معلم المستقبل

معلم المستقبل

تعليمي - ترفيهي - ابداعي - متميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
نرحب بك في منتدى معلم المستقبل ونتمنى لك قضاء أجمل الأوقات
الزائر الكريم تشرفنا بزيارتكم واعلم بأنك بالمكان الذي يفخر بشخصكم الكريم ويسعى للنهوض به . المرجو إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ورغبت بالمشاركة فيشرفنا قيامكم بالتسجيل
المدرب التربوي هو شخص تربوي متمرس ذو خبرة عريضة ومعرفة متعمقة ، يقدم هذا التربوي التوجيه والإشراف إلى معلم مبتدئ ضمن برنامج تدريبي منظم يهدف إلى إكساب ذلك المعلم الخبرة والمعرفة والمهارة والأساليب التدريسية، التي يحتاجها ليؤدي درسا فاعلا
التعلم التعاوني : التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة (تضم مستويات معرفية مختلفة) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة
باسم إدارة منتدى معلم المستقبل .. وباسم كل أعضاء المنتدى الكرام ... نرحب بكل من ينضم لمنتدانا فحللتم أهلاً .. ونزلتم سهلاً
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
فبراير 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728    
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو خالد مهنا
 
أبو البراء
 
زهرة المدائن
 
أبو محمد
 
عاشقة العلم
 
فلسطين
 
البحر الهائج
 
em2008
 
muhanna2013
 
المايسترو
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط معلم المستقبل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط معلم المستقبل على موقع حفض الصفحات
ما رأيك في منتدى معلم المستقبل
ممتاز( ) جيد ( ) حسن ( ) رديء ( )
تصويت
ما القصد من وراء ما تفعله مصر على الحدود
* الضغط على أهل غزة
100%
 100% [ 2 ]
* حماية حدودها
0%
 0% [ 0 ]
* ارضاء أسيادها
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ السبت يوليو 13, 2013 10:31 am
العضو المميز
العضو المميز : زهرة المدائن
ارفعوا الحصار عن غزة
شكر
شكر وتقدير لكل عضو سجل في منتدى معلم المستقبل
المشرف المتميز
أبو خالد مهنا

شاطر | 
 

 نماذج اختبارات مادة حاضر اسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة العلم



عدد المساهمات : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

مُساهمةموضوع: نماذج اختبارات مادة حاضر اسلامي   الثلاثاء يناير 05, 2010 2:43 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الجامعة الإسلامية - غزة الامتحان النهائي الفصل الثاني 2002/2003م المستوى : الثالث
كلية أصول الدين مادة حاضر العالم الإسلامي الزمن : ساعتان
قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة مدرس المادة : …………………….
=====================================================================
اسم الطالب : ………………………….. رقم الطالب : …………………. الشعبة : ……………..
=====================================================================
إجابة السؤال الأول :

