحركات الطويلة [ المدود ا، و، ي ]
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب: [ ا، و، ي]
القر.. ش - صـ.. لح - عَصـ.. ر

المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة]
الهدف: يصل التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة لها:


1 . ذَهبَ صالحٌ إلى مقصف المدرسة.

2 . سَقَطَت القروشُ من البائعِ.

3 . اشترى صالحٌ عُلْبة َعَصير.

4 . شَكَر البائعُ صالحاً على أمانته.



المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب
[ ش - ــشـ - شـ ] [ ص - ــصـ - صـ ]
مَـــ ..... ـــفى عَـــ ..... يـر
فِرا..... ..... الـح
.. ..مْـس أَقْفا .....

المهارة: تكوين كلمات من مقاطع:
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع
النشاط: صل المقاطع لتكوّن كلمة صحيحة تم اكتب الكلمات:
صا صَف
1. صالح
الْبا نـة 2. ........................
الأما لِح 3. ........................
مَقْـ ئع 4. ........................

المهارة: تمييز الكلمة المماثلة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:

مَقْصف ذهب صالِحٌ إلى مَقصف الْمَدرسة.
أَمانته شَكَرَ البائعُ صالحاً على أمانتـه.
سقطت سَقطتِ الْقروشُ منَ البائع
عُلْبة اشْترى صالحٌ عُلبَة عَصير.





المهارة: تحليل الكلمة إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلّل الكلمات التالية إلى حروفها:
القروش صالح اشْتَرى



المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركِّب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:

شَـ كـَ رَ عَـ صـ يـ ر مِـ قـ ص

--------------- ----------------- ----------------


المهارة: إضافة أو حذف [ال التعريف].
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:

مَـدرسـة المَدْرسـة
عُلْبـة ---------
-------- الْقُروش
أمانة ----------





المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة:
مَقْصِف مَقْصِف صَفّ مَقْصِف
قُروش قُروش قُروش فِراش
صانِع صالِح صالِح صالِح


المهارة: تمييز الحرف [ ش – ص ]
الهدف: يميز التلميذ حرفي الشين والصاد.
النشاط: حوِّط حرف الشين في الكلمات التالية:
عشرة شَكر سقطت القروش

حوِّط حرف الصاد في الكلمات التالية:
صالِح مَقصِف صوص الأَرْض


المهارة: تكوين كلمات من حروف .
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات من مجموعة حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:

[ كـ ، شـ ، ر ] ...................................
[ ر ، ع ، ص، يـ ] ...................................

النشاط: ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف التالية:
ر ، ص ، ش ، ي ، ا ، ح ، ل ، ع ، ك
_________ ، __________ ،__________



المهارة: تكوين جملة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر.

سَقَطت - الْبائِع - مِن - الْقُروش ......................................

عَصير - اشْترى - عُلْبة - صالحٌ .....................................

المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل. [ ش ، ص ]
النشاط: اكتب الجمل التالية مرتين بخط النسخ:

عُصفور صالِح في الْقَفص.

1- ---------------------------------------------------------------

2- ---------------------------------------------------------------

يَشْربُ شـادي الشّـاي

1--------------------------------------------------------------------

2--------------------------------------------------------------------








الدرس الخامس عشر [ النظافة ]

المهارة: التمييز السمعي
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلم:

النَّظافة فَرْحانة المُعلمة غُرفة
رَحَّبَتْ دَخَلَتْ هَتفت أخذت
الإيمان الأمان الأمانة الأَمين
زَرْع دِرْع فَرْع دُروع


المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة ]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة.



خُلود نملة ظروف مَحْفوظ
خُلد نَحْلة ظَرْف حافظ
خالِد نخْلة طرف ظافِر





المهارة: الحركات الطويلة [ المدود ا ، و ، ي ]
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب: [ ا ، و ، يـ ]

الْمُد .. رة - النَّظ .. فة - خُلـ .. د

المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة]
الهدف: يصل التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة:

1- هتفت الطالباتُ: النظافةُ من الإيمان.


2- رحبت المعلمةُ بالمديرة .


3- رفعت خلودُ الدِّرْعَ فرحانة .


4- تحدثت المديرةُ عن النظافة .



المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب.
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب:
[ خ - ـخـ - خـ ] [ ظ - ـظـ - ظـ ]
بَــ .. يل النَّـ .. ـافَـة
.. لود مَحْفو ..
فِرا .. .. ــرْف


المهارة: تكوين كلمات من مقاطع.
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقطعين.
النشاط: صل المقاطع لتكوِّن كلمة صحيحة، ثم اكتب الكلمات:
النَّظا نـة
1- النظافة
فَرْحا فـة 2- ---------------
دِرْ ثَتْ 3- ---------------
تَحدَّ ع 4- ---------------


المهارة: تمييز الكلمة المماثلة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:

غُرفَـة دَخَلتِ المديرةُ غُرْفَة الصَّف الأوَّل.
الدِّرْع رَفَعتْ خُلودُ الدِّرْع فَرْحانـة.
أخَذَتْ أَخَذَتْ خُلودُ دِرْعَ النَّظافـة.





المهارة: تحليل الكلمات إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلِّل الكلمات التالية إلى حروفها.


