معلم المستقبل

معلم المستقبل

تعليمي - ترفيهي - ابداعي - متميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
نرحب بك في منتدى معلم المستقبل ونتمنى لك قضاء أجمل الأوقات
الزائر الكريم تشرفنا بزيارتكم واعلم بأنك بالمكان الذي يفخر بشخصكم الكريم ويسعى للنهوض به . المرجو إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ورغبت بالمشاركة فيشرفنا قيامكم بالتسجيل
المدرب التربوي هو شخص تربوي متمرس ذو خبرة عريضة ومعرفة متعمقة ، يقدم هذا التربوي التوجيه والإشراف إلى معلم مبتدئ ضمن برنامج تدريبي منظم يهدف إلى إكساب ذلك المعلم الخبرة والمعرفة والمهارة والأساليب التدريسية، التي يحتاجها ليؤدي درسا فاعلا
التعلم التعاوني : التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة (تضم مستويات معرفية مختلفة) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة
باسم إدارة منتدى معلم المستقبل .. وباسم كل أعضاء المنتدى الكرام ... نرحب بكل من ينضم لمنتدانا فحللتم أهلاً .. ونزلتم سهلاً
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أسرار طرق تبييض البشرة..حقائق ينبغي معرفتها
السبت يناير 21, 2012 7:22 am من طرف أبو خالد مهنا

» ريال مدريد يعاقب بيبي لتعديه على ميسي
السبت يناير 21, 2012 7:17 am من طرف أبو خالد مهنا

» فوز الزمالك على الداخلية 2-1
الجمعة يناير 20, 2012 1:44 am من طرف أبو خالد مهنا

» مباراة الزمالك والجونة
الأربعاء يناير 11, 2012 9:15 pm من طرف أبو خالد مهنا

» وزارة الاتصالات تقرر تخفيض أسعار خدمات الانترنت
الأربعاء يناير 11, 2012 9:13 pm من طرف أبو خالد مهنا

» اليوم بدء العام الدراسي في غزة والضفة
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:23 am من طرف أبو خالد مهنا

» الاتفاق على إدخال 60 سيارة حديثة لغزة أسبوعيا
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:12 am من طرف أبو خالد مهنا

» الوحدات في طريقه لغزة بدعوة من غزة الرياضي
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:10 am من طرف أبو خالد مهنا

» كلمة انجليزية نستخدمها تسىء للاسلام
الأربعاء مايو 26, 2010 4:36 pm من طرف زهرة المدائن

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أبريل 2014
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو خالد مهنا
 
أبو البراء
 
زهرة المدائن
 
أبو محمد
 
عاشقة العلم
 
فلسطين
 
البحر الهائج
 
em2008
 
muhanna2013
 
المايسترو
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط معلم المستقبل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط معلم المستقبل على موقع حفض الصفحات
ما رأيك في منتدى معلم المستقبل
ممتاز( ) جيد ( ) حسن ( ) رديء ( )
تصويت
ما القصد من وراء ما تفعله مصر على الحدود
* الضغط على أهل غزة
100%
 100% [ 2 ]
* حماية حدودها
0%
 0% [ 0 ]
* ارضاء أسيادها
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ السبت يوليو 13, 2013 10:31 am
العضو المميز
العضو المميز : زهرة المدائن
ارفعوا الحصار عن غزة
شكر
شكر وتقدير لكل عضو سجل في منتدى معلم المستقبل
المشرف المتميز
أبو خالد مهنا
 | 
 

 مادة اثرائية في التربية الدينية للصف الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو البراء
Admin


عدد المساهمات: 41
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 04/01/2010
العمر: 22

مُساهمةموضوع: مادة اثرائية في التربية الدينية للصف الثاني   الجمعة فبراير 19, 2010 12:05 am

تدريبات إثرائية في مادة التربية الإسلامية الصف الثاني الأساسي الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى : القــرآن الكريــم والسيرة النبوية


نشاط رقم ( 1 ) :- س (أ) :- أكمل الآيات بكلمة مناسبة مما بين القوسين:-
( فرغت - وزرك - العسر - صدرك - ربك - ظهرك - ذكرك )
 ألم نشرح لك ................... ووضعنا عنك ..................... الذي أنقض ...................... ورفعنا لك ...................... فإن مع ....................... يسرا إن مع العسر يسرا فإذا .................... فانصب وإلى ............... فارغب .
(ب)- هذه الآيات من سورة ...................... (الضحى - الشرح - الناس )
(ج)- ما مناسبة نزول سورة الشرح؟ .........................................................................
(د)- اكتب الآية التي تدل على أن للرسول مكانة عظيمة. ..........................................................
نشاط رقم ( 2 ) :- س (أ) :-
أكمل الآيات بكلمة مناسبة مما بين القوسين:-
1- ألم نشرح لك صدرك ( ) للرسول مكانة عظيمة
2- ورفعنا لك ذكرك ( ) توجه إلى الله بالدعاء
3- وإلى ربك فارغب ( ) حبب الله الإسلام للرسول
س (ب) :- أكمل كما حفظت وفهمت من هذه السورة:-
أحب الرسول صلى الله عليه وسلم الدين ............... فدعا قومه إلى عبادة ........ وترك عبادة ............. .