السؤال 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
الجواب

إجابة السؤال الثاني :
مسلسل أ ب ج د
1-
2-
3-
4-
5-
6-
7-
8-
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي :
1- ( ) استخدم العرب قبل نزول القرآن لفظ (الجاهلية) عندما استخدموا الفعل جَهِلَ ومصدره الجهل والجهالة .
2- ( ) كل مصطلح قرآني هو استخدام عام للفظ من الألفاظ يخصصه بمعنى معين ، فلا يفهم من المعنى اللغوي على هذا النحو إلا بتخصص القرآن الكريم له .
3- ( ) قوله سبحانه على لسان يوسف عليه السلام : (وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين) معناه الجاهلية المتعلقة بالسلوك الغير منضبط بالضوابط الربانية .
4- ( ) لم يقل القرآن قط أن العرب كانوا في جاهلية لأنهم لا يعرفون الفلك والطبيعة والكيمياء والطب بل لأنهم خلوا من بعض الفضائل والقيم .
5- ( ) يعتمد ميزان البحث العلمي لدى المستشرقين على الموضوعية والهوى والرغبة في الانتقاص من الإسلام والمسلمين .
6- ( ) اعتبر المؤرخون النصارى الدافع الديني للحروب الصليبية دافعاً ثانوياً .
7- ( ) اختار البابا أربان الثاني مدينة (بيزنطة) لتكون مجمع الجيوش الصليبية المنطلقة إلى الشرق الإسلامي .
8- ( ) ليس بالضرورة أن يكون المستشرق نصرانياً بل يمكن أن يكون يهودياً أو بوذياً أو غير ذلك .
9- ( ) مما يرجح أن الدافع الديني هو المحرك الرئيس للحروب الصليبية رغبة الشباب الذي حُرموا من الميراث للحصول على أموال وأرض المسلمين .
10- ( ) اقتصرت وسائل الغزو الفكري على كل من التبشير والاستشراق والتغريب .
11- ( ) استولى الصليبيون على القدس سنة 1099 من أيدي السلاجقة بعدما استردوها من الفاطميين .
12- ( ) أول من استنهض الأمة لتحرير بيت المقدس نور الدين محمود زنكي عندما جاهد الصليبيين وهزمهم في معارك كثيرة واسترد إمارة (الرها) .
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :
1- حدد ابن تيمية المعنى اللغوي للجهل بـ :
أ- السلوك الغير منضبط ب- عدم العلم ج- عدم اتباع العلم د- (ب + ج)
2- بدأ الاستشراق اللاهوتي الديني بشكل رسمي :
أ‌- في القرن الثاني عشر حين تمت فيه أول ترجمة لمعاني القرآن الكريم إلى اللغة العربية .
ب‌- في القرن العاشر حين قصد الراهب الفرنسي (جرير دوي أورالياك) بلاد الأندلس وتتلمذ على يد أساتذتها .
ج- في القرن الرابع عشر حين صدر قرار مجمع فينا الكنسي بإنشاء عدد من كراس اللغة العربية في الجامعات الأوروبية .
د- في القرن الثامن عشر حين ظهرالاستشراق في إنجلترا وفرنسا سنة 1979 ثم أدرج بعد ذلك في قاموس الأكاديمية الفرنسية .
3- سميت الحروب الصليبية بذلك لـِ :
أ- لأنها قامت باسم الكنيسة ورجالها ورهبانها ب- لأنها قامت باسم الدين النصراني
ج- لأنهم اتخذوا الصليب شعاراً لهم د- جميع ما سبق صحيح
4- الذي قدم خطة التبشير للبابا سلسلتين الخامس هو القس :
أ- ادهمار ب- بطرس الناسك ج- رامون لول د- غاردنز
5- من الأسباب التي أدت إلى تغريب كثير من المسلمين :
أ‌- تحرير البلاد الإسلامية من سيطرة الاستعمار
ب- جهل معظم المسلمين بحقائق الإسلام ومفاهيمه
ج- أ + ب
د- لا شيء مما سبق






نموذج (2)

الجامعة الإسلامية - غزة امتحان نهاية الفصل الصيفي 2003/2004م المستوى : الثالث

كلية أصول الدين مادة حاضر العالم الإسلامي الزمن : ساعتان

قسم العقيدة مدرس المادة : ……………

================================================== ===================

اسم الطالب : ………………………….. رقم الطالب : …………………. الشعبة : ……………..

================================================== ===================

أجب عن الأسئلة الآتية :

السؤال الأول :

ضع علامة ( √ )أو علامة (χ) أمام ما يناسبها من العبارات التالية:

1ـ( ) اتفقت العلمانية وفق مفهومها الواسع مع الماسونية في موقفهما من الدين.

2ـ( ) من الأسباب الخارجية التي أدت إلى بروز العلمانية في العالم الإسلامي مصاحبة نهضة أوروبا المادية للعلمانية.

3ـ( ) من ملامح الخطة التي أعدها دعاة التغريب للعالم الإسلامي تحديد و حصر المدة الزمنية.