ظَرْف خُبْـز مَطْبـخ




المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات
ظ ، فـ ، ر --------------
خـ ، ا ، ف --------------
م ، حْـ ، فـ ، و ، ظ --------------

المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:
نظافـة النَّظـافـة
مُديـرة --------
صـف --------
-------- الدِّرع
-------- الإيمان




المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة:
نظافة نظافة نظافة نظيف
أخذ أخذت أخذت أخذت
درع درع زرع درع

المهارة: تمييز حروف معينة في كلمات مختلفة.
الهدف: أ- يحوط التلميذ حرف الخاء.
ب- يحوط التلميذ حرف الظاء.
النشاط: أ- حوِّط حرف الخاء في الكلمات التالية:
دَخلت خَروف مُخ رَحَّبت
ب- حوِّط حرف الظاء في الكلمات التالية:
ظُفر حَافظ الطَّالبات مَحْفوظ

المهارة: تكوين كلمات جديدة من مجموعة حروف.
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ كلمات لها معنى من حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:

[ر ، ع ، د ] ...................................
[ل ، و ، خ ، د] ...................................

ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف:
ظ ، ن ، ا ، ف ، ـة ، و ، خ ، ل ، د ، ر

------------ ، ------------ ، -------------


المهارة: تكوين جملة مفيدة من كلمات.
الهدف: يكون التلميذ جملة مفيدة من كلمات.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر:

1. المديرة ُ– عَن – تحَدثت – النظافة --------------------------

2. خُلود - فَرْحانة – الدرْعَ – رَفَعَت --------------------------

3. دَخَلَت – اَلأْول – المديرةُ – الصَف - غرفةَ --------------------------



المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ النموذج بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجملة التالية مرتين بخط النسخ:

حافظَ محفوظٌ على النظافة.

1- -------------------------------------------------------------------------------------------

2- -------------------------------------------------------------------------------------------


دخلت خُلود الْمَطْبَخ.

1- -------------------------------------------------------------------------------------------

2- -------------------------------------------------------------------------------------------







الدرس السادس عشر: [ وَطَنُ الْحُــرِّيـَّة ].

المهارة: التمييز السمعي:
الهدف: يميز التليمذ الكلمات سمعياً.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلم:
السّجن الجيران أيمن وطن
خرجت فرحت خُروج سيخرُج
تُكْمل نُكْمل يُكْمل أُكْمل


المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة ]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدَّالة على الصورة:


لَوْح سَـرْو زَيْتون ظبْي
لَوْن دَلْو عُيون جَدْي
لَوْز حُلْو لَيْمون جَدِّي


المهارة: الحركات الطويلة المدود ( ا ، و ، ي )
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب [ ا ، و ، ي ]
وَفَـ.. ء ، الجِـ ..ران ، خُرُ.. ج

المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة ]
الهدف: يصل التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة:

1. احْتَفَل الْجيرانُ بخروجِ وَفاء
من السجن .



2. خَرَجَتْ وفاءُ مِن السجْن .


3. فَرِحَت أُمُّ وَفاء كثيراً .



المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب.
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب:
[ و – ـو ] [ يـ - ـيـ - ـي – ي ]
... داد خَـ... مـَة
حلـ... ...لعـب
سـر... جَـدْ...
لـ... ح ظبـ...



المهارة: تكوين كلمات من مقاطع.
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقطعين.
النشاط: صل المقاطع لتكوِّن كلمة صحيحة ثم اكتب الكلمات:

الْحُرِّ ران
1- الحرية
الْجيـ يّـة 2- --------------
أَيْـ ـفل 3- --------------
احْتَـ مَـن 4- --------------


المهارة: تمييز الكلمة المماثلة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة الممائلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:

السِّجن خَرَجَتْ وَفاءُ من السِّجن.
الجيران احْتفلَ الجْيرانُ بخُروج ِوَفاء من السجن.
سَيَخْرُجُ قالتِ الأم: سَيَخْرجُ أيمن، ونُكْمِلُ فَرْحَتنا.


المهارة: تحليل الكلمات إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلل الكلمات إلى حروف:

وَطن أَيْـمـن جَدْي





المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركّب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:

بـ ، يـ ، ت -----------------------
ط ، و ، يـ ، ل -----------------------
يـ ، بـ ، ر ، ي -----------------------


المهارة: إضافة أو حذف (ال التعريف)
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ ( ال التعريف )
النشاط: أكمل بحسب المثال:

وَطـن الْوَطـن
حُرِّيـة ---------
--------- السِّجـن
أمّ ---------


المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط : ضع خطا تحت الكلمة المخالفة :

وَفاء وِعاء وَفاء وَفاء
واد وِدَادُ وِدَادُ وِدَادُ
خُروج خُروج خُروج خرج
كثيراً كثيرٍ كثيراً كثيراً


المهارة: تمييز حروف معينة في كلمات مختلفة.
الهدف: أ- يميز التلميذ حرف الواو.
ب- يميز التلميذ حرف الياء.

النشاط: أ- حوِّط حرف الواو في الكلمات التالية:

مـوز وردة جـرو دلـو

ب- حوِّط حرف الياء في الكلمات التالية:

يلعب وليد خرجت يـَبْني



المهارة: تكوين كلمات من حروف.
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ كلمات لها معنى من حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:

ج ، س ، ن ----------------------------
ن ، ي ، ج ، ر ، ا ----------------------------


ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من حروف:

ر ، ج ، ا ، يـ ، و ، ط ، ن ، ح ، ـة

--------------- ، ---------------- ، ------------------




المهارة: تكوين جملة مفيدة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة مفيدة من كلمات.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر:

وَفاءُ - من - السجن - خَرَجَت

-------------------------------------------------------


احْتفلَ - بخروجِ - الجيرانُ - مِن - وَفاء - السجْن

--------------------------------------------------------

المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ نموذج بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجملة التالية مرتين بخط النسخ:

احْتَفَلَ الجيرانُ بخروجِ وَفاء من السجْن.
1- ----------------------------------------------------