نشاط رقم ( 1 ) :-
س :- أكمل الفراغ بكلمة مناسبة مما بين القوسين:-
( الرعي - البعثة - حليمة - صنم – يتيماً ).
1- لم يسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ل ................ قط.
2- رعي الله رسوله قبل .................. وبعدها.
3- ولد سيدنا محمد ................ .
4- مرضعة الرسول هي ................ السعدية.
5- عمل الرسول وهو صغير في .................. .
نشاط رقم ( 2 ) :-
س :- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1- كفل الرسول بعد وفاة أمِّه ....................... (عمه – أبوه – جده )
2- لقب الرسول ب .................. ( الصادق – الأمين – الاثنان )
3- وصف الله تعال ............... بأنه على خلق عظيم ( رسوله – جبريل – المؤمنين )
4- اختلف زعماء مكة على وضع ................ ( الحجر الأسود – بناء الكعبة – قتل الرسول )
5- من الصفات الحسنة ................. ( لعب الميسر – احترام الوالدين – الكذب )
6- طلب الرسول من قومه الابتعاد عن الأعمال ..............( الجيدة – السيئة – الحسنة )
نشاط رقم ( 3 ) :-
س :- صنّف الأعمال التالية حسب الجدول:-
( حُب الله – الغش – الصلاة – عبادة الأصنام – السرقة – احترام المعلم )
الأعمال الصالحة الأعمال السيئة





نشاط رقم ( 1 ) :- س :- أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة مما بين القوسين:-
( بالعدل – الأمطار – الأمين – محمد صلى الله عليه وسلم – الحجر الأسود )
1- هدمت ................... الغزيرة الكعبة.
2- حل ..................... النزاع بين الزعماء.
3- حكم سيدنا محمد ب ..................... .
4- لقب الرسول بالصادق ..................... .
نشاط رقم ( 2 ) :- س :- أكمل الفراغ:-
من صفات الرسول من خلال قصة الحجر الأسود.
1- ............................................
2- ............................................
3- ............................................
نشاط رقم ( 3 ) :- س :- حاكم التصرفات التالية:-
1- رجل لا يقول الصدق ..........................................
2- تلميذ يحافظ على النظافة ......................................
3- ولد يعمل ليساعد أباه .........................................
4- حاكم يحكم بالعدل في الخلافات ...............................
5- التسامح مع من آذاني .........................................
نشاط رقم ( 4 ) :- (وإنك لعلى خلق عظيم )
- المقصود في الآية سيدنا ........................... ( موسى – عيسى – محمد )
- بماذا تصف الآية سيدنا محمد؟...............................................................................
نشاط رقم ( 5 ) :-
س :- ضع رقم العبارة "أ" أمام ما يناسبها في العمود "ب":-
" أ " "ب"
1- حفظ الله نبيه ورعاه منذ ( ) إكرام الضيف
2- دعا الرسول لعبادة ( ) الناس
3- عمل الرسول قبل نزول الوحي في ( ) صغره
4- من العادات الحسنة عند العرب ( ) الرعي والتجارة
5- كان الرسول محبوباً من ( ) الله وحده


نشاط رقم ( 1 ) :-
س (1) :- أكمل الآيات بكلمة مناسبة مما بين القوسين:- ( فحدث – ربك – خير – ضالاً – الليل – عائلاً – تقهر – فترضى- تنهر)
" والضحى و .................. إذا سجى, ما ودعك ................ وما قلى, وللآخرة ..................... لك من الأولى ولسوف يعطيك ربك .................. ألم يجدك يتيماً فآوى ووجدك .................... فهدى ووجدك ................... فأغنى, فأما اليتيم فلا .................. وأما السائل فلا .................... وأما بنعمة ربك .................... "
2- هذه الآيات من سورة ....................................... .
3- ما مناسبة نزول سورة الضحى .......................................... .
4- أقسم الله تعالى في الآيات ب ......................... و ........................ .
5- مرادف سجى .............................. , عائلاً .............................. .
6- أمرنا الله في الآيات بأن ......................... اليتيم و .........................الله على نعمه.
7- ما المقصود بالأولى؟ ......................................... .
8- من أفضل الأولى أم الآخرة؟ ......................................... .
نشاط رقم ( 2 ) :- س :- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:-
1- الضحى هو ............................... ( آخر النهار - أول النهار – وسط النهار )
2- أقسم الله في الآيات ب ..................... ( الضحى - الليل - كل ما سبق )
3- يجب أن يقسم المسلم ب .................. ( الأب - الله تعالى - الملائكة )
4- عندما آذى الكفار الرسول (ص) فإنه ..................... ( عاتبهم - دعا عليهم - سامحهم )
5- أمرنا الله تعالى بالعطف على ...................... ( الأغنياء - الفقراء - الأقوياء )
6- اليتيم هو الذي مات ....................... ( جده - والده - عمه )
نشاط رقم ( 3 ) :-
س :- ماذا تقول لكل من؟؟
1- شخص يقسم بالأب والأم. ........................................................................................
2- إنسان لا يسامح من يشتمه. ........................................................................................
3- رجل يعطف على اليتيم ويساعد المحتاج. ........................................................................................
4- رجل ينهر المحتاج الفقير . ........................................................................................
نشاط رقم ( 4 ) :-
س :- حاكم التصرفات التالية بكلمة ( يجوز – لا يجوز ):-
1- العطف على اليتيم. ..........................
2- شُكر الله على نعمه. ..........................
3- عدم مساعدة المحتاج. ..........................
4- القَسَم بالرسول صلى الله عليه وسلم. ..........................
الوحدة الثانية : الأخــلاق والسلــوك