4ـ( ) كان الملوك و الأمراء في أوربا قبل النشأة الحديثة للديمقراطية يحكمون وفقاً لنظرية العقد الاجتماعي.

5ـ( ) تتعارض الديمقراطية في مبدأ الحقوق و الحريات مع نظام الشورى في الإسلام.

6ـ( ) مبدأ المشروعية في النظام الديمقراطي يعني خضوعا الحاكم والمحكوم للقانون على السواء.

7ـ( ) يقسم العضو الجديد الذي يتم قبوله في التنظيم الماسوني على كتابه المقدس الذي يدين به أصلاً .

8ـ( )تسمح الماسونية الكونية بانضمام عدد قليل من النصارى الذين تنكروا لدينهم وأثبتوا إخلاصهم لليهودية .

9ـ( ) من الأسباب الداخلية التي ساهمت في نشأة القومية العربية النصارى العرب .

10ـ( ) من نتائج القومية العربية ظهور القضية الفلسطينية .

السؤال الثاني:

في ضـوء دراسـتك لصور الجاهلية عند الإمام ابن تيمية اكتب الصورة المناسبة أمام كل من السلوكيات أو المواقف الآتية :


الصورة

السلوكيات أو المواقف

1-رجل اعتقد و تبنى الفكر العلماني عن علم وقصد و إصرار
2-رجل بلغته مفاهيم الإسلام فاعتقد خلاف ما علم
3-فتاة تأكل اللبان خلال المحاضرة .
4-ظاهرة الانحراف العقدي قبل البعثة النبوية
5-نظام استحل الحكم بغير ما أنزل الله عز وجل





السؤال الثالث :

اكتب المصطلح المناسب الدال على كل من العبارات التالية :


السلطة العليا التي تملك حق سن التشريع وإصدار القوانين والتي لا تعرف بجانبها أو فوقها فيما تنظم من علاقات سلطة عليا أخرى .( )

صورة متطورة توفيقية من الديمقراطية المباشرة والديمقراطية النيابية( )

صبغ الإنسان والمجتمع المسلم بصبغة الحياة الغربية سواء في النواحي السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية أو غيرها.
( )


ظاهرة تبين مدى الانحراف السلوكي أو العقدي ( )



تعلم علوم الشرق سواء كان إسلامياً أو غيره ( )





السؤال الرابع :

اكتب دليلاً واحداً فقط من القرآن الكريم يدل على كل من العبارات الآتية:

1ـ ذم جاهلية رابطة التجمع والاجتماع .

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ............................2ـ رفض الإسلام الدعوة إلى القومية لأنها تؤدي إلى موالاة الكفار والملاحدة .

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ............................3ـ بشر الإسلام بنصر المسلمين والتمكين لهم.

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ............................4ـ الإخبار بضعف كيد الكفار وفشل مخططاتهم ومكائدهم في النيل من الإسلام و التآمر عليه.

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ............................5ـ إن دين الإسلام سينتصر وسيظهر على سائر الأديان والمذاهب و النحل الأخرى.

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ............................


السؤال الخامس :

( من وسائل علمنة المجتمع محاربة الحركات الإسلامية و تشويه الصحوة ) .

تكلم بحسب دراستك في أربع نقاط عن الأهداف التي تقف وراء هذه المحاربة .

1.....................................…........... ..........................……………………………….

.................................................. .................................................. ..............2................................... ..….....................................………………………… …….

.................................................. .................................................. ..............3................................... ..….....................................………………………… …….

.................................................. .................................................. ..............4................................... ..….....................................………………………… …….

.................................................. .................................................. ..............



ب ـ ( يزعم دعاة تحرير المرأة أن عملها خارج البيت يزيد في الثروة القومية وأن بقاءها في البيت إهدار لطاقتها وانتقاص لكرامتها ) ناقش ذلك في ست نقاط .

1- .................................................. .................................................. ..........

.................................................. .................................................. ..............2- .................................................. .................................................. ..........