2- ----------------------------------------------------
لَيْمون بلادي لَذيذ.
1- -----------------------------------------------------

2- -----------------------------------------------------


الدرس السابع عشر [ أرض الخير]

المهارة: التمييز السمعي.
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلم:
أَرْض أقراص بَيْض قَرْض
نذير منذر زعتر بذور
قالَتْ خَبَزَتْ غَسَلَتْ أَكَلَتْ

المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة:


ضياء أرض تلميذ جَرَّة
وَفاء بيض أستاذ كرة
صفاء مَرَض تلاميذ ذرة

المهارة: الحركات الطويلة [ المدود ا، و، ي ]
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب: [ ا، و، ي]

أَقْر... ص ، أُمّـ... ، بُذ... ر




المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة]
الهدف: يصل التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة لها:


1- خَبَزَتِ الأمُّ أقراصَ الزعتر.

2- غَسَلَتِ الأمُّ الزعْتَر جَيداً.

3- أَكَلَ ضِياءٌ ومُنْذرٌ وقالا: ما أَلَذه!

4- قَالتِ الأمّ:ُ هذا الزعْتَرُ من الأرض
فَحَافظا عَليْها.










المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب
[ ذ - ــذ] [ ضـ - ــضـ - ض ]
مُنـ.. ر أر..
أستا.. ..ـفْدع
..رة أَخـ..ـر


المهارة: تكوين كلمات من مقاطع:
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع
النشاط: صل المقاطع لتكوّن كلمة صحيحة تم اكتب الكلمات:

الزَّعْـ راص
1- الزعتر
أَقـ تر 2- ---------------
مُنْـ طف 3- ---------------
تقـ ذِر 4- ---------------

المهارة: تمييز الكلمة المتماثلة:
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:

خَبَزَت خَبَزَت الأم أقراصَ الزْعتر.
ألـذَّه أكلَ ضياءٌ ومنذرٌ، وقالا: ما ألذَّه!.
فحافظا قالتِ الأم: هذا الزعْتر من الأرض فحافظا عليْها.



المهارة: تحليل الكلمة إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلّل الكلمات التالية إلى حروفها:
ضِياء مُنذِر مَريض


المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركِّب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:
مـ ، ـعـ ، ا ، ذ -----------------------
أ ، خـ ، ضـ ، ر -----------------------
يـ ، ر ، فـ ، ض -----------------------



المهارة: إضافة أو حذف [ال التعريف].
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:

أرض الأرض
خير ---------
--------- الزَّعتر
أقراص ---------








المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة:
الخير الخير الخبز الخير
أخضر أحمر أخضر أخضر
نيـل ذيـل ذيـل ذيـل


المهارة: تمييز حروف معينة في كلمات مختلفة
الهدف:أ- يحوِّط التلميذ حرف الذال.
ب- يحوِّط التلميذ حرف الضاد.
النشاط: أ- حوِّط حرف الذال في الكلمات التالية:
منذر تلميذ معاذ وداد

حوِّط حرف الضاد في الكلمات التالية:
مضرب مقصف بيض ضاع

المهارة: تكوين كلمات جديدة من حروف
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات من مجموعة حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:
[ ض ، ر ، أ ] ..................................................
[ ر ، ن ، ذ ، م ] ..................................................

النشاط: ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف التالية:
ي ، ض ، ذ ، ب ، ع ، ل ، ر ، أ ، ف

_________ ، __________ ،__________

المهارة: تكوين جملة مفيدة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر.

1- الأم - الزعْتَرَ - جَيداً - غَسَلَت

------------------------------------------------------------------

2- أقرَاصَ - خَبَزَت - الأمُّ - الزعْتَر

-------------------------------------------------------------------

3- الزعتَرُ - هذا - الأرض - مِـن

-------------------------------------------------------------------


المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجمل التالية مرتين بخط النسخ:

هـذهِ ذ ُرة لـذيذة.

1- ------------------------------------------------
2- ------------------------------------------------
مَضْرِب ضِيـاء على الأرض .

1- ------------------------------------------------
2- ------------------------------------------------

الدرس الثامن عشر [ رحلة إلى القدس]
المهارة: التمييز السمعي.
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلم:
رِحلة عاصمة قيامة كنيسة
الْـقــُدس أسواق أقواس أقداس
صلى تجوّل شاهد قال
المسجد الأقصى الصَّخرة غزة

لمهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة:


قلم قفص شبّاك كلب
علم مقص شبك كلاب
سُلـَّم أقفاص سمك عُلب

المهارة: الحركات الطويلة [ المدود ا، و، ي ]
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب: [ ا، و، ي]
شـ...هَـد ، كَنـ...سَـة ، بُـ... ق

المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة]
الهدف: يصل التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة لها:


1- صَلى التلاميذُ في المَسجد الأقصَى

2- انطَلقَتِ الرحلةُ مِنْ غَزة إلى
القُدس



3- تَجَوَّلَ التلاميذُ في أسواق القدس


4- شَاهَدَ التلاميذُ قُبةَ الصخْرَة.










المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب
[ ق - ـقـ - قـ ] [ كـ - ك - ـك ]
...لـم ...نيـسة
أسوا.. سَـمَـ...
الـــ...د س شبّـا...