نشاط رقم ( 1 ) :- أكمل العبارات بالكلمة المناسبة:-
1- الإسلام يحثنا على نظافة ......................... .
2- عندما أعطس أضع .......................... على فمي.
3- أغسل ....................... قبل الأكل و ..................... .
4- إن الله تعالى نظيف يحب ............................ .
نشاط رقم ( 2 ) :- عبر عن رأيك بكلمة ( يعجبني ) أو ( لا يعجبني ):-
1- أتناول طعامي دون غسل يدي ( )
2- أنظف أسناني قبل الأكل وبعده ( )
3- ألقي القمامة بجانب سلة المهملات ( )
4- أستعمل فرشاة أسنان أخي ( )
5- أضع منديل على فمي حين أعطس في الشارع ( )
نشاط رقم ( 3 ) :- أجب إجابة كاملة:-
أ- من الأضرار المترتبة على عدم تنظيف الأسنان؟ ................................................................
ب- لماذا يُنصح بضرورة غسل الفواكه والخضار قبل أكلها؟ ......................................................
ج- أذكر حديثاً يحثنا على النظافة؟ ..................................................................







نشاط رقم ( 1 ) :- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1- النظافة من ........................... ( الإيمان - الرسول - القرآن )
2- أنظف غرفتي ........................ ( كل ساعة – كل يوم – كل أسبوع )
3- نرمي القمامة في ..................... ( فناء المدرسة – الشارع – سلة المهملات )
4- أساعد أمي في تنظيف ................ ( السوق – البيت – المدرسة )
5- أشارك زملائي في المحافظة على نظافة ................... ( الصف – البيت – الشارع )
نشاط رقم ( 2 ) :- كيف تحافظ على ما يلي:-
1- جدران الصف ........................................ 2- وسائل المواصلات .....................................
3- الكتاب المدرسي ......................................4- المنتزهات ............................................
5- مقاعد الدراسة ...........................................
نشاط رقم ( 3 ) :- عبر عن رأيك في المواقف التالية:-
1- تلميذ يلقي علبة فارغة من نافذة السيارة. ....................................................................
2- شخص يترك باقي الطعام على شاطئ البحر. ...............................................................
3- تلميذة تكتب بقلمها على جدران الصف في المدرسة. .........................................................
4- تلميذة تنظف غرفتها وترتبها كل يوم. ..................................................................
5- تلميذ يرفع قشر الموز عن الأرض. ...................................................................


نشاط رقم ( 1 ) :- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1- الاستئذان يكون ..................... مرات. ( ثلاث - أربع - خمس)
2- أمكث عند زيارة صديقي فترة ............... ( قصيرة - مناسبة - طويلة )
3- من آداب الزيارة ......................... (رفع الأذى عن الطريق– الاستئذان– التكلم بصوت مرتفع)
نشاط رقم ( 2 ) :- ما رأيك في المواقف التالية:-
1- دخلت بيت صديقي دون استئذان. ........................................................................
2- التحدث بهدوء وأدب في بيت صديقي. .........................................................................
3- تجولت في بيت صديقي دون إذن. .............................................................................
4- ذهبت لبيت صديقك ولم يقدم لك واجب الضيافة. .................................................................
نشاط رقم ( 3 ) :- أذكر حديثاً نبوياً يبين آداب الزيارة.
........................................................................................................................
........................................................................................................................


نشاط رقم ( 1 ) :- أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة:-
1- أودع صديقي عند انتهاء .......................... 2- أقدم لزائري واجب ...........................
3- لا ........................ عن صديقي أثناء زيارته لي. 4- أتحدث مع زائري ب ........................
5- أرحب بصديقي و ..............عليه. 6- استقبل زائري بوجه ..........7- أتحدث مع ضيفي ب ..............
نشاط رقم ( 2 ) :- س :- عبر عن رأيك في المواقف الآتية:-
1- تلميذ ترك ضيفه في المجلس وحيداً لفترة طويلة. ..................................................................
2- تلميذ لم يقدم لصاحبه واجب الضيافة. .....................................................................
3- تلميذ لا يتحدث مع ضيفه بأدب. ............................................................................
4- تلميذ لم يودع ضيفه عند انتهاء الزيارة. ........................................................................
نشاط رقم ( 3 ) :- * أذكر حديثاً نبوياً يحث على إكرام الضيف.
........................................................................................................................
........................................................................................................................


نشاط رقم ( 1 ) :- س :- أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة:-
1- قال رسول الله: إماطة ................. عن ................ صدقة.
2- أزيل الأشواك والقمامة والحجارة عن ......................
3- ألقي بقايا الطعام في ........................
4- ألعب مع أصدقائي في .........................
5- أعبر الشارع عند ظهور إشارة المرور ........................
نشاط رقم ( 2 ) :- س :- عبر عن رأيك في المواقف الآتية:-
1- تلميذ يلعب الكرة في وسط الشارع. .........................................................................
2- تلميذ عَبَرَ الشارع من ممر المشاة. .........................................................................
3- تلميذ ألقى القمامة في الشارع. .........................................................................
4- تلميذ يصرخ بصوت عال أثناء سيره في الشارع. ................................................................
5- تلميذ ساعد الرجل كبير السن في عبور الشارع. ..................................................................
6- تلميذ يلقي قشر الموز في الطريق. .........................................................................
نشاط رقم ( 3 ) :- س :- اختار الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1- من آداب الطريق .................... ( إزالة الحجارة والأشواك – رمي القمامة – إزعاج المارة )
2- نلعب في .................... ( الشارع – موقف السيارات – الملعب )
3- أتحدث ب .................. أثناء السير في الشارع ( هدوء - صوت عال – إزعاج )
4- أعبر الشارع من ................... ( بين السيارات – ممر المشاة - وسط الشارع )
الوحدة الثالثة : الفقه الإسلامي