.................................................. .................................................. ..............3- .................................................. .................................................. ..........

.................................................. .................................................. ..............4- .................................................. .................................................. ..........

.................................................. .................................................. ..............5- .................................................. .................................................. ..........

.................................................. .................................................. ..............6- .................................................. .................................................. ..........

.................................................. .................................................. ..............

السؤال السادس

:اختر الإجابة الصحيحة من بين العبارات الآتية :

1ـ من وسائل التنصير :

أ ـ التدريس في الجامعات

ب ـ الطب والتمريض

ج ـ الترجمة

د ـ نشر المقالات في الصحف والمجلات الإسلامية .

2 ـ اعتمد ميزان البحث لدى المستشرقين على :

أ ـ الحيادية والموضوعية

ب ـ وضع المقدمات الصحيحة للوصول إلى نتائج سليمة

ج ـ الاعتماد على المراجع المعتمدة و المصادر المتعلقة بموضوع البحث

د ـ الاعتماد على الهوى و الخيال في تفسير الوقائع و تحليل الحوادث.

3 ـ أطلق دعاة التغريب عدة مصطلحات بهدف تجميله في أذهان الآخرين منها:

أ ـ القومية و المدنية

ب ـ الحياة الجديدة و التنوير والتطوير

ج ـ العولمة والقومية والمدنية

د ـ العولمة والتطوير والمدنية .

4 ـ من المبررات الفكرية والدينية للنشأة الحديثة للعلمانية :

أ ـ الحروب الصليبية وما أعقبها من هزيمة عسكرية

ب ـ فساد رجال الكنيسة وانحراف العقيدة النصرانية

ج ـ النشاط والتخطيط اليهودي

د ـ (ب+ج).

5 ـ تتحقق الأغلبية الساحقة في النظام الديمقراطي بتوافر :

أ ـ نصف الأصوات

ب ـ ثلثي الأصوات

ج ـ ثلث الأصوات

د ـ نصف الأصوات مع زيادة واحد


مع دعائي لكم بالتوفيق والنجاح


مدرسو المساق: د. محمود الشوبكي د. يحيى الدجني



نموذج 3

الجامعة الإسلامية - غزة امتحان نهاية الفصل الأول 2002/2003م المستوى : الثالث

كلية أصول الدين مادة حاضر العالم الإسلامي الزمن : ساعتان

قسم العقيدة الإسلامية مدرس المادة : د. يحيى الدجني

================================================== ===================

اسم الطالب : …………………………….. رقم الطالب : ……………….. الشعبة : …………….

================================================== ===================

أجب عن الأسئلة الآتية :-

السؤال الأول : (30 درجة)

ضع علامة (Ö) أو (´) أمام ما يناسبها مما يأتي مع تصويب الخطأ :-

1- ( ) الجاهلية المطلقة تتميز عن الجاهلية العامة بأن الأولى ليست مرحلة تاريخية .

---------------------------------------------------------------------

2- ( ) الاستشراق هو تعلم علوم الشرق سواء كان إسلامياً أم لا .

---------------------------------------------------------------------

3- ( ) يعد كل من الأجراء والجهلة بحقيقة الإسلام من أنصار الغزو الفكري .

---------------------------------------------------------------------

4- ( ) من الشواهد الدالة على الدافع الاقتصادي للحروب الصليبية التنافس الكبيرين أمراء الإقطاع أنفسهم وبينهم وبين عبيد الأرض في الذهاب إلى الحرب .

---------------------------------------------------------------------

5- ( ) نادى كل من رفاعة الطهطاوي وطه حسين بالرجوع إلى الفرعونية كبديل عن الإسلام .

---------------------------------------------------------------------

6- ( ) برزت البصمات اليهودية في نشأة العلمانية في كل من أوربا والعالم الإسلامي .

---------------------------------------------------------------------

7- ( ) أطلق بعض الباحثين مصطلح النظام العالمي الجديد على العولمة .