المهارة: تكوين كلمات من مقاطع:
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع
النشاط: صل المقاطع لتكوّن كلمة صحيحة تم اكتب الكلمات:

رِحْـ صى
1- رحلة
الأقـ لة 2- ---------------
أَسْـ قَتْ 3- ---------------
انْطًلَـ واق 4- ---------------


المهارة: تمييز الكلمة المتماثلة:
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:
الرحْلةُ انطلقت الرحْلة مِنْ غَزَة إلى القدْسِ.
أسْواق تَجَوَّلَ التلاميذ في أسْواق القدسِ.
المسْجد صَلى التَلاميذ في المَسْجِد الأقصى.
عاصِمةُ قال المعلمُ: القدسُ عاصِمَةُ فلسْطين .

المهارة: تحليل الكلمة إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلّل الكلمات التالية إلى حروفها:

قُبَّـة الأقصى كَنيسة




المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركِّب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:
ا نـ ط لـ قـ ت د يـ ك عـ كـ ا
--------------------- ----------- -----------


المهارة: إضافة أو حذف [ال التعريف].
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:

رحلة الرِّحلة
قدس -------
أقصى -------
------- الصَّخرة
كنيسة -------







المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة:
انطلق انطلقت انطلقت انطلقت
كنيسة كنيسة كنيسة مكنسة
أسماك أسماك أسماء أسماك
أسواق أسوار أسواق أسواق

المهارة: تمييز حروف معينة في كلمات مختلفة .
الهدف:أ- يحوِّط التلميذ حرف القاف.
ب- يحوِّط التلميذ حرف الكاف.
النشاط: أ- حوِّط حرف القاف في الكلمات التالية:
قبة بقرة قفص فريق
حوِّط حرف الكاف في الكلمات التالية:
سُكَّر ملك شباك عبير

المهارة: تكوين كلمات جديدة من حروف
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ كلمات من مجموعة حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:
[ س ، ق ، د ] --------------------------
[ ص ، ر ، خ ، ة ] --------------------------

النشاط: ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف التالية:

كـ ، ق ، ن ، ة ، س ، د ، ب ، ا ، ع ، ي

_________ ، __________ ،__________

المهارة: تكوين جملة مفيدة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر.

1- التلاميذُ - صَلى - المَسجدِ - في - الأقصى

-----------------------------------------------------------------------------------------
2- تجولَ - أسوَاقِ - في - القُدس - التلاميذُ

-----------------------------------------------------------------------------------------
3- قُبة - التلاميذُ - الصخرة - شَاهَدَ

----------------------------------------------------------------------------------------
4- الرِّحلةُ - انطَلقتِ - غَزة - مِن - القدس - إلى

----------------------------------------------------------------------------------------

المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجمل التالية مرتين بخط النسخ:

تَجَوَّل الْفَرِيق في أَسْوَاقِ الْقُدْس.

1- --------------------------------------------------------------------------

2- --------------------------------------------------------------------------
في سُوقِ عَكا سَمَكٌ كَبير.

3- ------------------------------------------------------------------------------

4- -------------------------------------------------------------------------------



الوحدة السابعة [ قِصَصٌ وَحِكايات]

الدرس التاسع عشر [ قِصَصٌ وَحِكايات ]
المهارة: التمييز السمعي.
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلِّم:


خَلْفَ صَف نَظيف ضَعيف
الْبقرة الشَّجرة الصَّخرة المُديرة
محفوظ خُلود عَجوز عمود
صَدَّق صادِق صَديق صِدْق


المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة ]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة:



مِحْراب ثعْلَب ثَوْم
مَحْراث ثعالب ثَوْر
مُثلث كلْب ثَوْب




المهارة: الحركات الطويلة المدود ( ا ، و ، ي )
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب: [ ا ، و ، ي ]

الدّ...ك ثيـر...ن عَجـ...ز صديقـ... الْمـ...كر ضَعـ...ف

المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة ]
الهدف: يصل التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة لها:


1- دَخَل الدّيكُ في الْخُمّ .



2- هَجَمَ الثَّعلبُ وأمْسكَ بالدّيك.



3- صَدَّق الدّيكُ الثَّعلبَ، وخَرَجَ من الْخُمّ.



4- رأى الديكُ الثَّعْلبَ خَلْفَ الشَّجَرة .





المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب.
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب:
[ ثـ - ث - ـثـ ] [ ـــث - ثـ - ث ]
الـ...ـعْلب ...مرة
...مانية عُـ...مان
مِحْرا... ثالِـ...

المهارة: تكوين كلمات من مقاطع.
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع.
النشاط: صل المقاطع لتكوِّن كلمة صحيحة ثم اكتب الكلمات:
الثَّعْـ قي
1- الثَّعْلَب
صَديـ كِر 2- -------------
عَجو لَب 3- -------------
الما سَك 4- -------------
أمْـ ز 5- -------------

المهارة: تمييز الكلمة المماثلة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضَع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:
الْخُم دَخَلَ الدّيكُ في الْخُمّ.
أَمْسَك هَجَمَ الثَّعْلبُ، وأَمْسَكَ بالدّيك.
خَلْفَ رأى الدّيكُ الثَّعْلبَ خَلْفَ الشَّجَرة.
ضعيف اقْتَرَبَ الثَّعلب، وقال: لا تَخَفْ يا صديقي،
فأنا عجوز ضَعيف.


المهارة: تحليل الكلمة إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلل الكلمات التالية إلى حروفها:

لَيْث ثَمانية ثَوْم



المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:

ثَـ مـَ ر ا لـ ثَّ ـعـْ لـ ب ثَـ لـ ا ث
--------- ------------------ ----------




المهارة: إضافة أو حذف [ ال التعريف ]
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:

ثَعْلَب الثَّعلَب
-------- الدّيـك
عَجوز ----------
ضعيف ----------
-------- الْخُـم




المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة.