نشاط رقم ( 1 ) :- س (أ) :- أكمل الآية الكريمة بكلمة من بين القوسين:-
( أيديكم – المرافق – أرجلكم – برؤوسكم – وجوهكم - الصلاة )
 يا أيها الذين أمنوا إذا قمتم إلى .............. فاغسلوا ................ و .................. إلى .................. وامسحوا .................. و .................... إلى الكعبين.
ب- تأمرنا الآية الكريمة ب ................... ( الأكل – الوضوء – الصيام )
ج - أمسح رأسي ............... ( مرة – مرتين – ثلاث مرات )
د - يجب أن أتوضأ ................ الصلاة (بعد – قبل – الاثنان معاً )
هـ- يجب أن أقوم بخطوات الوضوء ................ ( مرتبة – متتالية – الاثنان معاً )
و- الوضوء شرط لصحة .................. ( الدراسة – الكلام – الصلاة )
نشاط رقم ( 2 ) :- س (أ) :- أجب بنعم أو لا:-
1- توضأ أحمد ولم يمسح رأسه. ( )
2- أمسح رأسي مرة واحدة ( )
3- أغسل رجلي اليمنى إلى الكعبين مرة واحدة ( )
4- إدخال الماء في الفم يسمى الاستنشاق ( )
5- أمسح وجهي في الوضوء ثلاث مرات ( )
نشاط رقم ( 3 ) :- س (أ) :- أذكر السبب لكل مما يأتي:-
1- وجوب الوضوء قبل الصلاة. ........................................................................
2- الترتيب في خطوات الوضوء. ...........................................................................
نشاط رقم ( 4 ) :- س (أ) :- صحح الكلمة التي تحتها خط:-
1- المضمضة تكون خمس مرات. ........... 2- أغسل اليد اليسرى أولاً في الوضوء. ..........
3- أغسل رجلي اليمنى إلى المرفقين. ........... 4- في نهاية الوضوء أقول بسم الله الرحمن الرحيم. ..............


نشاط رقم ( 1 ) :- س (أ) :- أكمل الحديث الشريف بالكلمة المناسبة:-
(رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً................... فقال له لا ................. لا تسرف.)
- مرادف : تسرف ........................ - مضاد : تسرف ..........................
- نتعلم من الحديث الشريف ............................................
نشاط رقم ( 2 ) :- س:- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين:-
(1- من مبطلات الوضوء ................. ( غياب العقل – الأكل – الصف )
2- يقوم المسلم بأعمال الوضوء ................. ( مرتبة – صادقة – ذكية )
3- لا يجوز الوضوء بغير .................. ( المطر – البحر – الماء )
4- يجوز الوضوء بماء .................. ( البحر – الوادي – الاثنان معاً )
5- يجوز للمسلم أن يصلي ......... ما شاء من الصلوات ما لم يفسد ( بوضوءٍ واحد – من غير وضوء – الاثنان معاً )
نشاط رقم ( 3 ) :- س:- ماذا تقول ؟
1- صديق لك يتوضأ بطرقة خاطئة. ..........................................................................
2- أخ لك نسي إذا كان توضأ أم لا. ............................................................................
3- زميل لك قطع وضوءه للعب قليلاً ثم عاد لإتمامه. ................................................................


نشاط رقم ( 1 ) :- س:- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1- إنا أعطيناك ................... ( الكوثر – الجنة – الإسلام )
2- فصل لربك .................. ( وأقم – وأنحر – وأعطى )
3- إن شانئك هو .............. ( النبوة – الأبتر – الإسلام )
نشاط رقم ( 2 ) :- س:- أكمل الفراغ:-
1- أعطى الله نبيه .................. في الجنة.
2- أمر الله نبيه أن ...............الذبائح في عيد الأضحى.
3- يمنع الله الخير عن كل من .................. الرسول صلى الله عليه وسلم ولا ....................
4- اسم النهر الذي أعطاه الله للرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة .........................
نشاط رقم ( 3 ) :- س:- ماذا يحدث لو:-
1- لم ينزل الله سبحانه وتعالى الكبش على إسماعيل؟ ...............................................................
2- ما جزاء من يغضب الرسول صلى الله عليه وسلم؟ .............................................................
3- لماذا يذبح المسلمون الذبائح في عيد الأضحى؟ ...................................................................

نشاط رقم ( 1 ) :- س:- أكمل الفراغ:-
الله أكبر الله أكبر ...................................
................................... أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمداً رسول الله ...................................
حي على الصلاة ...................................
................................... حي على الفلاح
الله أكبر ................................... لا إله إلا الله
نشاط رقم ( 2 ) :- س:- اختار الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:-
1- توضأت فاطمة لانتظار ................ ( الطعام – النوم – الصلاة )
2- يؤذن المؤذن في ................ ( المنزل – المسجد – المدرسة )
3- نصلي في اليوم ................ (4 صلوات – 5 صلوات – 6 صلوات )
4- ينادي المؤذن ................ ( للصلاة – للنوم - للعب )
نشاط رقم ( 3 ) :- س:- فكر وأجب:-
1- لماذا يؤذن المؤذن؟ ..................................................
2- كم مرة يؤذن المؤذن في اليوم والليلة؟ .............................................................
3- لماذا أمرنا الله بالصلاة؟ ..........................................................................
4- هل يجوز الصلاة بدون أذان؟ ......................................................................