---------------------------------------------------------------------

8- ( ) نادى كل من قاسم أمين ووثيقة مؤتمر السكان الذي انعقد في القاهرة عام 1994م بوجوب المساواة التامة بين الرجل والمرأة .

---------------------------------------------------------------------

9- ( ) تقبل الماسونية العامة في عضويتها كل من تنكر لدينه ووطنه .

---------------------------------------------------------------------

10-( ) اتفقت الماسونية والعلمانية بمفهومها الواسع في رفض كافة أشكال الدين وصوره وإعلان الحرب عليه .

---------------------------------------------------------------------

11- ( ) من المنظمات الماسونية أندية الروتاري وبناي برث والمائدة المستديرة .

---------------------------------------------------------------------

12- ( ) تقوم نظرية العقد الاجتماعي على القول بأنه من حق الناس أن يعيشوا أحراراً ويتمتعوا بكافة حقوقهم مقابل إعطاء الولاء للكنيسة .

---------------------------------------------------------------------

13- ( ) الديمقراطية شبه المباشرة تقر بوجود هيئة نيابية مع إعطائها الشعب بعض مظاهر السيادة والسلطة بدون وسيط .

---------------------------------------------------------------------

14- ( ) بشرت آيات القرآن الكريم بفتح روما عاصمة إيطاليا .

---------------------------------------------------------------------

15- ( ) قامت خطة آدم وايزهاوايت على أساس تفريق العالم الإنساني ونزع فتيل الاستقرار ومن ثم تمرير أفكار الماسونية وتحقيق أهدافها .

---------------------------------------------------------------------

16- ( ) أعطى الإسلام الرجل ضعف ما أعطاه للمرأة في الميراث وذلك في كافة الأحوال .

---------------------------------------------------------------------

17- ( ) اعتمد المستشرقون في دراساتهم منهجاً يقوم على أساس وضع النتيجة مسبقاً ثم البحث عن مقدمات لإثباتها .

---------------------------------------------------------------------

18- ( ) اقتصرت وسائل الغزو الفكري على كلٍ من التبشير والاستشراق والتغريب .

---------------------------------------------------------------------

19- ( ) المستشرق هو العالم النصراني أو اليهودي فقط الذي يشتغل بالدراسات الاستشراقية .

---------------------------------------------------------------------

20- ( ) من مراحل علمنة التعليم الدعوة إلى الاختلاط بين الجنسين في المدارس والجامعات .

---------------------------------------------------------------------

السؤال الثاني : (8 درجات)

1- اكتب اسم المصطلح العلمي ومرادفه في اللغة الإنجليزية - إن أمكن - التي تدل عليه كل من العبارات الآتية :









المصطلح







المرادف باللغة الإنجليزية







العبارة













يقول المستشرق الهولندي درزي بأنها :

* "جمهور كبير من الناس ذوي مذاهب شتى هدفهم إقامة إسرائيل الكبرى وبناء الهيكل" .









* ظاهرة تعكس مدى الانحراف العقدي أو السلوكي في حياة الأفراد والممالك .









* فرض الحضارة الغربية وفي مقدمتها الأمريكية على سائر الحضارات الإنسانية اقتصادياً وسياسياً وثقافياً واجتماعياً ودينياً .









* اللامبالاة بالدين وفصله عن واقع الحياة السياسية والعامة وحصره في صدور الأفراد وزوايا المسجد .







2- اذكر سببين فقط لكل مما يأتي :- (8 درجات)

أ- جعل الإسلام الطلاق بيد الرجل .

1- ------------------------------------------------------------------

2- ------------------------------------------------------------------

ب- ساهم واقع المجتمع الإسلامي إلى حد كبير في انتشار العلمانية .

1- ------------------------------------------------------------------

2- ------------------------------------------------------------------

ج- أطلق المنصرون مسمى التبشير على جهودهم وأعمالهم .

1- ------------------------------------------------------------------

2- ------------------------------------------------------------------

د- وقف الإسلام موقفاً سلبياً من مبدأ سيادة الأمة الذي يرتكز عليه النظام الديمقراطي .