ثَعْلَب ثَعْلَب كَلْب ثَعْلَب
ثَوْم ثَوْب ثَوْم ثَوْم
ثَـمر ثَـمر ثَـمر قَمَر
ثابِت ثابِت ثامِن ثابِت

المهارة: تمييز الحرف [ حرف الثاء]
الهدف: يميز التلميذ حرف الثاء في الكلمات.
النشاط: ضع دائرة حول حرف الثاء في الكلمات التالية:

ثَمَـرة ثَوْم تَمْر لَيْث
مِحراث مُثَلَّث ثَعْلب مِحْراب

المهارة: تكوين كلمات من حروف.
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:

ر ث و ------------------------
م ر ح ث ا ------------------------

ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف التالية:

[ م ، ب ، ث ، ل ، و ، ي ، ع ]
---------------- ، ---------------- ، ----------------

المهارة: تكوين جملة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر:
الْخُمّ - في - الدّيكُ - دَخَلَ
---------------------------------------------------

الثَّعْلَبَ – الشَّجرة - خَلْفَ – الدّيكُ - رَأى
---------------------------------------------------

بالدّيك - الثَّعلبُ - وَأَمْسكَ - هَجَمَ
---------------------------------------------------

الْخُمّ - من - صَدَّق – وَخَرَجَ - الثَّعْلبَ - الدّيكُ
---------------------------------------------------

المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجملة التالية مرتين بخط النسخ:

رَسَمَ ثابِتٌ صورةَ لَيْثٍ وَثَعْلب .
1- ---------------------------------------------------
2- ---------------------------------------------------











الدرس العشرون [ الْغُراب والْجَرَّة]

المهارة: التمييز السمعي.
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلم:
عَطِشَ عَطَشاً عَطْشان عاشَ
يَشْرَبُ تَشْربُ نَشْرَبُ أَشْرَبُ
الشَّجَرَة الحِجارة الْجرَّة الصَّخْرة
شَديدٌ شَديداً شَديدٍ شَديـدة


المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة:


غُراب غِناء قُمْـع
غَرْب بَبّغاء شَمْع
مَغْرِب هواء صَمْغ






المهارة: الحركات الطويلة المدود (ا، و، ي )
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب: [ ا، و، ي]
قَلـ...ل ، الْغُر...ب ، يُلْقـ... ، غُـر...ب
فـ...ـها ، الْحِجـ...رة حـ...وَل

المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة]
الهدف: يطابق التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة لها:

1- ارْتفعَ الْماءُ، وَشَرِبَ الْغُراب.

2- عَطِشَ الْغُرابُ عَطَشاً شديداً.

3- أخَذَ الْغُرابُ يُلْقي الْحِجارةَ في الْجَرَّة.

4- حاولَ الْغُرابُ أَنْ يَشْرَبَ فَلَمْ يَسْتَطِع.


المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب
غـ - ـغـ - غ - ـغ ـغ - غ - غـ - ـغـ
فَرا..... .....زال
.....راب نَبَـ......
صَمْـ..... نَـ.....ـم
مَـ...رِب أَصْبا.....


المهارة: تكوين كلمات من مقاطع:
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع
النشاط: صل المقاطع لتكوّن كلمة صحيحة تم اكتب الكلمات:
حا قي
1- حاول
يُلْـ وَل 2- ---------------
الْحِجا رَة 3- ---------------


المهارة: تمييز الكلمة المتماثلة:
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:
عَطشاً عَطِشَ الْغُرابُ عَطشاً شديداً.
الْحِجارة أَخَذَ الْغُرابُ يُلْقي الْحِجارةَ في الْجَرّة.
فَكَّـرَ فَكَّـرَ الْغُرابُ: كَيْفَ يَصِلُ إلى الْماء.
جَرَّةً وَجَدَ الْغُرابُ جَرَّةً فيها ماءٌ قَليل.
شَرِبَ ارْتَفَع الْماءُ، وَشَرِبَ الْغُراب.


المهارة: تحليل الكلمة إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلّل الكلمات التالية إلى حروفها:

فَراغ غالِب غَيْمة بَبّغاء




المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركِّب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:

غـ فـ ر صـ ـغـ يـ ر غـ ا ضـ ب
----------- ---------------- ----------------


المهارة: إضافة أو حذف [ال التعريف].
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:


غُراب الْغُراب
حِجارة ------
جَرَّة ------
------ الْمـاء






المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة:
غُراب غَرْب غَرْب غَرْب
ذِراع فَراغ ذِراع ذِراع
غالِب غالِب غالِب غاضِب

المهارة: تمييز الحرف [ حرف الغين ]
الهدف: يميز التلميذ حرف الغين في الكلمة.
النشاط: أ- حوِّط حَوْلَ حرف الغين في الكلمات التالية:
غاضِب عَرب غَرْب مِغْـرفَة
فَراغ صَمْغ عَطش صَغير


المهارة: تكوين كلمات جديدة من حروف .
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات من مجموعة حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:
غ ، ر ، ب ، ا ------------------------
م ، ة ، ي ، غ ------------------------


النشاط: ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف التالية:

ب ، غ ، م ، ي ، ا ، ر ، ة

_________ ، __________ ،__________


المهارة: تكوين جملة مفيدة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر.

1- الْماءُ - وَشَرِبَ - ارْتَفع - الْغُراب

------------------------------------------------------------------------------------

2- الْغُرابُ - عَطَشاً - عَطِشَ - شَديداً

-----------------------------------------------------------------------------------

3- قليل - جَرَّةً - ماءٌ - فيها - الْغُرابُ - وَجَدَ

---------------------------------------------------------------------------------


المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجمل التالية مرتين بخط النسخ:

في الْغابـةِ غُرابٌ صَغير.