نشاط رقم ( 1 ) :- س:- أكمل العبارات الآتية بالكلمات المناسبة:-
- التحيات ........ والصلوات والطيبات. - السلام عليك أيها ........ ورحمة الله وبركاته.
- السلام علينا وعلى ........... الله الصالحين. - أشهد أن لا إله إلا ....... وأشهد أن ......... رسول الله.
نشاط رقم ( 2 ) :- س:- ضع علامة أمام العبارة الصحيحة, وإشارة  أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:-
1- أقرأ التشهد في نهاية الركعة الثانية. ( )
2- المسلم يقوم التحيات والصلوات لله تعالى. ( )
3- النبي المقصود في التشهد هو سيدنا إبراهيم -عليه السلام. ( )
4- تحية الإسلام هي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ( )
نشاط رقم ( 3 ) :- س:- اختر الإجابة الصحيحة فيما بين القوسين:-
1- نقرأ التشهد في نهاية الركعة ....................... ( الأولى – الثالثة – الثانية )
2- نحن نقرأ التشهد ونحن ..................... ( واقفين – جالسين – نائمين )
3- المسلم يقدم التحيات والصلوات ................ ( الله – محمد – الناس )
نشاط رقم ( 4 ) :- س:- اذكر رأيك في المواقف الآتية: (يعجبني ولا يعجبني ):-
1- شخص يقرأ التشهد وهو واقف. ( )
2- شخص سلّم قبل أن يقرأ التشهد الأخير. ( )
3- شخص قرأ التشهد دون قراءة الشهادتين. ( )
4- شخص قرأ التشهد في نهاية الركعة الثانية. ( )
5- شخص يقرأ التشهد بتأني وتدبر. ( )



نشاط رقم ( 1 ) :- س :- وفق بين العمود (أ) بما يناسبه من العمود (ب):-
(أ) (ب)
1- نصلي في اليوم ( ) في ليلة الإسراء والمعراج
2- أبو الأنبياء ( ) بعد التشهد
3- فرض الله الصلاة على المسلمين ( ) سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
4- نقرأ الصلاة الإبراهيمية ( ) خمس مرات
5- خاتم الأنبياء والمرسلين ( ) سيدنا إبراهيم عليه السلام
نشاط رقم ( 2 ) :- س (1) :- أكمل الفراغ بكلمة مناسبة:-
" اللهم صلِ على ................ وعلى أل محمد كما صليت على ............... وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى ......... محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل ............. في ................... إنك حميدٌ ............. .
2- النص السابق يسمى ............ 3- ورد في النص من أسماء الأنبياء .............. و ...................
4- من أسماء الله الحسنى الواردة في الصلاة الإبراهيمية ..................... و .......................

نشاط رقم ( 3 ) :- س :- صل الكلمة بمرادفها:-

آل ارفع مكانته
صلِّ أعطه الخير والبركة
بارك أهل وأقارب

نشاط رقم ( 4 ) :- س :- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:-
1- نقرأ الصلاة الإبراهيمية في كل صلاة (مرة واحدة – مرتان – ثلاث مرات)
2- نقرأ التشهد في الصلاة الرباعية ( مرتان – مرة واحدة – أربع مرات)
3- نقرأ التشهد مرتين في الصلوات التالية ما عدا صلاة ( المغرب – الفجر – الظهر )
4- من أسماء الله الحسنى التي وردت في الصلاة الإبراهيمية ( الحميد - العظيم – الرحيم )
5- من أسماء الأنبياء الذين وردت أسماؤهم في الصلاة الإبراهيمية ما عدا سيدنا
( محمد صلى الله عليه وسلم – موسى عليه السلام – إبراهيم عليه السلام )
نشاط رقم ( 5 ) :-
س :- أحب عن الأسئلة التالية ب ( يجوز) أو (لا يجوز):-
1- رجل صلى دون قراءة الصلاة الإبراهيمية ( )
2- يتجه المسلم في صلاته إلى المسجد الأقصى ( )
3- رجل صلى ولم يقرأ التشهد بعد الركعة الثانية ( )
4- رجل يكثر من الدعاء بعد الصلاة الإبراهيمية ( )
5- تكلم رجل عمداً أثناء الصلاة ( )
6- تلميذ يصلي في المدرسة أثناء الحصة ( )

نشاط رقم ( 6 ) :-
س :- ماذا تقول لكل من:-
1- طالب لا يحفظ الصلاة الإبراهيمية ......................................................................
2- تلميذ يصلي بدون وضوء ......................................................................
3- فتاة تقرأ الصلاة الإبراهيمية بدون تشهد ......................................................................
نشاط رقم ( 7 ) :-
أ- أكتب في كراستك دعاء يقال بعد الصلاة الإبراهيمية ...................................................
ب- لماذا لا نقول في الصلاة الإبراهيمية كلمة سيدنا قبل أسماء الأنبياء؟...................................