1- ------------------------------------------------------------------

2- ------------------------------------------------------------------



السؤال الثالث : (24 درجة)

1- اذكر أهداف العولمة الإسرائيلية موضحاً في نقاط أهم أفكار شمعون بيريس للعولمة الإسرائيلية التي ذكرها في كتابه الشرق الأوسط الجديد .

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

2- اتهم دعاة التغريب أن الإسلام ظلم المرأة حينما جعل ديتها نصف دية الرجل . ناقش ذلك مع التمثيل .

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------




مع دعائي لكم بالتوفيق والنجاح


نموذج 4

…………………………………………………………………………………………………………………………………… ……………………………………………………………………………………………………............ .................................................. ..............

ج – قرار المجمع الفقهي المنعقد بمكة المكرمة في العاشر من شعبان 1398 هـ في قضية الماسونية والمنتسبين
إليها.
…………………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………………………… ……………………………………………………………………………………………….............. .............................
السؤال الرابع :-
عرف المصطلحات الآتية :-

الجاهلية :-
…………………………………………………………………………………………………

الغزو الفكري :-
…………………………………………………………………………………………………

العلمانية :-
………………………………………………………………………………………………….

التغريب :-
………………………………………………………………………………………………….

القومية :-
………………………………………………………………………………………………….
السؤال الخامس:- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :-
أ - ترمي خطة آدم وايزهاويت إلى :-
تقويض جميع الأديان . 2- تقسيم الجويم إلى معسكرات تتصارع فيما بينها بشكلٍ دائمٍ .
3- 1+2 . 4- لاشيء مما سبق.
ب- العلمانيون من الناس هم :-
الذين يحترمون العلم وما يقرره ، ويتبنون أحكامه . 2 - الذين يؤمنون بالاحتكام إلى الشريعة الإسلامية .
3 - الذين يلجأون إلى الأهواء والآراء الشخصية . 4 - لاشيء مما سبق..
ت- من وسائل علمنة المجتمع :-
1- علمنة التعليم والإعلام والقوانين 2- العلمنة من خلال الدسائس الفكرية اللادينية
3-1+2 . 4-كل ما سبق صحيح.
ث- من تجاوزات الفكر القومي العربي:-
1- إضفاء الصبغة الإسلامية على التاريخ. 2-محاولة تضخيم تاريخ الجاهلية والاعتداد به. 3- الاحتكام إلى الإسلام بوصفه المقوم الأساس للشخصية العربية. 4 - 1+3
ج- الدعوة إلى القومية دعوة باطلة منكرة يأباها دين الله لأنها:-
1-تفرق بين المسلمين. 2-من دعاوى الجاهلية.
3-تؤدي إلى موالاة الكفار والملاحدة 4 - كل ما سبق صحيح.
ح- من المبررات الفكرية والدينية التي أدت إلى نشوء العلمانية في أوروبا:-
1-تحريف الدين النصراني وفساد عقائده. 2-فساد رجال الدين.
3-الطغيان العلمي والعقلي الذي مارسه رجال الكنيسة ضد العلماء والمفكرين 4 - كل ما سبق صحيح.
خ-نشأت الدعوة إلى القومية تحت تأثير:-
1-الحرب العالمية الأولى. 2- الحرب العالمية الثانية.
3-1+2 . 4-مجاراة القومية الطورانية.
د-يهدف التبشير إلى تحقيق مايلي:-
1-تنصير المسلمين. 2-إخراج المسلمين من دينهم.
3-إخضاع العالم الإسلامي لسيطرة الاستعمار الغربي 4-كل ما سبق صحيح.

ذ- عمد المستشرقون إلى دراسة الإسلام وعلومه بغية تحقيق ما يلي:-
1-اكتشاف مواطن القوة في الشعوب المسلمة ومن ثم العمل على إضعافها . 2-إحياء الدعوات والنعرات الجاهلية.
3-1 + 2 . 4-لاشيء مما سبق.