1- --------------------------------------------------------------------

2- --------------------------------------------------------------------








الدرس الحادي والعشرون [ الْهِرُّ الذكي ]

المهارة: التمييز السمعي.
الهدف: يميز التلميذ الكلمات سمعياً .
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة التي تسمعها من المعلِّم:


ماهِـر ساهِـر شاهِـر زاهِـر
الْحَجَـر الْجُحْـر البَحْـر الْهـِر
صارَ طارَ طَرَدَ طارَدَ
قِطْعة قِطَّة رِحْلة كَنيسة

المهارة: التمييز البصري [ الكلمة والصورة ]
الهدف: يميز التلميذ الكلمات بصرياً.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة الدالة على الصورة:



مُهُـر نَمِـر بلال
نَهْـر فأر هلال
دَهْـر هِـر تِلال



المهارة: الحركات الطويلة المدود (ا ، و ، ي )
الهدف: يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب.
النشاط: أكمل الكلمة بحرف المد المناسب:[ ا ، و ، ي ]
فَرْفـ... ر ، جـ... ع ، نَبـ... ـه ، هـ... شِم
أَمـ... م ، يَهْد ...


المهارة: التمييز البصري [ الجملة والصورة ]
الهدف: يطابق التلميذ بين الجملة والصورة المناسبة.
النشاط: صل بين الجملة والصورة المناسبة لها:


1- طاردَ ماهِرٌ فَرْفوراً

2- جاعَ الْهِـرُّ ماهِر

3- خَرَجَ فَرْفورٌ لِيأْكل الْجُبن .

4- هَجَم ماهِرٌ على فَرْفورٍ،
وأَمْسك بِـه .

المهارة: اختيار شكل الحرف المناسب.
الهدف: يختار التلميذ شكل الحرف المناسب.
النشاط: أكمل باختيار شكل الحرف المناسب:


[ هـ - ـهـ - ـه – ه ] [ هـ - ـه - ـهـ - ه ]
جُحْر... وَجْـ...
مـا...ر ...جَـمَ
الْــ...ـر مِيـا...
عَلَيْـ... مَـ...ا


المهارة: تكوين كلمات من مقاطع.
الهدف: يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع.
النشاط: صل المقاطع لتكوِّن كلمة صحيحة ثم اكتب الكلمات:

مـا فور
مـاهِـر
فَرْ هِر -------------
طا كُـل -------------
ها رَدَ -------------
لِيَأْ شِـم -------------








المهارة: تمييز الكلمة المماثلة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة.
النشاط: ضَع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة:

جَاعَ جاعَ الْهِرُّ ماهِر.
جُحْره دَخَلَ فَرْفورٌ في جُحْرِه.
هَجَمَ هَجَمَ ماهِرٌ على فَرْفورٍ، وأَمْسَكَ به.
جُبْنٍ وَضَعَ ماهِرٌ قِطْعَةَ جُبْن أَمامَ الجُحْر.



المهارة: تحليل الكلمة إلى حروف.
الهدف: يحلل التلميذ الكلمات إلى حروف.
النشاط: حلل الكلمات التالية إلى حروفها:
هَـجَـم هاشِـم هَواء




المهارة: تركيب كلمات من حروف.
الهدف: يركّب التلميذ حروف الكلمة.
النشاط: ركِّب الحروف لتكوِّن كلمات:

يَـ ـهْـ رُ ب هـِ بَـ ـة مـُ ـهْـ ر
-------------- -------------- --------------







المهارة: إضافة أو حذف [ ال التعريف ]
الهدف: يضيف أو يحذف التلميذ [ ال التعريف]
النشاط: أكمل بحسب المثال:

جُـحْـر الْجُحْـر
ذَكِـيّ ------------
جُـبْـن ------------
------------ الْهِرّ
------------ الْقِطْعَـة

المهارة: تمييز الكلمة المخالفة.
الهدف: يميز التلميذ الكلمة المخالفة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المخالفة.

ماهِـر باهِـر ماهِـر ماهِـر
نَهْر نَهْر شَهْر نَهْر
فَرْفوراً فَرْفورٌ فَرْفُوراً فَرْفُوراً
هُـوَ هُـوَ هُـوَ هي
يَهْـدي يَهْـدِف يَهْـدي يَهْـدي

المهارة: تمييز الحرف [ حرف الهاء]
الهدف: يميز التلميذ حرف الهاء في الكلمات.
النشاط: ضع دائرة حول حرف الهاء في الكلمات التالية:

نَبيـه مُهْـر نَهْـر نار بَيْتـه
هـارِب هَـواء سَـهَـر جُحْرِه جَرَّة


المهارة: تكوين كلمات من حروف.
الهدف: أ- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف.
ب- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة حروف.
النشاط: أ- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف:

[ ز ، ة ، هـ ، ر ] ------------------------
[ ج ، هـ ، م ] ------------------------
ب- كوِّن ثلاث كلمات لها معنى من مجموعة الحروف التالية:
م ، ا ، هـ ، ر ، ب ، ن
---------------- ، ---------------- ، ----------------

المهارة: تكوين جملة من كلمات.
الهدف: يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة.
النشاط: كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر:
1 - ماهِرٌ - فَرْفوراً - طارَدَ

------------------------------------------------
2 - الْهِـرُّ - جاعَ - ماهِر

------------------------------------------------
3 - فَرْفورٌ - الْجُبْن - خَرَجَ - ليأكُلَ

------------------------------------------------
4 - جُحْرِه - دَخَلَ - فَرْفورٌ - في