نشاط رقم ( 1 ) :- س :- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:-
1- الصلاة هي الركن ............... من أركان الإسلام ( الثالث – الثاني – الأول )
2- الصلاة ................. على كل مسلم بالغ ( سنة – فرض – سنة مؤكدة )
3- عدد ركعات صلاة الفجر ................ ( ركعتان – أربع ركعات – ثلاث ركعات )
4- الصلاة ................. المسلم من ربه ( تبعد – تقرب – ترجع )
5- يجب .................. قبل الصلاة ( الوضوء – الغسل – المذاكرة )
6- يصلي المسلم في اليوم .............. ركعة ( 13 - 17 - 15 )
نشاط رقم ( 2 ) :- س :- عبر عن صورة الكتاب المدرسي من خلال إكمال الجمل التالية:-
1- الشخص الذي يقف أمام المصلين يسمى .......................
2- يقف المصلون في .................... منتظمة.
3- ..................... هي بيوت الله.
4- المؤمن ................ في صلاته.
نشاط رقم ( 3 ) :- س :- حوط الحقوق الواردة في الدرس:-

العلاج المساواة التعليم
العبادة التنقل الحرية


نشاط رقم ( 4 ) :- س :- ما رأيك في المواقف التالية:-
1- تلميذ يحافظ على الصلاة في أوقاتها. ..................................................................
2- رجل يصلي صلاة الجمعة فقط . ..................................................................
3- طالبة تتوضأ وتصلي الفجر قبل طلوع الشمس. ..................................................................
نشاط رقم ( 5 ) :- س :- حاكم المواقف التالية ب يجوز أو لا يجوز:-
1- ( ) رجل يصلي بدون وضوء.
2- ( ) سيدة تصلي العصر ثلاث ركعات.
3- ( ) يصلي أحمد خمس مرات في اليوم.
4- ( ) تصلي سمر الظهر ركعتين.
نشاط رقم ( 6 ) :- س (أ) :- أكمل النص:-
وجهت وجهي للذي ........... السماوات و .............. حنيفاً .............. وما أنا من ...................... .
ب- النص السابق هو دعاء ..................... .
ج- ما مرادف فطر ................... حنيفاً ........................
د- ما مضاد المشركين ....................... .
هـ- ما مفرد السماوات ....................... .
و- الحق الوارد في هذا الدعاء هو حق .......................... .
ي- لماذا جاءت كلمة السماوات جمع؟ وكلمة الأرض مفرد في الدعاء
...................................................................................................................




نشاط رقم ( 1 ) :- س :- صحح الكلمات التي تحتها خط وأعد كتابة الجملة صحيحة:-
1- وقت صلاة الفجر من آذان الفجر حتى طلوع القمر ....................................
2- أتجه في صلاتي نحو المسجد الأقصى ....................................
3- أقول في الركوع سبحان ربي الأعلى ....................................
4- أسجد في الركعة الواحدة ثلاث مرات ....................................
5- أقرأ السورة القصيرة قبــل الفاتحة ....................................
6- أنوي الصلاة وأرفع يدي بمحاذاة كتفي ....................................
نشاط رقم ( 2 ) :- س :- أجب بنعم أو لا حسب فهمك للعبارات:-
1- أضع اليد اليسرى على اليد اليمنى وأضعهما معاً على صدري ( )
2- أقول في السجود سبحان ربي الأعلى ( )
3- أقرأ دعاء الاستفتاح قبل الفاتحة ( )
4- المسلم يصلي الفجر قبل طلوع الشمس ( )
5- يجوز قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة في الصلاة ( )
نشاط رقم ( 3 ) :- س :- وفق بين العمود أ وما يناسبه من العمود ب:-
(أ) (ب)
1- أسلم عن يميني قائلاً ( ) في نهاية الركعة الثانية
2- أقول في الركوع ( ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
3- أقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية ( ) سبحان ربي العظيم
4- أقول في السجود ( ) الله أكبر
5- أتجه في صلاتي ( ) سبحان ربي الأعلى
6- في تكبيرة الإحرام أقول ( ) نحو القبلة
نشاط رقم ( 4 ) :- س :- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1- صلاة الفجر ..................... ( ركعتان – ثلاث ركعات – أربع ركعات )
2- بعد دعاء الاستفتاح أقرأ ............ ( سورة قصيرة – الفاتحة – التشهد )
3- أسجد في الركعة الواحدة ............. ( مرة واحدة – ثلاث مرات – مرتان )
4- ................ قبل أداء الصلاة ( أغتسل – أتوضأ – أحفظ )
نشاط رقم ( 5 ) :- س :- رتب الأعمال التالية:-
( )الفاتحة وسورة قصيرة ( ) السجود ( ) التشهد ( )الركوع ( )دعاء الاستفتاح
نشاط رقم ( 6 ) :- س :- ما النصيحة التي تقدمها لكل من:-
1- رجل يصلي صلاة الفجر بعد طلوع الشمس. ....................................
2- تلميذ يترك صلاة الفجر خوفاً من تأخره عن المدرسة. ....................................