ر- من الأسباب التي أدت إلى تغريب كثير من المسلمين:-
1- تحرر البلاد الإسلامية من سيطرة الاستعمار . 2-الضعف السياسي الذي أصاب المسلمين.
3-1 + 2 . 4-لاشيء مما سبق.

0
السؤال السادس:-
ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( x ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي :-
يعتمد ميزان البحث لدى المستشرقين على الموضوعية ، واعتماد الحقائق العلمية .
البحث العلمي يجب أن يتجرد فيه صاحبه عن الهوى والميل الشخصي .
يعتبر الدافع الديني في الحروب الصليبية دافعاً ثانوياً .
يعتبر الدكتور طه حسين من أبرز الشخصيات المناهضة للتغريب .
يعتبر الشيخ محمد عبده من مناصري التوفيق بين الإسلام والثقافة الغربية .
العلمية معناها إبعاد الدين عن مجالات الحياة وفصل الدين عن الدولة .
خلق الله عز وجل الإنسان لمهمة عظيمةٍ هي خلافته في الأرض .
الجاهلية حالةٌ موضوعيةٌ وليست فترة تاريخية .
يقوم التصور الاعتقادي في المجتمع الإسلامي على العديد من الأسس منها :- " الحاكمية لله وحده "
10 - مما جنته الأمة المسلمة من وراء العلمانية الذلة والتخلف والتقهقر بعد أن كانت خير أمةٍ
أخرجت للناس .


انتهت الأسئلة
مع دعائنا لكم بالتوفيق دوماً
مدرسو المساق/ د.نسيم ياسين، د.أحمد العمصي، د. خالد حمدان، د.عماد الدين الشنطي، د. محمود عنبر