------------------------------------------------


المهارة: كتابة نموذج بخط النسخ الجميل.
الهدف: يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل.
النشاط: اكتب الجملة التالية مرتين بخط النسخ:

هَـجَـمَ الهرُّ ماهِـرٌ على فرفور .
1- ---------------------------------------------------
2- ---------------------------------------------------




























الوحــدة الثامنــة ( قـضـايا إنسانية )

الدرس الثاني و العـشـْـرون ( سليم يعـود إلى المدرسة )


الـمـهــارة : التمييز السمعي .
الــهــــدف : يميز التلميذ الكلمات سمعياً .
الـنــشــاط : ضع خطاً تحت الكلمات التي تسمعها من المعلم .
حــادِث حــارِث مِــحْــراث مُــثــلـَّـث
سُــلـَّـم سَــلامــة سَــلــيــم سَــلــمــان
يَــعــودُ تــعــودُ نــعــودُ أعــودُ
الـْـحَـذر الـْـجـِـذر الـْـجَــزر الـْـخَـيـْـر

الـمـهــارة : الحركات الطويلة ( المدود ) ( ا * و * ي ) .
الــهــــدف : يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب .
الـنــشــاط : أكمل الكلمة بحرف المد المناسب .



حـ..دِث سَــلــ..ــم عُــبــ..ر












الـمـهــارة : تكوين كلمات من مقاطع .
الــهــــدف : يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع .
الـنــشــاط : صل المقاطع لتكوِّن كلمة صحيحة ثم اكتب الكلمات .

كـُــرْ فــي 1- كُرْســي
الـْـمَـشـْـ سِــي 2- ....................
ســلا رِّك 3- ....................
مُـتـحَــ مَــة 4- ....................



الـمـهــارة : تمييز الكلمة المماثلة .
الــهــــدف : يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة .
الـنــشــاط : ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة .

ســلــيــمٌ سَــلــيــمٌ يــعــودُ إلى الـْـمَـدرســة
تـَـعــرَّض تـَــعَــرَّضَ سَــلــيــمٌ لِــحــادثِ سَــيْــر
الـْمَــشـْــفــى دَخـَــلَ سَــلــيــمُ الـْمَــشْــفــى
سَــلامــة قـال المـديــر: الحـمـدُ لله عـلى ســلامــة ِ سَــلـيــم




الـمـهــارة : تحليل الكلمة إلى حروف .
الــهــــدف : يحلل التلميذ الكلمة إلى حروف .
الـنــشــاط : حلل الكلمات التالية إلى حروفها .

مُــتـَــحــرِّك سَــلــيــم تـَــعَــرَّضَ










الـمـهــارة : تركيب كلمات من حروف .
الــهــــدف : يركب التلميذ حروف الكلمة .
الـنــشــاط : ركِّب الحروف لتكون كلمات .



ســ لـ ا مــ ــة كـُــ رْ سِــ ي ا لـْ حَـ ذ ر
....................... ....................... .......................


الـمـهــارة : إضافة أو حذف ( أل التعريف ) .
الــهــــدف : يضيف أو يحذف التلميذ ( أل التعريف ) .
الـنــشــاط : أكمل بحسب المثال :






مَــدْرَســة الـْـمَدْرَسَــة .................. الـْـحَـذر
مُــعَــلـِّــم ............... طـَــريــق ...................

الـمـهــارة : تكوين كلمات من حروف .
الــهــــدف : 1- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف .
2- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات من مجموعة الحروف .
الـنــشــاط : 1- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف .
2- كوِّن ثلاث كلمات من مجموعة الحروف .




ع , ج , ر .............. ( ب , ل , ج , أ , ث , و , م , غ , ر )
ل , م , س , يـــ ............... ............. ............. .............





الـمـهــارة : تكوين جملة مفيدة من كلمات .
الــهــــدف : يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة .
الـنــشــاط : كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر .

سَـلـيـمٌ , لِـحـادثِ , تـَـعَـرَّض , سَيـْـر ............................................
دَخـَـلَ , الـْـمَـشـفـى , سَـلـيـمُ ............................................
زارَ , الـْمَـشفى , سَـليماً , في , المُعـلـِّمُ ............................................


الـمـهــارة : كتابة نموذج بخط النسخ الجميل .
الــهــــدف : يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل .
الـنــشــاط : اكتب الجملة التالية مرتين بخط النسخ .

سَــلــيــم ٌ يَــعــود ُ إلــى الــمــدْرَســة
............................................................
...........................................................


الدرس الثالث و العـــــشرون ( لـَـيْـلـَـة في الـْـمُـخـَـيَّـم )


الـمـهــارة : التمييز السمعي .
الــهــــدف : يميّز التلميذ الكلمات سمعياً .
الـنــشــاط : ضع خطاً تحت الكلمات التي تسمعها من المعلم .
مُـخـَـيَّـم خِــيــم خـُــم خـَـيْــمــة
الأمْــطــار الأطــفــال الـْـحــائــط الـْـعَـطــش
بَـيْـتــهــا طِـفـْــلــهــا مَــنـْــزلــهــا أطــفــالــهــا
عـاصِــفــة عـاصِــمــة عـاطِــفــة مُــعَــلـَّــقــة

الـمـهــارة : الحركات الطويلة ( المدود ا * و * ي ) .
الــهــــدف : يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب .
الـنــشــاط : أكمل الكلمة بحرف المد المناسب ( ا , و , ي ) :

صــ........رة صــ........ بـِــر الـْجــ.....ران سَـنـعـــ.....د


الـمـهــارة : تكوين كلمات من مقاطع .
الــهــــدف : يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع .
الـنــشــاط : صل المقاطع لتكوّن كلمة صحيحة ثم اكتب الكلمات .

صـُــو ـــفــال 1- صُـورة
الأطـْـ رَة 2- ....................
صــا ئِــط 3- ....................
الـْـحــا بـِــر 4- ....................



الـمـهــارة : تمييز الكلمة المماثلة .
الــهــــدف : يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة .
الـنــشــاط : ضع خطاً تحت الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة .

غـَـمَـرَت غَـمَـرتْ مـيـاهُ الأمـطـارِ مَـنْـزلَ أُمِّ صـابــر .
الـْـجـيـران أَسْــرَع َ الـْـجـيـرانُ لِلْـمُــســاعــدة .
طِـفـْــلـُـهـا رَدّ طِــفْــلـُهـا : سَــنـعـودُ يَــوْمـاً إلى يـافـا .




الـمـهــارة : تحليل الكلمة إلى حروف .
الــهــــدف : يحلل التلميذ الكلمة إلى حروف .
الـنــشــاط : حلل الكلمات التالية إلى حروفها .

أسْــرَع َ سَــنـعـود بَــيْــتــه



الـمـهــارة : تركيب كلمات من حروف .
الــهــــدف : يركب التلميذ حروف الكلمة .
الـنــشــاط : ركَّب الحروف لتكون كلمات .

نـَـ ظـ رَ ت ا لـْـ حــ ا ئِــ طـ عَــ ا صِــ فــ ـــة
....................... .......................... .......................











الـمـهــارة : إضافة أو حذف ( ال التعريف ) .
الــهــــدف : يضيف أو يحذف التلميذ ( ال التعريف ) .
الـنــشــاط : أكمل بحسب المثال :

مُـخـَـيَّـم الـْـمُـخـَـيَّــم .................. الـْـحَـائِــط
جــيــران ............... ................... الـصُّــورة



الـمـهــارة : تكوين كلمات من حروف .
الــهــــدف : 1- يكوِّن التلميذ كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف .
2- يكوِّن التلميذ ثلاث كلمات من مجموعة الحروف .
الـنــشــاط : 1- كوِّن كلمة لها معنى من كل مجموعة حروف .
2- كوِّن ثلاث كلمات من مجموعة الحروف .




( ف , ل , طـ ) .............. ( و , ي , ل , ن , ة , خ , د , ذ , ر )
( ر , م , غ , ت ) ............... ............. ............. .............
( ل , ي , ة , ل ) ...............

الـمـهــارة : تكوين جملة مفيدة من كلمات .
الــهــــدف : يكوِّن التلميذ جملة لها معنى من كلمات مبعثرة .
الـنــشــاط : كوِّن جملة لها معنى من كلمات كل سطر .

أمُّ صابر , الـْـمُـخـَـيَّــم , في , تسْـكـُن ........................................
يومـاً , إلى , يـافـا , سَـنـعـودُ ........................................
مَـيـاهُ , غـَمَـرَت , مَـنْـزلَ , أمِّ صَـابـر , الأمْـطـار ........................................










الـمـهــارة : كتابة نموذج بخط النسخ الجميل .
الــهــــدف : يكتب التلميذ جملة بخط النسخ الجميل .
الـنــشــاط : اكتب الجملة التالية مرتين بخط النسخ .

أفـَــاق َ أطـْــفـَــالُ أمِّ صــابــر ٍ مَــذعــوريــن .
........................................................................
.........................................................................




الدرس الرابع و العـشـْـرون ( سـعـيـد ٌ و الهـرَّة المسكينة )


الـمـهــارة : التمييز السمعي .
الــهــــدف : يميز التلميذ الكلمات سمعياً .
الـنــشــاط : ضع خطاً تحت الكلمات التي تسمعها من المعلم .
سَـعـيـد سَـعـيـدة سَـعْــد عـيـد
الــهــرِّة الــمُــهــر الــهـِــر الـنـَّـهــر
الـمِـسْـكـيـنـة الـمِــكـْـنـَـسـة الــسِّـكـيـنـة الـكـَـنـيـسـة
تـنـاولَ عـادَ طـَـلـَـبَ شـَـكـَـرَ



الـمـهــارة : الحركات الطويلة المدود ( ا * و * ي ) .
الــهــــدف : يكمل التلميذ الكلمة بحرف المد المناسب .
الـنــشــاط : أكمل الكلمة بحرف المد المناسب ( ا , و , ي ) :





الـطـَّعـَـ.. م سَــعَــ.. د ولــدِ.. تـنَـ..وَل











الـمـهــارة : تكوين كلمات من مقاطع .
الــهــــدف : يكوِّن التلميذ كلمة صحيحة من مقاطع .
الـنــشــاط : صل المقاطع لتكوِّن كلمة صحيحة ثم اكتب الكلمات .

الـْـمِـسْــ ــعــام
1- المِسْكينة
الــطـَّــ كــيــنــة 2- ....................
وَلـَــ وَلَ 3- ....................
تــنــا دي 4- ....................




الـمـهــارة : تمييز الكلمة المماثلة .
الــهــــدف : يميز التلميذ الكلمة المماثلة للكلمة المحصورة .
الـنــشــاط : ضع خط

_________________
أبو خالد مهنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://man2008.ahlamontada.com
 

مادة علاجية في اللغة العربية للصف الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» منهج اللغة العربية للصف الأول الثانوى ترم أول وثان
» تحليل منهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائى ترم أول
» أحلى الكلام في الحب والاشتياق... مترجم إلى اللغة العربية
» فلاش اللغة العربية الـخاص بهاتف - Samsung GT- S 5620
» تحميل : تمارين في اللغة الفرنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معلم المستقبل ::  :: -