نشاط رقم ( 1 ) :- س :- رتب الصلوات حسب الأداء:-
( )صلاة المغرب ( ) صلاة العصر ( )صلاة الفجر ( )صلاة العشاء ( )صلاة الظهر
نشاط رقم ( 2 ) :- س :- وفق بين العمود (أ) وما يناسبه في العمود (ب):-
(أ) (ب)
1- صلاة الفجر ( ) من آذان العصر إلى آذان المغرب
2- صلاة المغرب ( ) من آذان الظهر إلى آذان العصر
3- صلاة العشاء ( ) من آذان الفجر حتى طلوع الشمس
4- صلاة الظهر ( ) من آذان المغرب حتى آذان العشاء
5- صلاة العصر ( ) من آذان العشاء حتى آذان الفجر
نشاط رقم ( 3 ) :- س :- لوّن الصلاة الرباعية في الشكل التالي:-


نشاط رقم ( 4 ) :- س :- صل العبارة في العمود أ بما يناسبها في العمود ب:
(أ) (ب)
1- أضع يدي بمحاذاة أذني - الركوع
2- أضع اليد اليمنى على اليد اليسرى - تكبيرة الإحرام
3- أضع جبيني وكفي على الأرض - التشهد
4- أضع يدي على ركبي وأحني ظهري - عند قراءة الفاتحة وسورة قصيرة
5- أجلس وأضع يدي على ركبي - السجود
نشاط رقم ( 5 ) :-
س :- ما رأيك في المواقف التالي:-
1- تلميذ يصلي الصلوات الخمسة في المسجد ( )
2- رجل يجلس في المسجد بقد الصلاة ليقرأ القرآن ( )
3- سيدة تمنع أولادها من الذهاب إلى المسجد ( )
4- طالبة في الصف الثاني لا تحفظ الصلاة الإبراهيمية ( )
5- تلميذ يحفظ أجزاء من القرآن الكريم ( )
نشاط رقم ( 6 ) :- س :- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1- الصلوات التالية رباعية ما عدا ........................ ( العصر – المغرب – العشاء )
2- النية تكون ب .................... (القلب – اللسان – اليد )
3- السور التالية القصيرة ما عدا سورة ................. ( القدر – الناس - البقرة )
4- أقول في تكبيرة الإحرام ................. ( الحمد لله – الله أكبر – سبحان الله )
5- أقول في الركعة الواحدة سبحان ربي العظيم ............. ( 6 مرات – متران – 3 مرات )
6- أقول في الركعة الواحدة سبحان ربي الأعلى ............. ( 3 مرات – 6 مرات – مرة واحدة )
7- نقرأ التشهد فقط في الصلاة الرباعية بعد الركعة ............. ( الثانية – الثالثة – الرابعة )
8- نقرأ الصلاة الإبراهيمية بعد الركعة ............... ( الثالثة – الرابعة – كلاهما )
نشاط رقم ( 7 ) :- س :- أجب عما يلي:-
1- لماذا سميت الصلاة الرباعية بهذا الاسم؟...................................................
2- لماذا سميت الفاتحة بهذا الاسم؟...................................................
3- أكتب أسماء سور قصيرة من القران الكريم؟...................................................

نشاط رقم ( 1 ) :- س :- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1- وقت صلاة المغرب من آذان المغرب إلى آذان ..............( الفجر – العشاء – العصر )
2- عدد ركعات صلاة المغرب .................. ركعات ( ثلاث – أربعة – اثنتان )
3- أصلي المغرب بعد ................. ( طلوع الفجر – منتصف الليل – غروب الشمس)
4- النية للصلاة تكون في ................. ( بداية الصلاة – وسط الصلاة – نهاية الصلاة )
5- نقرأ التشهد في صلاة المغرب ..................... ( مرة واحدة – مرتين – ثلاث مرات )
نشاط رقم ( 2 ) :- س :- أجب ب يجوز أو لا يجوز:-
1- ( ) قراءة ما تيسر من القرآن بعد سورة الفاتحة.
2- ( ) قراءة الصلاة الإبراهيمية بعد الركعة الثانية في صلاة المغرب.
3- ( ) صلى رجل ركعة واحدة وقرأ التشهد في صلاة المغرب.
4- ( ) صلت أمل ركعتان وقرأت الصلاة الإبراهيمية في صلاة المغرب.
5- ( ) قرأ محمد الصلاة الإبراهيمية بعد الركعة الثالثة في صلاة المغرب.
نشاط رقم ( 3 ) :- س :- أجب بنعم أو لا حسب فهمك للعبارات:-
1- أسلم عن يميني قائلاً الحمد لله ( )
2- استقبل القبلة وأكبر في خشوع ( )
3- أتحدث أثناء الصلاة مع أخي ( )
4- أصلي في مكان نظيف وطاهر ( )
5- أسرع في صلاتي لأسبق المصلين ( )
6- أكثر من الدعاء في الصلاة ( )
7- أقرأ التشهد فقط في نهاية الركعة الثنية في صلاة المغرب ( )
8- أصلي صلاة المغرب في المسجد القريب من بيتي ( )
نشاط رقم ( 4 ) :- س :- وفق بين العبارة في العمود أ مع ما يناسبها في العمود ب :-
(أ) (ب)
1- أسلم عن يميني قائلاً ( ) كافر وعقابه نار جهنم
2- ينتهي وقت صلاة المغرب ( ) الصلاة
3- الصلاة في وقتها ( ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
4- أول عمل يحاسب عليه المرء يوم القيامة ( ) تقرب المسلم من ربه
5- تارك الصلاة ( ) عند آذان العشاء
نشاط رقم ( 5 ) :- س :- ماذا تفعل إذا :-
1- سمعت صوت آذان العشاء ولم تصلِّ الصلاة. ................................................................
2- لم تجد الماء لتتوضأ. ....................................................................
3- شاهدت صديقك يلعب ويترك الصلاة. ....................................................................
نشاط رقم ( 6 ) :- س :- ماذا تقول لكل من:-
1- طالب يكثر من الصلاة في المسجد. ....................................................................
2- ولد يستهزئ من أطفال يصلون في المسجد. ....................................................................
3- معلم يحث طلابه على الوضوء والصلاة في أوقاتها. ............................................................
نشاط رقم ( 7 ) :- س :- ما جزاء كل من:-
1- أطفال يصلون كل صلاة في وقتها. ....................................................................
2- رجل يترك الصلاة. ....................................................................

نشاط رقم ( 1 ) :-
قال تعالى:  ألهاكم .............. حتى زرتم ............... كلا سوف ............... ثم كلا سوف تعلمون
1- الآيات السابقة من سورة ..................
2- هذه السورة .................. ( مكية – مدنية – كلاهما )
3- المقصود بالتكاثر زيادة .................. ( الأموال – الأولاد – كلاهما )
4- زيارة المقابر تعني ................ (الموت – الحياة – العذاب )
5- مصير من ينشغل عن طاعة الله ............. ( النعيم – العذاب – الموت )
نشاط رقم ( 2 ) :- س :- وفق العبارة في العمود أ مع ما يناسبها في العمود ب :-
(أ) (ب)
1- يحاسب الله الناس على أعمالهم ( ) عن طاعة الله وعبادته
2- الكفار تشغلهم أموالهم وأولادهم ( ) يوم القيامة
3- أعد الله للكفار ( ) جنات النعيم
4- جزاء المؤمنين ( ) نار جهنم
5- المؤمن يحرص على ( ) كلام الله تعالى
6- القرآن الكريم ( ) العمل الصالح
نشاط رقم ( 3 ) :- س :- صحح الكلمة التي تحتها خط وأعد كتابة الجملة صحيحة :-
1- المؤمن يشغله التباهي بأمواله وأولاده عن طاعة الله.
2- أعد الله عذاب القبر للمتقين.
3- الدنيا دار الخلود.
4- أعد الله للمؤمنين نار جهنم.
نشاط رقم ( 4 ) :- س :- صل الكلمة بمرادفها:-
ألهاكم تعرفون
التكاثر شغلكم
المقابر زيادة الأموال والأولاد
تعلمون الموت


نشاط رقم ( 1 ) :-
قال تعالى:  كلا لو تعلمون علم ......... لترون ....... ثم لترونها عين ...... ثم لتسئلن يومئذ عن ........ 
1- أكمل الآيات السابقة:
2- الآيات السابقة من سورة ......... عدد آيات هذه السورة ........ مصير الكافر يوم القيامة ................
3- ما مرادف النعيم ............... الجحيم ..............

نشاط رقم ( 2 ) :- س :- وفق العبارة في العمود أ مع ما يناسبها في العمود ب :-
(أ) (ب)
1- من نعم الله على الإنسان ( ) لا يعبدون الله
2- يشاهد الناس النار حقيقة ( ) يشكر الله على نعمه
3- الكفار والمشركون ( ) يحاسب الله الناس على أعمالهم
4- يوم القيامة ( ) يوم القيامة
5- المؤمن الصالح ( ) الصحة والطعام




نشاط رقم ( 3 ) :- س:- ضع علامة أمام العبارة الصحيحة, وإشارة  أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:-
1- يسأل الله الناس عن نعمه يوم القيامة ( )
2- يندم الكفار على أعمالهم يوم القيامة ( )
3- من نعم الله على الإنسان البصر والسمع ( )
4- وسائل المواصلات نعمة من الله ( )
5- يهدد الله الكفار بدخول الجنة ( )
نشاط رقم ( 4 ) :- س:- ما ذا تقول لكل من:-
1- رجل تشغله أمواله وتجارته عن الصلاة. ..........................................................
2- رجل يؤجل العمل الصالح حتى يصبح عجوزاً. ..........................................................
3- تلميذ يتلو القرآن الكريم بتمهل وخشوع. ..........................................................
4- سيدة تنشغل بأطفالها وتترك العبادة. ..........................................................
5- فتاة تصلي الصلوات الخمسة في أوقاتها. ..........................................................

نشاط رقم ( 5 ) :- س:- أجب عن الأسئلة التالية:-
(نعم الله على الإنسان لا تعد ولا تحصى .)
1- أكتب في كراستك ما تعرف من نعم الله عليك؟..........................................................
2- ما واجبنا نحو نعم الله علينا؟..........................................................
3- كيف نشكر الله على نعمه؟..........................................................
4- اكتب حديثاً شريفاً يدعو إلى طاعة الله والابتعاد عن ملذات الحياة الدنيا.
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مادة اثرائية في التربية الدينية للصف الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من افضل بطل في الجزء الثاني
» نموذج امتحان للغة العربية للصف الثانى الثانوى مع ايجابته النموذجية , التوقعات المرئية لمادة اللغه العربية للصف الثانى الثانوى
» اختبار الفصل الثالث للسنة الثانية متوسط في مادة الرياضيات
» جميع دروس السنة الاولى اعدادي - مادة العلوم الفيزيائية
» تمارين مختارة في مادة العلوم الطبيعية ( الجيولوجيا) سنة 2 علوم تجريبية ورياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معلم المستقبل :: الفئة الأولى :: منتدى الاختبارات المدرسية-