الاختبار 5


لجامعة الإسلامية - غزة امتحان نصف الفصل الأول 2004/2005م التاريخ : 11/10/2004م
كلية أصول الدين المادة : حاضر العالم الإسلامي الزمن : سـاعتـان
اسم الطالب :……………………. الرقم الجامعي :……………………….........اسم المدرس : …………….
السؤال الأول: ضع علامة (Ö) أمام العبارة الصحية وعلامة (´) أمام العبارة الخاطئة)
يرى العلماء أن ضبط كلمة (علماني) بفتح العين لا سند له من لغة أو تاريخ بل هو مجرد إقرار لخطأ شائع.
تطلق كلمة الاستشراق على الدراسات التي يقوم بها غير المسلمين من اليهود والصارى ونحوهم للدين الإسلامي
الجاهلية المقيدة هي التي ترتبط بزمن وفترة معينة في الجزيرة العربية وانتهت ببعثته صلى الله عليه وسلم ولم يعد لها وجود في أي مكان من الأرض.
اعتمد المستشرقون في دراستهم منهجاً يقوم على أساس وضع النتيجة مسبقاً ثم البحث عن أدلة لإثباتها.
اتفق المؤرخون على تحديد بداية الاستشراق عندما قصد الراهب جريد دوي أورلياك بلاد الأندلس وتتلمذ على أساتذتها.
6. اعتبر المؤرخون النصارى أن الدافع الديني للحروب الصليبية دافعاً ثانوياً.
7. اختار البابا مدينة (بيزنطة) مجمع الجيوش الصليبية المنطلقة للشرق الإسلامي.
8. يعتبر القس الأسباني (ريمون لول) أول من تولى مهمة التنصير بعد فشل الحروب الصليبية .
9. إذا كانت معركة حطين بين المسلمين والمغول فإن معركة عين جالوت بين المسلمين والصليبين.
10.استولى الصليبيون على القدس من أيدي السلاجقة بعدما استردوها من الفاطميين
السؤال الثاني: اختر الإجابة الصحيحة مما يلي.
1. بدأت حركة الاستشراق في فرنسا تتجه نحو اتخاذ طابع علمي على يد :
ا. جرير دوى اور الياك ب. سلفستر دى ساس جــ. سلفستر الثاني. د. هامر برجستال
2. أول مؤتمر استشراق دولي عقد في :
ا. روسيا . ب. إنجلترا . جــ. باريس د .أمريكا.
3 0 أول من دعا إلى العلمانية بشعاراتها الصريحة:
ا. نصارى العرب. ب. العملاء والمأجورون. جـ. طه حسين. د . ا + ب.
04من وسائل التبشير:
ا. الترجمة. ب.جمع المخطوطات وفهرستها وتحقيقها. جـ. البعثات الجامعية والمنح. د .لا شيء مما سبق.
05هم الذين لا يبالون بالأحداث ولا يكترثون بالأمور وليس لهم هدف في الحياة سوى الأكل والشرب والمسكن والنكاح:
ا. الجهلة بحقيقة الإسلام. ب. الخارجون. جـ. المتهاونون. د . الأجراء.
06الذي دعا إلى تحويل الحملات الصليبية العسكرية إلى حملات صلبية سلمية هو:
ا. القس أدهمار. ب. ملك فرنسا لويس التاسع.جـ. القس رامون لال بول. د . القس بطرس البستاني
7 0 من الموسوعات التي أصدرها المستشرقون:
ا. تاريخ الأدب العربي. ب.المعجم اللاتيني. جـ.دائرة المعارف الإسلامية . د .كل ما سبق صحيح.
8 0 زعم المستشرقون أن أحكام الشريعة الإسلامية مستمدة من:
ا.القانون الجنائي الإيطالي. ب.القانون التجاري الألماني. جـ.القانون الروماني الوثني. د .ا + ب.
09من ملامح خطة التغريب:
ا. أخذ المجتمعات الإسلامية بنظم التعليم الغربية
ب. الاعتماد على وسائل الإقناع المختلفة والاستفادة من جهود المبشرين.
جـ. توليت الاستعمار الغربي أبناء النصارى والمنافقين في مراكز الحكم.
د .كل ما سبق صحيح.
10. من وسائل الاستشراق:
ا.مجال التمريض والتطبيب ب. تقديم المساعدات والمعونات للفقراء والمحتاجين
ج.البعثات الجامعية والمنح والقروض د. لا شيء مما سبق
011الجاهلية المطلقة هي:
ا. التي كانت تشمل كل وجه الأرض وقد انتهت ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم.
ب. التي تكون في بعض ديار المسلمين وفي كثير من المسلمين.
جـ. التي تكون في مصر دون مصر كما هي في دار الكفار وفي شخص دون شخص قبل أن يسلم.
د . لا شيء مما سبق صحيح.
012أهم الأعمال التي قام بها صلاح الدين قبل معركة حطين هي:
ا. محاربة الأفكار الإسماعيلية الشيعية المنحرفة. ب. توحيد المسلمين في بلاد الشام ومصر.
جـ. بث روح الجهاد في نفوس الناس. د . جميع ما سبق صحيح.
السؤال الثالث: أجب عما يأتي بأكمل الفـــراغ:
أ. من أسباب نشأة العلمانية: فساد العقيدة النصرانية وطغيان الكنيسة وفساد رجالها، ويتمثل ذلك في:
1- ……………………………………………… 2- …………………………………………..
3- ……………………………………………… 4- ………………………………………….
5- ……………………………………………… 6- ………………………………………….
2. من خصائص النظام الجاهلي:
1- ……………………………………………… 2- …………………………………………..
3- ……………………………………………… 4- ………………………………………….
جـ. أتباع وأنصار الغزو الفكري:
1- ……………………………………………… 2- …………………………………………..
3- ……………………………………………… 4- ………………………………………….
مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق
مدرسو المساق / - د. نسيم ياسين - د. أحمد العمصي0د.خالد حمدان 0د.عماد الشنطي 0د.محمود عنبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج اختبارات مادة حاضر اسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معلم المستقبل :: الفئة الأولى :: المنتدى الجامعي-
انتقل الى: